كيف تتحول من موظف إلى رائد أعمال ناجح؟

رائد أعمال ناجح

هل تشعر بالملل وبالضغط نفسي بسبب الوظيفة التقليدية وتحلم بالانتقال إلى العمل الحر؟ إليك أهم الصفات والمهارات التي تجعلك رائد أعمال حتى تحقق حلمك بعيدا عن الوظيفة التقليدية، بالإضافة إلى بعض الخطوات الهامة التي عليك اتباعها حتى تصبح رائد أعمال ناجح، كما سنقدم لك بعض القصص لرواد أعمال ناجحين لكي نعرف كيف كانت البداية وكيف تمكنوا من تحقيق هذا النجاح المدهش بالرغم من الصعوبات التي واجهتهم لذا ننصحكم بالمتابعة. 

كيف تتحول من موظف إلى رائد أعمال ناجح؟

يمكنك تعلم كيف تصبح رائد أعمال لم يولد الأشخاص بتلك الصفات ولذا عليك اتباع التالي:

ابحث عن فكرة إبداعية

تحتاج في البداية إلى إيجاد فكرة مبدعة ومختلفة تلبي احتياج معين لدى الفئة المستهدفة؛ فليس هناك فائدة من وجود فكرة عبقرية لكنها لا تلبي احتياج أي فئة من المجتمع، كما أن الفكرة التقليدية التي تشبع احتياجات المستهدفين لن تساعدك على النجاح، ولذا عليك الاهتمام بالنقطتين معا وانتقاء الفرص الذهبية في الوقت المناسب. 

المخاطرة

يبادر رائد الأعمال ويخاطر بتنفيذ إحدى الأفكار الجديدة التي لم يسبق لأي شخص تنفيذها كما أنه يخاطر بترك وظيفته ويكرس وقته ومجهوده من أجل تلك الفكرة.

إعداد نموذج العمل

لابد من التخطيط الجيد لأن الفكرة فقط ليست كافية لتكون رائد أعمال ناجح ولذا عليك تصميم نموذج العمل بعد تحديد النقاط التالي:

  1. الفكرة: وضح فكرتك.
  2. المنتج: اختار المنتج أو الخدمة التي ستقدمها.
  3. العميل: حدد الفئة المستهدفة من خلال ذكر الدولة والسن والحالة الاجتماعية وغير ذلك.
  4. السوق: اختار نوع السوق المستهدف.
  5. الطريقة: تحديد الوسيلة التي ستقوم ببيع منتجك أو خدمتك من خلالها.
  6. الموارد: ذكر الموارد المتاحة لديك والموارد التي ستحتاج إليها.
  7. المصروفات: ما مقدار التمويل الذي تحتاج إليه ومن أي مصدر سوف تحصل عليه.
  8. الإيرادات: نسبة الإيرادات المتوقع الحصول عليها ومصادر تحقيق الإيرادات.
  9. القنوات: هل ستروج لمنتجك من خلال منصات السوشيال ميديا أم ستكتفي بالتسويق التقليدي.

اختيار فريق العمل

عليك اختيار فريق العمل بعناية حتى تضمن نجاح فكرتك عن طريق تعيين أشخاص لديهم كفاءات عالية فعلى سبيل المثال: إذا كانت الشركة تقنية فستحتاج إلى مبرمج بارع لديه خبرة ويكون شغوف بعمله ومؤمن بتلك الفكرة لكي يعمل باجتهاد بدون ملل من أجل نجاحها، كما ننصحك بعدم توظيف الكثير من الأشخاص في البداية ولكن عليك توظيف الضروري فقط.

إطلاق الشركة

بعد التخطيط الجيد للفكرة التي تلبي احتياج معين لدى المستهلكين يأتي دور تنفيذ تلك الخطة مع مراعاة التحلي بالصبر فلن يحدث النجاح في يوم وليلة بالإضافة إلى التحلي بالمرونة حتى تواكب التغيرات التي حولك؛ لأن الأسواق ليست ثابتة لذا قد تحتاج للتعديل على خطة أكثر من مرة.

تطوير الفكرة / المنتج

أي فكرة تحتاج إلى تطوير ويحدث ذلك بعد اختبار السوق من خلال التجربة حتى تعرف من هم زبائنك بدقة، وما الذي يحتاجون إليه بالضبط من المنتج ولكي تحدد السلبيات التي لديك حتى تعمل على تطويرها ويجب أيضا معرفة المنافسين ودراستهم حتى تعرف نقاط الضعف لديهم لتكون تلك فرصة لك.

أهم المهارات التي على رائد الأعمال تعلمها:

  • مهارات الأعمال.
  • مهارات القيادة .
  • مهارة الإقناع.
  • مهارات التعامل مع الأفراد.
  • مهارة التحليل والتخطيط.

أنواع ريادة الأعمال

الريادة المجتمعية

هناك شركات لديها مهمة مجتمعية كما أنها تهدف من أجل الربح مثل :

  • Sekem
  • BMW
  • Disney

الشركات التقنية

بعض الشركات تعتمد على التكنولوجيا من أجل تحقيق الأرباح مثل :

الشركات العائلية

هناك العديد من الشركات التي تمتلكها العائلات مثل: 

  • الفطيم.
  • السويدي.
  • العربي.
  • زلاطيمو.

أمثلة على رواد أعمال ناجحين 

أحمد زهران 

هو رائد الأعمال والمدير التنفيذي لشركة كرم سولار التي كان أول ظهور لها 2011، ولكن بعد مرور 5 سنوات حصلت على جائزة عالمية بسبب ابتكارها واستخدامها للطاقة الشمسية في ضخ المياه.

تيم بيرنرز لي

عالم بريطاني قام باختراع World قام أنه قام بإنتاج أول نسخة من شبكة الويب العالمية حتى يتم عرض صفحة الويب بكل سهولة على الإنترنت ومن أي مكان على مستوى العالم.

عزة فهمي 

امرأة مصرية كان لكتاب مجوهرات باللغة الألمانية فضل في انطلاق مسيرتها لأنه ساعدها في اكتشاف شغفها وحبها للمجوهرات، وهو ما شجعها لتكون المرأة الأولى التي تعمل في خان الخليلي حتى تتعلم صناعة المجوهرات، وذلك بجانب الوظيفة الحكومية والعديد من الحواجز الأخرى التي قابلتها لكنها تمكنت في النهاية من تحقيق حلمها. 

 الكاتب: أسماء أحمد نمير