لماذا يجب عليك أن تجعل القراءة عادة يومية؟

القراءة

إن القراءة شيء لو تعلمون عظيم؛ فأول سورة نزلت في القرآن بدأت بكلمة (اقرأ) بفعل الأمر لنكون أمة “أقرأ”.

كما أنها أحد أهم عادات الأشخاص الناجحين والأكثر ثراءً في العالم، فإذا أردت النجاح يجب عليك أن تجعل القراءة عادة يومية تستمتع بها، فالقراءة فن لا يتقنه الجميع فكن أحد متقنيه.

إن أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري 

                                        نجيب محفوظ

ما هي القراءة؟

هي عملية عقلية وتعني إدراك القارئ للنص المكتوب وفهمه واستيعاب محتوياته كما أنها عملية تفاعلية بين القارئ والكاتب، وتعتبر نشاطًا للحصول على المعلومات فهي وسيلة تجعلك تتعرف على أشخاص لم تلقاهم قط فى حياتك ربما ماتواْ وتركواْ لك فقط الكلمات لتتعرف عليهم من خلالها.

فوائد القراءة للدماغ

1/التحفيز الذهني:

إنّ القراءة هي رياضة العقل، وبالقراءة نحافظ على قوة وصحة العقل كما نحافظ بالرياضة على قوة الجسم ولياقته، فهى تعزيز قدرة الدماغ وحمايته من الاختلالات في وظائف الدماغ.


 2/تنشيط الذاكرة:

تحد القراءة من احتمالية التعرض لفقدان الذاكرة، أو الإصابة بمرض الخرف أو الزهايمر؛ لذا يجب ممارستها بشكل مُنتظم للحصول على هذه الفائدة.

3/تطوير القدرات الإبداعية:

القراءة تُخرج الإنسان من جو النمطية، كما أنها تدفع أفكاره إلى مسار آخر لم تعتد عليه من قبل، وهذا يؤدي إلى رفع مستوى كفاءة القدرات الذهنية، وإيصال الدماغ إلى الأفكار النوعية، والخطوات الإبداعية.

4/محاربة الكآبة والقلق:

إنّ القراءة عامل أساسي في تخفيف حدة التوتر العصبي، والقلق أو الشعور بالكآبة، وذلك لأن القارئ يكتشف أفكارًا جديدة في قراءته للكتب، يستطيع من خلالها التغلب على الأفكار التي يحملها لذا نستطيع القول أنها مضادٌ مُذهل لبعض الأمراض العصبية البسيطة، وأشهرها الأرق.

دراسات تتعلق بالقراءة:


 فقد كشف باحثون بجامعة “إدنبرة” البريطانية أن القراءة تزيد مستويات الذكاء خاصة لدى الأطفال،

إذ أن الذين يتعلمون مهارات القراءة في عمر سبع سنوات يسجلون أعلى الدرجات باختبارات الذكاء، بالمقارنة مع أقرانهم من ذوي المهارات الأضعف بالقراءة.

و حسب بحث أجراه السياسي ورجل الأعمال الأمريكي توماس كرولي، فإن ما نسبته 85% من الأثرياء العصاميين يقرؤون كتابين على الأقل في كل شهر.

كما أن رجل الأعمال وارن بافيت Warren Buffett يقضي 80% من يومه يقرأ، أمّا في أيام مجده الأولى فقد كان يقرأ حوالي 600 إلى 1000 صفحة يوميًا.

حقاً كان لدي الكثير من الأحلام عندما كنت طفلً، وأعتقد أن هذا مرده بقدر كبير إلى كوني كنت أقرأ كثيراً

                                                    بيل غيتس

ويمكنك معرفة المزيد عن بيل غيتس أغنى رجل فى العالم من خلال هذا الرابط

من هو بيل جيتس وافضل 10 نصائح ستعلمك ان تحب ما تعمل وكيفية الوصول للقمة

أهم تطبيقات للقراءة

1/ أمازون كيندل Amazon Kindle

يحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب المجانية والمجلات والجرائد حيث يوفر الملايين من الكتب في هاتفك كما يمكنك أن تضع علامة للرجوع إليها، والتحكم في حجم الخط ولون الخلفية، كما أنه يقدم أكثر من 600,000 كتاب.

ويمكنك تحمل التطبيق من هنا

2/ اسمعلي

هذا التطبيق لمن لا يحبون القراءة بأنفسهم فهو يحتوى على العديد من الكتب للاستماع ما عليك سوى اختيار الكتاب لتسمعه دون أن تقرأه بنفسك، فهو يشمل مجموعة واسعة من المقالات الصوتية التخصصية في مختلف المجالات مع إمكانية تحميل المقالات الصوتية والاستماع إليها دون الاتصال بالانترنت.

ويمكنك تحمل التطبيق من هنا
 
3/ جوجل بلاي بوكس Google Play Books

سيضيف إليك هذا التطبيق موسوعة من الكتب العالمية والكتب الصوتية لا يستلزم اشتراك شهري ويوفر كتب صوتية كما أنه يحتوى على خاصية الوضع الليلي.

ويمكنك تحمل التطبيق من هنا
  

أحب الكتاب لا لأنني زاهد فى الحياة ولكن لأن حياة واحدة لا تكفينى

                                                   عباس محمود العقاد

فإن كنت من هؤلاء الذين لا تكفيهم حياة واحدة فعليك بالقراءة لتعيش فوق العمرعمرًا وتجوب العالم وأنت جالس فى مكانك.

كتابة| راندا فرحات