كيف تنجز مهامك؟

رتب مهامك اليومية

“يقال على مر السنين أنه إذا كان أول شيء تفعله كل صباح هو أكل ضفدعة حية، فإنك ستكون راضيًا طوال اليوم؛ لأنك تعرف أن هذا سيكون أسوأ شيء سيحدث لك طيلة النهار”
في مقدمة كتاب «التهِم ذاك الضفدع» يُلقي براين تريسي على القارئ تلك المقدمة الغريبة، والتي تُعد هي مفتاح الكتاب. كيف تنجز مهامك؟

رتِّب مهامك وابدأ بالأصعب لتنجزها


إن عملية كتابة وترتيب المهام من المراحل الأولى والأساسية في إعداد قائمة مهامك اليومية، لذلك عند كتابتها عليك مراعاة كتابة المهمة الأساسية في بداية القائمة، والتي تكون في الغالب المهمة الأكبر والأصعب.

لا تنتظر، عليك بالبَدء في إنجاز مهامك


“إذا كان عليك أن تأكل ضفدعة حية، لن يجدي نفعًا أن تجلس وتنظر إليها طويلًا”
قد تبدو المهمة التي عليك العمل عليها كبيرة وثقيلة، لذلك يتولد شعور بالإحباط قبل أن تنجز مهامك، وهو ما ينتج عنه الخمول، وبطبيعة الإنسان أنه يلجأ لدفع هذا الخمول والملل بوسائل الترفيه. والتي أصبحت بطبيعة الحال وسائل التواصل الاجتماعي اليوم. ولا يتم إنجاز ما تم التخطيط له.

التسويف المقنّع


يطلق هذا المصطلح على الحيلة التي يفعلها بعض الأشخاص ربما وهم غير منتبهين. حيث يبدأ اليوم بالمهمة الأسهل والمحببة بالنسبة له، ويترك المهمة الأصعب في نهاية اليوم.

ولكن عندما يصل إليها لا يقدر على العمل عليها، وسبب هذا أنّ طاقة ونشاط الشخص تقل تدريجيًا، وإنجاز المهام الصغيرة لا يحفز بالقدر الكافي لإتمام المهمات الكبيرة.
أما إذا تم إنجاز المهمة الثقيلة في البداية. فإنها بالطبع سوف تعطيك الحافز القوي ليتم إنجاز ما تبقى من المهام الأخرى.
وتذكر أنّ ما تختار أداءه تكرارًا سيتحول لعادة من الصعب التخلي عنها.

عليكَ أن تأكل الفيل لتنجز مهامك


ربما الجميع يعلم السؤال الشهير كيف تأكل فيلًا ضخمًا؟
بالطبع قضمة قضمة، وهنا يمكننا القول كيف تأكل ضفدعة بشعة؟ لا شك بنفس الطريقة، قضمة قضمة.

كيف تنجز مهامك؟

إن تقسيم المهام، ولا سيما الكبيرة منها، لأجزاء صغيرة، يجعلنا نشعر وكأن كل قسم مهمة منفردة عن الأخرى، لذا عند الانتهاء من جزء نشعر بنشوة الإنجاز، وهذا الأمر يحفزنا على الاستمرار.

“لدينا دومًا الوقت الكافي، إذا أردنا، لكن علينا أن نستغله بالشكل الصحيح”
إن تعدد المهام اليومية يأخذ حيزًا كبيرًا من الوقت، ويسبب ضيقًا فيه، وهو ما يجعلنا أحيانًا نتخلى عن أشياء مهمة لأجل تلك الحجة.
لذلك فإن المعرفة بقاعدة 20/80 يجعلنا نتخلص من تلك الحجة.

مبدأ باريتو “قاعدة 20/80”


أسس رجل الاقتصاد الإيطالي فيلفريدو باريتو تلك القاعدة على أساس أن نسبة الأفعال القليلة هي ما تؤدي إلى النتائج كبيرة، وتلك القاعدة صحيحة جدًا حيث أن الفعل المهم الذي تقوم به هو ما يصنع التأثير، بعكس الأفعال الكثيرة الغير مهمة والتي تصنع تأثيرًا طفيفًا، لذا عليك التخلص من المهام الغير فعالة.

ركّز على النتائج


ضع نصب عينيك النتيجة التي تتوقع الوصول إليها عندما تشرع في إنجاز المهمة. حيث أنّ الرؤية الواضحة لنتيجة ما تقوم به، يجعلك تسعى للاستمرار فيه حتى وإن كان صعبًا. فبطبيعة الحال يميل الإنسان لرؤية جائزته التي يسعى إليها، فركز عليها لتصل.

اعرف كيف تنجز مهامك؟


هي النصيحة الأخيرة التي يجب أن نختم بها، فوضوح الرؤية يجعل الشخص واثقًا في خطواته ومحققًا لها بقدر كبير. وهذا الأمر يتم عن طريق التخطيط والتفكير المستمر، لهذا تجد أنها من الأمور المعتادة للناجحين.

لكن تذكر أنه ليس شرطًا أن تكون خطتك محكمة فقط عليك بالتنفيذ.
وإن أردت النجاح فابدأ بالضفدعة.

كتبه/ علم الدين

اقرأ أيضًا

أفضل طرق تقوية الذاكرة