أهم المواقع التي لا يمكنك الاستغناء عنها في جميع المجالات!

أهم المواقع لاستغلال أوقاتنا بشكل أفضل، لذلك في هذه المقالة سنعرض لك أهم ٢٠ موقعاً في المجالات المختلفة والتى ستفيدك في حياتك اليومية مع شرح بسيط لكل موقع.

أولاً| أهم المواقع لتعلم لغات جديدة

1. موقع Duolingo

duolingo من اهم المواقع في تعلم اللغات

و هو من أشهر المواقع في تعلم اللغات، فيمكنك أن تستغل وقت قصير من يومك وتتمرن على القراءة والكتابة والنطق في أي لغة مفضلة بالنسبة لك.

Duolingo يدمج بين التعلم والمتعة وذلك لأن كل الدروس الموجودة على الموقع بها تفاعل وأفكار ممتعة جداً وأيضا يتيح لك أن تقدم على دورات على حسب لغتك الأم.

المعلومات اللغوية الموجودة على التطبيق هي من المتحدثين الأصليين للغة، فتكون مطمئناً تماما أن معلوماته دقيقة. التطبيق متوفر مجاناً على Google play وأيضا على website.

2. موقع FluentU

موقع fiuentU اهم مواقع تعلم اللغات

يعتبر هذا الموقع من أقوى المواقع في تعلم اللغات المختلفة، حيث يكون التعلم عن طريق تقديم صور أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية، وهذه المقاطع تكون بلغتين اللغة الأولى هي لغتك الأصلية واللغة التانية تكون اللغة التي تريد تعلمها وأيضاً يوفر لك اختبارات لكي تستطيع تحديد مستواك في اللغة أولاً بأول. ولكن الموقع ليس مجانياً ومع ذلك يقدم لك عرضاً لمدة 15 يوماً للتجربة.

3.موقع busuu

موقع busuu

من أسهل المواقع التي تستطيع تعلم منها أي لغة وفى أي مكان وأيضاً تستطيع أن تتواصل من خلاله مع جنسيات مختلفة حول العالم!

الموقع يقدم لك دروس سريعة وخطط دراسية على حسب كل لغة ويوفر تعليقات صوتية للمتحدثين باللغة للنصوص المكتوبة، متوفر فيه نسخة مجانية ونسخة مدفوعة لكي تحصل على مميزات بها اأكثر ومتوفر تطبيق للموقع يمكنك تحميله من على Google play.

4.موقع BBC Languages

موقع BBC Languages

الموقع ليس من المواقع التي تستطيع تعلم اللغة من خلالها بشكل مثالي ولكن مفيد جداً اذا كنت على وشك السفر للخارج ولم تستطع إتقان لغة البلد أو تعلمها ففي هذه الحالة هذا الموقع سيساعدك كثيراً

حيث يقدم لك مصطلحات وعبارات في أكتر من 30 لغة أجنبية بما فيها اللغة الإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية ولغات أخرى كثيرة وأيضاً الموقع يتضمن الكثير من المحادثات الصوتية والفيديوهات التعليمية التي تفيدك في التعرف السريع علي أي لغة تفضلها.

5.موقع LingQ

موقع LingQ  أفضل وأهم المواقع في تعلم اللغات

من أفضل طرق تعلم اللغات هو الاهتمام بمهارتي القراءة والاستماع جيداً وهذا بالضبط ما يقدمه موقع LingQ وذلك لأنه يعرض النص المكتوب مع تشغيل مقطع صوتي يقرأ النص، موقع LingQ يحتوي على لغات كثيرة جدا منها: اللغة الإنجليزية والايطالية والصينية والألمانية وغيرهم.

اقرأ ايضا|أفضل الطرق لتعلم اللغات

ثانيا |أهم المواقع لتعلم البرمجة

1.شبكة عبد الله عيد التعليمية

شبكة عبد الله عيد التعليمية اهم المواقع العربية في تعلم البرمجة

وهو موقع مجاني تماماً حيث يوفر لك كورسات ودروس مجانية في لغات البرمجة.

مميزاته:

  • شبكة عبد الله عيد التعليمية مناسبة جدا للمبتدئين في مجال تعلم البرمجة خاصة وأنه باللغة العربية.
  • الموقع متوفر فيه العديد من لغات البرمجة مثل: php و html و JavaScript و Android و ajax و MySql و XMind و غيرها.
  • الكورسات مرخصة ومجانية من جهة صاحب الموقع.
  • الموقع سهل جداً في الاستخدام، من حيث تنظيم وترتيب الحلقات لسهولة الوصول اليها،
  • بالإضافة إلى أن طريقة التعلم رائعة جداً وهي عن طريق فيديوهات التى لا تتعدى 10 دقائق!

2. المعهد العربي لتعلّم لغات البرمجة

المعهد العربي لتعلّم لغات البرمجة

المعهد العربي هو المكان الأمثل لتعلم لغات البرمجة بشكل مجاني تماما، المعهد يوفر لك دروس ومناهج ومراجع واختبارات للغات البرمجة. الدروس متوفرة باللغة العربية وهذا مثالي جداً للمبتدئين وهم من ليس لديهم أي خلفية عن تصميم المواقع. أنه مع متابعتك المعهد العربي يمكنك من تصميم موقعك الخاص بستخدام لغات مثل HTML و CSS و java و PHP و MySQL .بالإضافة الى إن المعهد يوفر لغات برمجة اخرى مثل: Python و JSON و دورة في SEO .

3.موقع code academy

موقع code academy من أهم المواقع في تعلم لغات البرمجة

هذا الموقع هو الأكثر متعة في تعلم البرمجة “ code academy ” حيث يقدم لك:شرح بطريقة مبدعة و تفاعلية في تعلم البرمجة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنك تستطيع التعلم مع أصدقائك وتشارك معهم المعلومات، الموقع يقدم لك دورات متخصصة في البرمجة وتعلم لغات متنوعة زي JavaScript و CSS و Python وغيرها.

4. موقع Dash

 موقع Dash

هذا الموقع تطبيقي بشكل كبير حيث يتيح لك التعلم عن طريق عدة مشروعات تفاعلية مثل:

  • كيف تنشئ موقعك بنفسك.
  • كيفية تطوير موقع لموسسة صغيرة.

وهذا يجعلك تكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وJavaScript ومن خلال التطبيق حيث أن الموقع تفاعلي بشكل كبير وكل المشروعات مجانية!

5. موقع Code School

موقع Code School أفضل وأهم المواقع الاجنبية في تعلم البرمجة

من أفضل المواقع الأجنبية لتعلم لغة البرمجة حيث تتم عملية التعلم و الدراسة عن طريق مسارات محددة على حسب مستوى المتعلم وذلك من خلال فيديوهات ودروس تفاعلية وصور، وحسب الإحصائيات يوجد حوالي مليون شخص يستخدمون الموقع لتطوير مهاراتهم، الموقع يقدم مسارات تعليمية تنقسم إلى:

  • مسار لتعلم لغة HTML/CSS
  • آخر لتعلم لغة JavaScript
  • مسار لتطوير تطبيقات iOS

وعدد كبير من الدروس التعليمية، إن تطبيق Code School متوفر للآيفون بالإضافة إلى أن الموقع بيقدم دروس بشكل مجاني ودروس أخرى مدفوعة باشتراك شهري.

يمكنك الاطلاع ايضا على |ما هي البرمجة؟ وأهم لغاتها

ثالثا| أهم المواقع لتعلم الخط العربي

من أهم مواقع الخط العربى منصة الخطاط

منصة الخطاط تعد من أهم المواقع في تعليم الخط العربي والاولى من نوعها

يعتبر من أهم المواقع والوحيد في تعلم الخط العربي وهى أول منصة لتعليم الخط العربي والزخرفة بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية، المنصة تجمع نخبة من خطاطين محترفين تم اختيارهم بعناية لمشاركة خبراتهم من خلال الدورات التدريبية، وتعتبر من المبادرات الفائزة بعام الخط العربي 2020، وهي من المنصات المفتوحة للجميع بالدورات والدروس المجانية.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا |كيفية التسجيل والحصول على شهادة من موقع الخطاط

رابعا |أهم المواقع لتعلم الكتابة بشكل سريع على الكيبورد

1.موقع Rapid Typing

موقع Rapid Typing من أهم المواقع لتعليم الكتابة السريعة علي لوحة المفاتيح

الموقع متوفر باللغة العربية ولغات اخرى حيث يساعدك على تسريع كتاباتك على الكيبورد من خلال ٣ مستويات بعد ذلك سوف تلاحظ تقدم ملحوظ في سرعة كتابتك.

2. موقع مدرب الطباعة

موقع مدرب الطباعة من أهم المواقع في التدريب علي الكتابة السريعة

من أهم المواقع العربية التى تساعدك على الكتابة بشكل سريع على الكيبورد لأنه يختبر سرعتك في الكتابة، ويوضح لك الأخطاء اللي وقعت فيها اثناء كتابتك.

3. موقع Speed Typing Online

موقع Speed Typing Online

موقع أونلاين رائع جداً لأي شخص يريد احترف الكتابة على الكيبورد على الكمبيوتر.

مميزاته:

الموقع يوفر لك أكثر من طريقة للتعلم بكل سهولة ، فمثلًا يعرض لك نص مكون من 4 سطور ويلزمك بإعادة كتابة النص فى دقيقة! سيكون الأمر صعباً في البداية، ولكن بالتمرين والتكرار سيصبح اكثر سهولة بالنسبة لك.

ويوفر لك موقع Speed Typing Online طريقة اخرى:

وهي تعلم الكتابة بدون النظر إلى اللوحة، بحيث تتعلم الكتابة على حرفين ثم تنتقل على حرفين اخر وهكذا الى ان تتقن اماكن الحروف وتستطيع تمييز مكانها. الموقع سهل الاستخدام وأبضاُ طريقة عرض الدروس سهلة وبسيطة.

4.Good typing

Good typing موقع يعد من أهم المواقع في تعلم الكتابة السريعة علي لوحة المفاتيح

من أجمل وأهم المواقع لتعلم الكتابة بسرعة وبإتقان على الكيبورد، حيث يمكنك من الكتابة بلغات مختلفة مثل الإنجليزية والإسبانية والألمانية و الايطالية وغيرها. بغض النظر عن مستواك وسرعتك . ايضا 23 نمط مختلف من لوحات المفاتيح لكى تختار الأسهل والأنسب لك.

5.typing

موقع typing من أهم المواقع لتعلم المثالي للكتابة السريعة علي لةحة المفاتيح

من أفضل المواقع التي ستساعدك في التعلم والممارسة بشكل كبير، تقدم الدروس مجانية مع جميع المستويات، ويضم ألعاب مسلية تعتمد على الكتابة، واختبارات الكتابة وأيضا يوفر لك احصائيات ورسوم بيانية توضح أدائك ومستواك.

خامسا |أهم المواقع للتعلم الذاتي

1. موقع مهارة

موقع مهارة أهم المواقع في التعلم الذاتي
موقع مهارة

منصة مهارة بتوفر لك دورات مجانية وغير مجانية لتعلم المهارات المختلفة التي تحتاجها حتى تصبح محترفاً في مجالك مع موقع مهارة ستتعلم كل جديد، وتعلَّم غيرك، وتعرف طرق الربح، وكل هذا بخطوات بسيطة.

2. موقع تصميمي

موقع تصميمي من أهم وأفضل المواقع للتصميم
موقع تصميمي

أكبر موقع تصميم في العالم العربي، كانت انطلاقة الموقع في عام 2009 بمثابة مشروع بدوام جزئي واليوم أصبح موقع تصميمي من أكبر المواقع المهتمة بالابداع والتصميم، حيث استطاع هذا الموقع تأمين وظائف بدوام كامل وجزئي بالإضافة إلى أعمال حرة إلى الآلاف من المصممين والمبدعين من خريجي مدارس الثانوية وجامعات و أمهات و مصممين مبدعين يطمحون في توظيف مواهبهم، ستجد دورات مجانية كثيرة على موقع تصميمي المختص بالتصميم.

3. ويكي هاو wikiHow

موقع ويكي هاو
موقع ويكي هاو

إذا كنت تريد أن تفعل شيئاً معيناً ولكن لا تعرف كيف، فهذا الموقع موسوعة كبيرة جداً عن “كيفية عمل أي شيء”.

ولذلك ستجد جميع مقالات ويكي هاو تبدأ بـ “كيف” أو “How to”

الموقع بيضم حوالي 100 الف مقال في مجالات مختلفة، والفيديو لا يتعدى 10دقائق. ومتوفر ب 60 لغة منها اللغة العربية.

4. موقع نفهم

موقع نفهم من أهم المواقع والمنصات لتعلم الذاتي خصوصا للطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة
موقع نفهم

من افضل المواقع العربية المجانية للتعلم الذاتي، وهو موقع لكل التلاميذ والطلاب الجامعيين في مختلف العالم العربي.

مميزاته:

يضم الموقع الألاف من الدروس المجانية، ويقدم شرح مبسط لجميع الطلاب وبطريقة فريدة. هذا الموقع يحتوي على اكثر من 20 الف فيديو تعليمي لجميع الطلاب وايضا متوافر فيه المناهج المصرية، سعودية، كويتية، جزائرية وغيرهم.

وهذه كانت تجميعة بسيطة لأهم 20 موقع في تعلم اللغات والخطوط العربية ولغات البرمجة وكيفية الكتابة على الكيبورد بشكل سريع وأخيراً مواقع التعلم الذاتي التي من خلالها يمكنك الاستفادة منها في المجالات المختلفة سواء اذا كنت طالباً أو خريج، وأيضاً لكى تستغل وقتك بشكل صحيح وفي المكان المناسب!

كتابة|سمرابراهيم