سوشيال ميديا|ازاي تبقى سوشيال ميدياوي محترف؟

تعريف السوشيال ميديا الذي يقتصر على الحديث مع الأصدقاء، وقضاء بعض الوقت من أجل التسلية فقط اصبح كليا من الماضي، فالسوشيال ميديا الآن أصبحت قوة وأساس العصر الحالي، ونستطيع أن نلحظ اثر هذه القوة يتزايد يومًا بعد يوم، حتى أصبح كيان مستقل تستطيع من خلاله فعل كل شيء حرفيًا.

إذًا ما مفهوم السوشيال ميديا الحقيقي؟

هو تسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي، ومن كلمة ‏التواصل الاجتماعي يمكننا أن نعرف أنها تحتاج إلى وقت كثير من العمل، ووقت كثير لإقناع ‏العملاء بالمحتوى الخاص بك ثم الاستجابة لك؛ وحيث إنها تواصل اجتماعي فهذا يعني أنها لا بُد ‏أن تأخذ جهدًا أكثر في التفكير والكتابة، للخروج بمحتوى يجذب العملاء ويظل في ذاكرتهم. ‏ولهذه الأسباب سوف نقدم لك في هذا المقال بعض الأفكار والمصادر التي ستساعدك للدخول في عالم السوشيال ميديا والحصول على أكبر فائدة.

حسنًا، ما الذي سيضيفه لك هذا المقال؟

  1. نصائح ونقاط هامة لا يمكنك الإغفال عنها.
  1. أهم الكتب التي ستساعدك في عالم السوشيال ميديا.
  1. أفضل الكورسات وأهمها في مجال السوشيال ميديا.

اولًا| نصائح ونقاط هامة لا يمكنك الإغفال عنها في مجال السوشيال ميديا.

فهم طبيعة المنصة المستخدمة.

يجب عليك فهم طبيعة المنصة الذي تتعامل معها، فيوجد الكثير من منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدم في التسويق منها: فيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس، وانستجرام، ولينكد إن، وغيرها… فيجب عليك قبل الدخول على هذه المنصات أن تتفهم طبيعة التعامل معها، حيث إن المحتوى الذي يكون ناجحًا علي منصة فيسبوك ليس بالضرورة أن يكون مناسب علي منصة انستجرام، فعلى سبيل المثال: منصة لينكد إن تعد من المواقع الرائعة لتسويق مواقع التوظيف، ولكن منصة انسجرام تكون مناسبة أكثر للترويج لبرندات الملابس والفاشون.

أسلوب بسيط جمهور أكثر.

من الامور التي يجب أخذها في الاعتبار هي أسلوب الكتابة، يجب أن تكون الكتابة واضحة، سهلة الفهم، بسيطة بحيث كل من يقرأها يستطيع فهمها دون وجود عناء في ذلك وهذا يتوقف علي طبيعة الجمهور الذي تستهدفه. وأيضًا لا تنس تجنب الوقوع في أخطاء إملائية أو لغوية فمثل هذه الأخطاء قد تهدد محتواك وتفقدك الكثير من متابعيك.

تعلم الصبر.

إذا كنت ضيق الأفق لا تتقبل النقد، أو تنزعج من الأسئلة المتكررة الدائمة، فهذا المجال يا صديقي ليس مجالك أبدًا .فإذا كنت تنوي دخول عالم السوشيال ميديا فأول أولوياتك ان يكون صدرك رحب يتسع للنقد اللاذع، عدم تقدير المجهود، الأسئلة المزعجة، الاستفسارات الدائمة المتكررة، وغيرها من الكثير الذي سيعكر صفوك أحيانًا، يختلف العملاء بشكل كبير عن بعضهم البعض ولكن هناك أمر واحد يتفقون عليه وهو حب الشخص المتفهم الصبور سلس الأسلوب الذي يشعرهم بالراحة في التعامل، فهم يقدرون هذا الشخص وبشدة.

أنت لست بائع.

لا تحاول أن تظهر بصورة الشخص الذي كل همه هو البيع، أو استدراج العميل، فيجب ان تشعر متابعيك بأنك تقدم لهم معلومات قيمة مفيدة قد تساعدهم في حل بعض مشكلاتهم وهذا لا يتحقق إلا بمحتوى قوي متقن، تكون على دراية كافية به لكي تستقبل جميع الاستفسارات ويكون بستطاعتك الرد عليها.

كن الأقوى ولكن الأكثر تواضعًا.

في أحد إعلانات شركة لايف بوي الشهيرة ضد ڤيرس كورونا ذكرت جملة رائعة جدًا في نهاية الإعلان، وهى ( لا نعني فقط لايفبوي أنما أي صابون في متناول أيديكم مثل ديتول أو جونسون أو لوكس) و على هذا الأساس يجب أن تبني عملك، قد تروج لمحتوى آخر أو شخصية منافسة، يمكنك أيضا مشاركة متابعيك بمعلومات عامة عن مجالك حتى لو لم تكن تخصك بشكل مباشر فهذا يعود بالإيجاب عليك فجملة لايفبوي علي قدر بساطتها فقد أحدثت ضحة كبيرة واصبح الاقبال عليها أكثر!

فن التسويق.

فعلى سبيل المثال: إذا كنت تعتقد أنه بمجرد نشر منشوراتك بشكل يومي علي الفيسبوك هذا يعتبر تسويق جيد لك فإليك الآتي ربما لا يظهر لمتابعيك سوى20% فقط من إجمالي محتواك، هل هذا صادم؟وهذا قد يكون بسبب خوارزميات الفيسبوك في إظهار المنشورات، فيجب عليك فهم هذه الخوارزميات أولًا وفي المقابل ستحصل على نتائج أفضل تدريجيًا.

كن ملك الترند.

بين حين والآخر يظهر ترند جديد يتهافت الكثير عليه ويتنافسون فيه، ودورك الدائم هو محاولة استغلال الفرص، ففرصة ذهبية كتلك يجب أن تكون أول من يجني ثمارها، فلا مانع أن تسوق لنفسك أو لمحتواك في ظل الترند، فهذا يعتبر بمثابة إعلان مجاني لك دون عناء ولكن تخير الترند ولا تسوق لنفسك في ظل الترندات التافهة فيقلل ذلك من قيمتك ويخسرك الكثير من عملائك فكن حذرًا.

خف تعوم.

قد يكون العنوان عامي من الدرجة الاولى ولكنه معبر بشكل لا يوصف خصوصا إذا كان عقلك مليء بالأفكار الرائعة فلا تضيع جمالها بتتابع المحتوي بحيث لا تترك المجال لمتابعيك لتنفس! هناك أحد الأشخاص المشهورين علي السوشيال ميديا تكون معظم التعليقات علي أحدث محتوى له علي هذا المنوال “نشوفك السنة الجايه بقى! ” وذلك لأن منشور واحد منه من قوته وفكرته الرائعة يكفي ان يكون ترند لعدة أشهر رغم ندرة نشره للمحتوى.. لذا عليك التحكم في نظام تتابع محتواك مع الحفاظ علي الافكار الجديدة الغير تقليدية فالعبرة ليست بالكم بل بالكيف!

اقرأ ايضا ازاي تعمل خطة تسويقية كاملة للسوشيال ميديا

ثانيا |أهم الكتب لتعلم السوشيال ميديا

كتاب” كيف تبدأ حياتك المهنية في التسويق باستخدام الاعلام الاجتماعي”

الكتيب إلكتروني مجاني E.book والذي سيساعدك في بدء حياتك المهنية في هذا التخصص.

حيث يقدم لك:صفات أساسية على كل من يرغب بالعمل في هذا التخصص.خطوات عليك اتباعها لتكون قوياً فيه .خطة تعليمية مفصلة للمواضيع التي عليك اتقانها .كما انه يقدم لك مهارات إضافية مفضلة على المسوق الاجتماعي تطويرها .مثال ليوم في حياة المسوق الاجتماعي أدوات ومصادر تعليمية شاملة.

يمكنك تحميل الكتيب الإلكتروني مجاناً من هنا

كتاب “إزاي تبقى بتاع سوشيال ميديا”

محتوى الكتاب عبارة عن ما هو السوشيال ميديا وعلاقاته بالتسويق، علاقة السوشيال ميديا بالتسويق الرقمي .أبرز ٢٥ مصطلح في السوشيال ميديا .عدة نصائح للدخول في المجال تطبيق عملي

لتحميل الكتاب من هنا

كتاب Digital Marketing: All The Tools You Need

يقدم الكتاب الكثير من المعلومات عن ادوات السيو seo والتسويق التي ستحتاج إليها عند الدخول في هذا المجال. يتضمن الكتاب أيضا كيفية تحديد جمهورك المستهدف .تحديد الموقع الجغرافي لعملائك .إدارة حملات التسويق الالكتروني Digital Marketing عبر البريد الإلكتروني E-mail. التأكد من أن عملائك يمكنهم حفظ موقع الويب الخاص بك. إدارة حملات منصات التواصل الاجتماعي .

لتحميل كتاب من هنا

ثالثا|أهم الكورسات في تعلم السوشيال ميديا

كورس في اساليب الكتابة الخاصة بمنصات السوشيال ميديا

ستتعلم في هذا الكورس:

كيفية التعرف على متطلبات الجمهور الذي سوف تقدم له محتواك

كيفية النشر وتخصيص المحتوى لفئة معينة

الاستفادة من الاستراتيجيات الفعالة في الكتابة على الانترنت

رابط الكورس من هنا

كورسات في السوشيال ميديا اونلاين

كورس مجاني. كما انه متوفر باللغة العربية .ستتعلم من خلاله اكثر من 15 درس متنوع عن منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك،انستجرام ، يوتيوب وغيرها..

رابط الكورس من هنا

كيف تستخدم الهاشتاج في انجاح حملاتك على منصات التواصل الاجتماعي

ستتمكن من خلال هذا الكورس من معرفة

ما هو الهاشتاج وكيف يمكن استخدامة في تعزيز الحوارات العامة

كيف تستخدم الهشتاج في تويتر وفيسبوك وانستجرام وغيرها من هنا

واخيرا لتعلم أي مجال والدخول فيه يلزمك قدر كافي من البحث و الكثير من الاجتهاد والصبر و الاستمرارية .وفي هذا المقال حاولنا تقديم بعض النصائح والكتب والكورسات التي قد تساعدك في الدخول في عالم السوشيال ميديا والتميز فيه.

كتبه|سمر ابراهيم