نصائح

المذاكرة قبل الامتحان بيومين

عادة من لم يذاكر حتى الآن فهو إما لا يستطيع المذاكرة إلا آخر يومين، أو أنه تائه ولا يستطيع تجميع المنهج ودراسته، أو أنه يتحامق.
الشخص الأول بما أن هذه عادته ويعلم ما الذي يفعله فلندعه فيما يفعل، والثالث مهما حاولنا معه فهو لن يذاكر، من يهمنا هو الشخص الثاني التائه.

اسمع يا صديق، كل الذي تستطيع فعله الآن أن تأتي بأكثر شيء مُلخص لمادتك بشكل لا يجعل أسئلة تسقط منك مما سيأتي في الامتحان، أي أنه لا يلخص بطريقة سلخ المادة من المعلومات المهمة فيها.
عندما تحصل على الملخص وتفتحه، أو لو لم تجد فلخِّص أنت، وإن لم تجد فافتح الكتاب وحدد ما هو مهم أمامك، ستقرأ الصفحة مرتين لا أكثر، ولكن بتركيز شديد، وأنت تقول في ذهنك أن هذه الصفحة وبالتحديد هذا السطر سيكون سؤالًا في الامتحان، حينها سيركز عقلك للغاية. وعندما تنتهي من الصفحة إذا كانت تحتوي على رسومات، معادلة، أبيات شعر، تواريخ مهمة، ستحددها بالقلم الفوسفوري، ثم تحضر ورقة خارجية وتكتبهم 3 مرات، ومرة واحدة غيبًا دون أن تنظر للكتاب، تذكر أن كل هذه الطريقة لن تأخذ منك مدة 3 دقائق في الصفحة لو اتبعتها بشكل صحيح.

وقس على هذا كل الصفحات التي ستذاكرها.
عندما تنهيها كلها، ستقوم بإمساكها وتنظر فيها بعينيك سريعًا، وتركز على ما كنت محددًا عليه وتعيده جهرًا وأنت تقرأ، أما ما كان عنده أبيات شعرية فسوف تحسب عدد الأشخاص الموجودين في البيت، ثم تعدُّ الأطفال أيضًا، ثم تقرأ الأبيات وتذهب إليه لتلقيها عليه وكأنك من كتبتها.
لن تستطيع أن تقولها بشكل جيدٍ في الأول، وستنسى سريعًا، فاجعل الكتاب بيدك كل كلمة تنساها انظر فيه لتقرأها، واقرأ البيت مرة أخرى، ثم اخفض الكتاب مجددًا وألقهِ مرة أخرى، وبلا شك عليك أن تكون فاهمًا ما تقوله، فإن لم تفهم خمّن المقصود منه وأنت تلقيه.

لو انتهيت من المذاكرة على هذا الأمر فقد خرجت بلا حرج، يمكن أن تحصل على درجة تتجاوز بها المادة بأمان، ولكن إذا وجدت وقتًا إضافيًا وتستطيع أن تقرأ الكتاب نفسه الخاص بالمادة قراءة سريعة سيكون أفضل بكثير.

تذكر أن هذه الطريقة لن توصلك إلى الامتياز، هذه طريقة إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

الآن، أحضر مشروبك المفضل، واستمع إلى موسيقاك المفضلة، وأنصح بتطبيق يُدعى tide سيغلق تطبيقات الهاتف لمدة تحددها، مثلًا 30 دقيقة، وسيقوم بتشغيل مؤقت زمني لمدة 30 دقيقة، ويمكنك أن تستمع حينها لصوت المطر، أو صوت مقهى إذا كنت تحب المذاكرة في الضوضاء، صوت موسيقى، صوت رياح، وما إلى ذلك..
واجلس في مكان هادئ، وابتعد كل البعد عن سريرك، ابتعد عن سريرك، ابتعد عن سريرك!.
واسمع فيديو تحفيزي، وأرشح فيديو القرار، أو لا تكن عاديًا، ثم ابدأ مباشرة.

بواسطة: Abdallah salem

السابق
مذاكرة قبل الامتحان بأسبوعين
التالي
شدة خطورة فيروس كورونا