تلخيص كتاب استراحة نفسية كريم إسماعيل الجزء الأول

استراحة نفسية؛ أصدق وأوفى حينما وعد بإن الكتاب لكل نفس أجهدتها الحياة، اعطى الوعد بأن يكون هذا الكتاب موجه للأشخاص المجهدين نفسيًا من الحياة، وحقاً قد كان فهذا الكتاب لا يعتبر من الكتب التحفيزية التي تخبرك بأنك قادر على فعل المعجزات؛ أنما هو كتاب يجعلك تقف، وتتدبر المسلمات والمعتقدات التي تدمر لنا الصحة النفسية على أساس علمي ممتع.

بدأ المؤلف كتابه بوضع سبع قواعد لقراءة الكتاب. وهم (استرح، تأن، تفاعل، اصنع آراءك، انشر الوعي، اسأل الله التوفيق، لا تتركنا). كأن المؤلف يعين لك مرشد يساعدك في محطات رحلتك المغامرة في الكتاب.

ثم وضع بوابة نفسية عباره عن قصتين: الأولىعمر” الشاب ذا 20 عام الذي يواجه أفكاره السلبية، والضغوط النفسية، ومستواه المادي القليل، فيسألك عن تقيمك لمستوى سعادته! ثم يجعلك تقف وقفة تدبرية، ويخبرك: بأن مكونات السؤال هي “(مستوى-سعادة-عمر)” ويُأكد على ان فهم هذه المكونات لا تتم الا عن طريق الخبرة والمعرفة -وهذا دور الكتاب-؛

أما عن الثانية هي قصة الفتاه ذات 18 عام الغير سعيدة رغم والدها المالك لأحد أكبر شركات الشرق الأوسط في المقاولات، ثم يطلب منك ان تدبر قصتها؛ ليخبرك بالحقيقة ان الخلافات تحدث دائماً عندما نتحدث عن المصطلحات المُسلّمة؛

لنعبر من خلال القصتين إلى محطات الكتاب الأربع في علم النفس الايجابي؛ لكي تستطيع الإجابة بذاتك على القصتين من ثم على ذاتك لتفهم مستوى سعادة عمر او بمعنى أصح مستوى سعادتك، وهم:

  • المحطة الأولى: استراحة مع الاعتقادات.
  • الثانية: استراحة مع المشاعر الإيجابية.
  • الثالثة: استراحة مع المشاعر السلبية.
  • الرابعة: قواعد الراحة الثلاثون.

هيا لننطلق معا لأول محطتين في تلخيص كتاب استراحة نفسية.

المحطة الأولى| استراحة مع الاعتقادات:

الاعتقادات في كثير من الأحيان تكون سامة بدون ان نعلم (السم في العسل)؛ لإن أغلبها تكون موروثات ومسلمات بالنسبة لنا. أما عن المؤلف فهو يجعلك تقف لتتدبر هذه المسلمات؛

في هذا الفصل يُعرض مفهوم السعادة وعلاقتها ببعض المفاهيم الأخرى، وهم:

السعادة والراحة:

من المسلمات ان السعادة في الراحة الجسدية التامة، وهذا خطأ جداً؛ لأن السعادة في الراحة النفسية قبل الراحة الجسدية، وأيضاً وفقاً لدراسات علم النفس الإيجابي فأن مستوى السعادة خلال الذهاب للعمل أكبر من مستوى السعادة في الراحة. يقول المؤلف جملة هامة للغاية في أخر الجزئية، وهي:

“بناءً على ما اخرجه علم النفس الإيجابي، فأن السعادة تحتاج لاتخاذ قرارات وأفعال بوعي تام يوميًا.”

السعادة والبهجة:

أحد مكونات السعادة هي المتعة أي اللذة المؤقتة، لهذا الكثير من الناس يخلطون بينها وبين السعادة فمثلاً عندما تأكل النيوتيلا (حلوى الشوكولاتة) تشعر باللذة والمتعة ولكن عندما يذهب الطعم من فمك يذوب هذا الشعور ايضاً.

السعادة ونقطة الوصول:

وهي أن تقول لنفسك: عندما اشتري هذه السيارة سأكون اسعد انسان في الوجود، ولكن في الحقيقة هذا شيء خطأ جداً؛ فحسب ما يقره علماء النفس حالة السعادة ليست ثابتة (static state) أنما هي حالة متحركة (dynamic state) أي إنك لا تصل للسعادة بل تحيا بها. كما إن بداخلك نظام التأقلم أو التكيف بمعنى إنك أول ما تتأقلم مع شعورك السعادة الحالي تبدأ تلقائيًا في البحث عن مستوى السعادة الأعلى من الحالي.

السعادة والتخيل:

تخيل معي لو أنت شخص من مُحبي الوافل بالنيوتيلا وترى النيوتيلا الساخنة تسقط عليه في مشهد سنيمائي هتكون سعيد جداً صح؟ في الواقع هذا ليس صحيح ببساطة لأنه لا يمكن ان نتخيل مسبقًا حجم السعادة والرضا بطريقة دقيقة. لأنها عملية مُعرضة إلى العديد من المؤثرات.

السعادة والتوقعات والمقارنات والسوشيال ميديا:

قد عرض المؤلف العديد من النظريات والأفكار، ولكن سأوجزهم لك في نقطتين فقط؛ مهما حاولت توقع نسبة سعادتك فلن تتحقق أبداً. المقارنات في السوشيال ميديا أمر مرهق نفسياً للغاية فلهذا دعني أسألك سؤال (كيف لك ان تقارن حياتك الحاملة بلحظة من حياة الاخرين؟)

السعادة والمال:

حسب الدراسات فأن هناك حقًا تأثير لزيادة المال على السعادة، ولكن يصل لحد معين (60: 75 ألف دولار سنوياً) ثم يصبح تأثيره صفر على السعادة

من أجمل أشار له المؤلف في هذه الجزئية: إذا طعنك أحدهم بالسكين في يدك هل سيقل ألمك وأنت في سيارة لامبورجيني عن ألمك في سيارة شاهين؟ بالتأكيد لا سيظل الألم واحد. أي زيادة المال لا تخفف الألم.

تعريف السعادة

في الحقيقة قد بسط المؤلف التعريف للغاية فقسمه إلى جزئين:

  • السعادة المرتبطة بالمتعة: وهي الرضا العام عن الحياة، وزيادة المشاعر الإيجابية بداخلك، وغياب نسبي للمشاعر السلبية.
  • السعادة المرتبطة بالمعنى: وهي تقبل الذات، والإحساس بحب الحياة والانتماء والكفاءة والقدرة على التحكم بالذات.

وبهذا قد تم تلخيص كتاب استراحة نفسية – المحطة الأولى..

لننتقل معاً الى المحطة الثانية..

المحطة الثانية| استراحة مع المشاعر الإيجابية:

قد طرح الكتاب سؤال هام “لماذا نتعلم عن المشاعر الإيجابية”

المشاعر الإيجابية يمكن استحضارها كما يمكنك تعلم كيف تستحضرها. لهذا في هذا الفصل يخبرك أكثر عن هذه المشاعر؛ لأن معرفتك أكثر عن الشيء يساعدك على استغلاله بشكل صحيح.

يعرض لنا المؤلف عشرة مشاعر في هذه المحطة:

المتعة:

هي شعور البهجة الذي يدفعنا نحو اللعب والتطور البدني والعقلي. هناك حالياً علم (Gamification) وهو تحويل أي نشاط بشري للعبة؛ ليحفز السلوك البشير للتحرك (ويستخدم كثيراً في التسويق ليدفع البشر للشراء).

التسلية:

هو شعور أقل قوة من المتعة، ومن السهل الوصول له، مثل (الجلوس والمرح مع الأصدقاء، مشاهدة مباراة فريقك المفضل، …) يدفعنا هذا الشعور الى تقوية وبناء علاقتنا الاجتماعية.

الاهتمام:

أنك تكون مهتم بشيء او بشخص؛ يساعدك على التطور والتعلم والمعرفة؛ حتى يصل بك الى إحساس الإنجاز. ولأنه لا يوجد شيء عبثي؛ لذا يوجد للإنجاز قانون:

“وعي + علم + أدوات + تحفيز + إيمان = إنجاز”

الفخر:

وبعدما يتحقق لديك شعور الإنجاز يبدأ احساسك بالفخر وتقدير الذات. في الحقيقة ربما لا يعلم البعض ولكن كل شيء نفعله في حياتنا يعد إنجاز، فمثلا تعلمنا المشي في الصغر يعد إنجاز، وقراءتك لهذا المقال يعد إنجاز؛ لأنك تحاول اكتساب العلم…

السكينة:

هي الهدوء والسلام النفسي الداخلي، تكن نفسك مطمئنة في هذا الشعور ولكن مع كل اسف نفتقر هذا الشعور وسط الصراع التكنولوجي الهائل الذي وقعنا بداخله.

الامتنان:

لهذا الشعور تأثير إيجابي وعالي على الصحة النفسية، ويعني إنك تكون مقدر شيء او شخص بأن له الفضل عليك. جلب هذا الشعور يأتي عن طريق التدبر أي الجلوس مع النفس كل ليلة وتعداد النعم.

الأمل:

هو الشعور بالتفاؤل بأن المستقبل سيكون أفضل حتمًا. الايمان بالله يجعلك دائما في حالة تفاؤل وأمل لأنك بكل بساطة تؤمن أنه لم يتركك من قبل، فإذاً كيف سيترك الغد! 

الإلهام:

هو تبني أفعال وأفكار جديدة من حياة أحد أخر يعني رؤيتك لقصة نجاح أحدهم ثم تكتشف افعاله التي وصلت به لهذا النجاح وتبدأ السير على خطاه.

وقسمهم المؤلف الى نوعين من الإلهام، وهما

  • الالهام الناقص: هو ان تأخذ شخصية ناجحة في مجال ما وتبدأ تطبق في هذا المجال فقط.
  • الالهام الحقيقي: هو حياة رسول الله لأن حياته متكاملة الارجاء يمكن ان يلهمك في أي مجال ليس العملي فقط.

وأرشح لك كتاب كيف عاملهم للكاتب محمد صالح

الروعة:

هو شعور الانبهار. ويأتي هذا الشعور من التأمل والتدبر في جمال خلق الله.  

الحب:

هو شعور “يجمع كل المشاعر الإيجابية معًا في وجود شخص يهتم بنا ونشعر بالاهتمام معه”. ككل المشاعر السابقة يأتي بالتدريب عليه فيمكنك ان تفعل كما قال رسول الله : (إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه إياه) رواه الترمذي.

اختبارك للمشاعر الايجابية يساعدك في تحسين حالتك النفسية للأفضل.

موجز استراحة نفسية: (الجزء الأول)

رغم كثرة الاعتقادات الخاطئة عن السعادة إلا انها هي الرضا العام عن الحياة، وإن المشاعر الإيجابية يمكن استحضارها وهذا يدفعك إلى قسط من الاستراحة نفسية والسعادة.

وبذلك نكون انتهينا من سرد تلخيص كتاب استراحة نفسية – الجزء الأول.

نلتقي في المقال القادم إن شاء الله في تلخيص كتاب استراحة نفسية الجزء الثاني.

لقراءة الفصل الأول من الكتاب أضغط هنا (بموافقة الكاتب)

أقرء ايضاً

تلخيص كتاب مميز بالأصفر

كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاص بي

تلخيص كتاب 48 قانوناً للقوة – روبرت جرين

كتبه: مريم مصطفى