ملخصات كتب

العودة إلي الذات للدكتور علي شريعتي

العودة إلي الذات للمفكر د/ علي شريعتي
تلخيص و سرد | محمد عبد المقصود
نكأ الجراح دائماً مؤلم …. لكن لابد منه للتخلص من الشوائب المتعلقة بالعقول قبل النفوس بعض الكتب تتركك معلق لا تستطيع العودة الي ما كنت عليه قبلها و تدلك علي الطريق بتكلفته الكاملة هكذا يفعل ” المقص الحضاري ” من هنا ينطلق شريعتي من ارضية اسلامية متزنة محركها الايمان يعتمد شريعتي علي خطاب معرفي ثقافي له بعد ديني متجاوز في اعادة تعريف القوالب الفكرية و مفهوم الحضارة و العصرية و ” المزارع الثقافية الاستعمارية ” يتمحور فكر شريعتي بالاساس حول اولاً مفهوم المسؤولية تجاه المجتمع و خصوصاً المستضعفين فهو يرى المفكر هو من عليه حمل رسالة نبي المستضعفين ثانياً ترتيب الاولويات هل تسبق المعرفة الايدلوجية ام العكس يري شريعتي ان علي المفكر الانطلاق كمفكر علمي “علموي بمعنى ادق ” حتي يكتمل التصور في عقله ونفسه و يتحرر من الالتزام تجاه تيار فكري ديني معرفي محدد .
معاركنا الفكرية و ضبط ميعاد طرحها فالقومية في مواجهة الاستعمار و الاشتراكية في مواجهة الطبقية و الاقطاع و الانسانية كمعركة اخيرة لرقي العقل الانساني .
ثم يتحدث عن عن كتالوج تفريخ نجوم الفكر “المزرعة الثقافية ” ويضع له ثلاث قواعد – مظلة الحاكم – الدين – الوهم الفكري وكيف تنتج هذه المزرعة الثقافية كائنات مشوهة مهمة اختلفت صورها دينية علمانية حتي المعتدل منها ثم يختم الكتاب في النهاية بفصل عن الوحدانية كمنطلق لرؤية كونية هذه مجموعة من المقطتفات البسيطة من كتاب دسم ارشحه دائماً كتب لا تدعك تترك قلمك. آخيراً كيف يمكنني ان اقيم علي شريعتي المفكر العظيم وهذه بدايتي معه!
العودة الى الذات…كتاب عميق ,متشعب يحتاج قراءة على مهل مع مصادر اضافية وخلفية فكرية .
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق