ملخصات كتب

ملخص و تحميل كتاب | لو كان بإمكاني إخبارك شيئا واحدا فقط

الكاتب الإنجليزي ريتشارد ريد ،خلال مسيرته المهنية وعلاقاته بالشخصيات البارزة في،بريطانيا و أمريكا ….تقابل معهم و كل شخصية قابلها تحدث معها عن أهم نصيحة ممكن يقدمها من خلاصة تجاربه في،الحياه …الشخصيات الموجودة في الكتاب تتنوع ما بين رؤساء دول ، ممثلين في هوليود ، لاعيبة تنس و رياضات مختلفة…مؤسسي،شركات و رجال أعمال ، و مهندسين من شركة أبل …كل شخص بيتكلم معاه و يطلب منه يقوله افضل نصيحة ..كتاب،شيق جدا و ملهم لأقصي حد ،
يقول الكاتب عن هذا الكتاب :
كل شخص وُرِد في هذا الكتاب هو شخص التقيت به , إما من خلال إدارة أعمالي الخاصة أو من خلال مسيؤتي المهنية المتنوعة في العمل لدي الحكومة و الجمعيات الخيرية و الفنون و وسائط الإعلام . و بعض من هؤلاء الاشخاص البارزين هم أصدقاء , و يعضهم أناس وافقوا بسخاء علي أن أجري معهم مقابلات , و قلة هم أشخاص غير مرتابين تربصت بهم عندما وضعنا القدر في نفس الحجرة في حفلة أو مؤتمر أو في حالة واحدة فقط , في مبولة .
و دي،بعض الاقتباسات من الحوارات الموجودة في الكتاب : كتاب مهم برشحه بشده

” لقد توصلت إلي قناعة أن أحد أهم الأشياء هو رؤية الناس . رؤية الشخص الذي يفتح لك الباب , و الشخص الذي يصب لك قهوة . كن ممتنا لهم , واظهر لهم الأحترام . إن التحية التقليدية لشعب الزولو في جنوب أفريقيا هي ” ساوبونا ” و تعني أنا أراك و هذا ما أحاول القيام به ”

“عليك أن تخوض طريقا غير معروفة إلي حيث لم يذهب أحد من قبل . لأن هذه هي الطريقة التي تتحرك بها الحضارة إلي الأمام .”

” ما عليك القيام به هو العيش ليومك , عليك أن تقول : الحياة هي الأن , في هذه اللحظة بالذات . الأمر ليس غدا , ولا بالأمس , إنه الآن , لذا عليك أن تعيش بشكل كامل قدر الإمكان ,استثمر في كل يوم ”

إن العمل أكثر متعة من المرح ”

” كل شخص ناجح اعرفه يعمل , و يعمل بجد بجد كبير. ربما ينبغي أن تكون نصيحتي اعمل بجد . ”

” تعتمد جودة حياتك في النهاية علي نوعية علاقاتك , ليس علي إنجازاتك , و ليس علي مدي ذكائك , ولا علي مدي ثرائك , لكن علي جودة علاقاتك و التي هي في الأساس انعكاس لشعورك بالأحترام ,و قدراتك علي التفكير في الأخرين و كرمك , و في نهاية حياتك إذا كان الناس سيثنون عليك , فسيقولون كم كان إنسانا رائعا , و حين يتحدثون عن الكائن البشري الذي كنت عليه , لن يكون ذلك بسبب حسابك المصرفي الكبير ,لن يكون كذلك حقا , سيكون الأمر عن كيفية معاملتك للاشخاص من حولك و كيف كنت تجعلهم يشعرون ”

” نقيض التساؤل حول كل شيئهو عدم التساؤل حول أي شئ. و إذا لم تكن تشك في أي شيئ , فلن تكون لديك معرفة , و لا تعلٌم و لاإبداع , ولا حرية اختيار , ولا خيال , لذلك دائما أنا دائما أسأل لماذا , ولم لا ؟ أنا أسأل سؤالا , تلو سؤال. تلو سؤال ,ثم استمع . و هكذا أكتشف شيئا جديدا .”

” سوف تكون هناك لحظات دهشة في الحياة حين يمكن أن ينبعث نورا ما , وحين تفكر في نفسك : ” يجب أن أفعل هذا ” , وليس لأن أحدهم قال إنه يجب عليك فعل ذلك ,بل لأنك تشعر أنك مجبر تماما علي ذلك , و سيكون هناك خطأ ما في العالم إذا لم تفعل ذلك ,إذا عثرت علي هذا النور , استجب له , و ابحث عن أشخاص أخرين يشاركونك هذا الشغف , ازرعه . جد ذلك الهدف العميق في حياتك .”

” أفضل نصيحة هي الاستماع , الاستماع بدلا من الحديث ,لم أكن أبتسم في المدرسة أبدا , لكنني كنت مستمعا جديا جدا, و ما زلت كذلك . و لدي حياة أفضل بسبب ذلك , عندما ألتقي بالناس أشعر بفضول تجاه قصصهم , و كيف قاموا بما قاموا به , و علي طول الطريق تلتقي بأناس أكثر ذكاء منك يعلمونك ما لا تعرفه ,لذا أستمع إليهم و أخذ تلك الروائع و أمضي …”

” لقد فكرت في الأمر , و نصيحتي لأجل النجاح تندرج تحت ثلاث أشياء : أن تكون فضوليا , أن تثبت وجودك و ان تبقي علي اتصال , عليك ان تواضل القراءة ,و الاستماع و الكلام و التفكير و اكتشاف كيف يفكر الناس, و ماذا يفعلون و تعقب اي شيئ يبدو مثيرا . ”

” انظري إلي إيجابيات الحياة . كون المرء سلبيا , يؤدي إلي تآكل كل شيئ بالكامل . إن حدث شيئ سيئ , كنت دائما أقول :اشطبيه و واصلي ثم أعود إلي مساري ”

” الحواجز الوحيدة الموجودة هي في رؤوسنا . نحن نخلقها , نغذيها , و نختار أن نبقيها حية ”

” عليك ان تؤمن دائما بأنك حين تحسن من نفسك , يمكنك تحقيق أي شيئ .. و لا تنس , ستأخذك قدرتك الطبيعية بعيدا فقط , لكن لا بديل لك عن الممارسة . ”

“يمكنك أن تقول كل الأشياء العادية مثل التحدث إلي الناس , الاعتناء بنفسك , طلب المساعدة . لكن لا شيئ من ذلك سيحدث فرقا..أعتقد أن نصيحتي.. : أتمني ان تكون محظوظا بما يكفي للبقاء علي قيد الحياة عندما لا ترغب في ذلك , لأن الأمور يمكن أن تتحسن ,,فقط ابق علي قيد الحياة …فقد علي قيد الحياة بأي طريقة ممكنة ”

” لدي بعض القواعد التي أحتفظ …حين أغادر باب منزلي في الصباح , لا أسمح لنفسي بالعودة دون أن أقوم بفعل جيد تجاه شخص ما . إن هذا يجعلك تشعر بالرضي و يساعدك علي تذكر كم أنك محظوظ .”

” إذا كنت محظوظا بما يكفي لتنجح فيما اخترت القيام به , فلا تنساق خلف صيتك الخاص . و تذكر أنه يمكن لكل شيئ أن يتوقف غدا . افعل ما تفعله بأفضل ما لديك . خذ عملك علي محمل الجد , لا نفسك . و الأهم من ذلك كله , كن شخصا لطيفا للعمل معه . ”

” تعامل مع الجميع كقيم متساوية , بغض النظر عن وضعهم أو من هم ,هذا هوالشيئ الذي أريده لأطفالي , و أريدهم أن يشعروا دائما أن لا أحد أفضل منهم , و العكس صحيح . هذا ما علمني إياه والدي . لا تعامل أي شخص علي الأطلاق بدونية , كما لا تقبل أن يعاملك أي أحد بذلك , و احترم إنسانية الشخص الأخر , ولا تنس أن تخبر أطفالك أنك تحبهم ؟.”

” قُم بشيئ واحد فقط , واسع إلي ان تكون الأفضل في العالم فيه ” جوني إيف رئيس قسم التصميم في أبل

” اعط و ستحصل علي ما تعطيه . تعامل مع الجميع كأفراد : افهم الناس و شجعهم . هناك أيضا انضباط حقيق يعزز العمل الذي يقومون به .
اعثر علي ما قد يوقد الشغف بداخلك و قم به … في النهاية الاشياء التي تمنح أكبر قدر من الرضا هي تلك التي تفعلها لأجل الأخرين ”

” تحتاج بشكل ما أن تجد طريق للإيمان و للاستمرار . لكن لا يكفي ان تقول لنفسك كن واثقا فقط , لا يمكنك أن تكون واثقا فقط , عليك أن تحيط نفسك بالأشخاص الذين يستخرجون الأفضل منك , و الذين يساعدونك و سيساعدونك في تنمية هذه الثقة . ”

” لا ينبغي لأحد منا أن يقلل من قيمة قدرتنا علي تغير حياة الناس . هناك سبب مباشر و تأثير لما نقوم به هنا و ما يحدث هناك, لكن إذا كنت ترغب في المساعدة فعليك فعل شيئ ما .لا يمكنك فقط التحدث عن ذلك . شعاري هو ” إذا أردت أن تجعل الأمور تحدث , فعليك القيام بها ” اخلق هدفا , شعارا ,فيلما , كتابا صغيرا , شارة , وسما . قم بشئ رائع جدا يخطف قلوب الناس و عقولهم حتي لا يسعهم سوي الانضمام للمساعدة.”

افعل دائما الأفضل بما هو متوفر لديك , مهما كان ضئيلا …كنت دائما أتناول قطعة الخبز ببطء بقدر الأمكان , و أترك بعضها للصباح مخبأ تحت ذراعي و قد ساعدني هذا في البقاء علي قيد الحياة .”

” تعلمت باكرا أنه حين تحدث الامور السيئة فبإمكانك إما تركها تتغلب عليك , أو النهوض لمواجهتها . إذا فعلت ذلك , فسيكون بإمكانك دائما قلب الامور ”

تلخيص و سرد | بولا ناجي

للتحميل اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق