كيف تبدأ فى مجال عمل الموارد البشرية أو HR

كيف تبدأ فى مجال الموارد بشرية أو HR
كيف تبدأ فى مجال الموارد بشرية أو HR

إن أهم الموارد على الإطلاق، هي الموارد البشرية فالإنسان هو الذي يقوم بالإبداعات التي تطور الموارد الأخري، فلولا العقل البشري ما تطورت الأشياء من حولنا، وما تقدم العالم، وبالرغم من التطور المتزايد لكل شيء من حولنا، يظل العنصر البشري هو أهم وأقيَّم تلك الموارد، وهو القائم على هذه التطورات فبدونه ما تطورت التكنولوجيا وما تقدمت البلاد وما أُكتشف الفضاء وما زالت رحلته مستمرة ليكتشف ويبهرنا بالمزيد، ومن هنا سندلك كيف تبدأ فى مجال الموارد بشرية أو ال HR.

من هو ال HR  أو مدير الموارد البشرية؟

 هو المسؤول عن وضع السياسات التي تنظم العمل ووضع خطط وبرامج العمل لتحقيق الأهداف المقررة وتوفير قناة اتصال بين المنظمة والوحدات الإدارية الأخرى، والإشراف على تنفيذها وتطوير وتنظيم وتخطيط القوى العاملة وشؤون العاملين والإشراف على برامج تأهيل ورفع كفاءة العاملين ورعاية حقوقهم والتأكد من حسن سير العمل في المنظمة.

أهم الوظائف التي يقوم بها مدير الموارد البشرية أو ال HR

  • منح الموظفين إجازتهم السنوية وحقوقهم بشكل كامل ومتابعة قيامهم بواجباتهم.
  • التدقيق في طلبات المتقدمين لشغل الوظائف، والبحث في سجلاتهم الوظيفيّة السابقة لضمان نزاهتهم وشفافيتهم، وكذلك للتأكد من أنّهم يمتلكون المهارات اللازمة للقيام بالوظائف المطلوبة منهم.
  • كما أنه يحفز الموظفين المتميّزين ويشجعهم مع تطبيق قانون القوى العاملة.

أهم الصفات الواجب توافرها في ال HR الناجح

  • يجب أن يكون لديه خلفية نظرية فيما يتعلق بالإدارة بشكل عام، وإدارة الموارد البشرية بشكل خاص، وذلك من حيث مهارات القيادة، والتدريب، والتنمية، والتأهيل، وشروظ التوظيف والاختيار، ومهارة إجراء المقابلات، وغيرها
  • ان يكون على معرفة بقانون العمل المعتمد في دستور الدولة التي يعمل بها، وحقوق العُمّال والموظفين، وخاصّة فيما يتعلق بالأجور والحد الأدنى لها ومكافآت نهاية الخدمة والتقاعد وغيرها.
  • أن يكون قائداً، وقادرًا على ضبط العمل وتوزيع المهام بالشكل المناسب.
  • لديه قدرة على التحدث اللبق، ولديه قدرات عالية على الإقناع والحوار.
  • أن يكون قادراً على تشكيل فرق العمل الإيجابية، وتقليل الخلافات وحلها بين الموظفين.
  • يستثمر طاقات وقدرات الموظفين بالطرق المُثلى.
  • أن يكون عادلاً بين الموظفين غير متحيز لطرف دون الاخر.
  • إدارة الوقت بطريقة مثالية.
  • أن يكون قدوةً حسنه لغيره، وذلك من حيث الالتزام بالقوانين والأحكام الخاصّة بالعمل، ويحترم السلوكيات والتصرفات السليمة والأخلاقية في التعاملات الإنسانية.
  • قدرته على صياغة التعميمات الإدارية وتطبيقها بكل حزم.
  • أن يكون محفزًا لفريقه مما يجعلهم يتقدمون باستمرار.

أهم 3 كورسات تساعدك لتكون مدير موارد بشرية أو HR ناجح ومتميز مجانًا

1/ كورس HR Fundamentals

هذا الكورس مقدم من Future Learn ويتضمن مقدمة عامة عن الموارد البشرية والمهارات التي يحتاج إليها مسؤول الموارد البشرية، ودوره في تحقيق أهداف العمل والأهداف الاسترتيجية للمنظمة وكيفية تعيين الموظفين الجدد والاحتفاظ بهم.

ستجد لينك الكورس من هنا.

2/ دبلومة الموارد البشرية HR Diploma

هذه الدبلومة تشرح باستفاضة كل ما تحتاج معرفته عن الموارد البشرية لذلك فهى تؤهلك لتكون HR  ناجح ومقدمة باللغة العربية.

ستجد لينك الدبلومة من هنا.

3/ كورس HR Basics

مقدم من قناة Gregg Learning باللغة الانجليزية عن أساسيات الموارد البشرية وسياسات الموارد البشرية والتعويضات والحوافز وتقييم الموظفين وحقوقهم والتنمية والتدريب وغيرها من الموضوعات الاخرى.

وستجد لينك الكورس من هنا.

كما يمكنك أيضًا قراءة

افضل 4 كورسات hr مجانا للمبتدئين 2020

أهم كتابين في مجال ال HR

1/ The New HR Leader’s First 100 Days

 كتبه كولينز نائب الرئيس السابق لشؤون الموارد البشرية في شركة بيبسي كولا، عن منهج الشركة الذي أثبت كفاءته خطوة بخطوة بها، ليعطيك دليل لبدء مسيرتك القوية وتسريع نجاحك كقائد للموارد البشرية، تستند استراتيجياته على خبرته التي تبلغ خمسة وعشرين عامًا في العمل مع مئات من قادة الموارد البشرية وتدريبهم على جميع المستويات.

2/ Leadership Development, A Complexity Approach

يدرس هذا الكتاب منهجيات تطوير القيادة التقليدية بهدف تحديد ما هو مفيد وما هو غير مفيد فالكتاب يقدم مفهوم القيادة بشكل مختلف ويستهدف طلاب كليات إدارة الأعمال ومكاتب الاستشارات ووحداإدارة رة التدريب في الشركات.

وأخيرًا اجعل هذه الجملة محفورة في ذهنك ما دمت HR.

لا تهدد حياتك المهنية في مجال الموارد البشرية أو تترك نجاحك للصدفة.

كولينز

كتابة/ راندا فرحات