الملاريا والسبب فى إنتقالها والوقاية منها؟

الملاريا هي أكثر الامراض التى تسببت في اكبر عدد قتلى من البشر؟ أنه ليس الاسد ملك الغابة ولاحتى الثعبان انه الناموس! نعم هذا الكائن الصغير هو صاحب الرصيد الاكبر فى نقل المرض والقضاء علينا.

السبب فى إنتقال الملاريا:

البعوض بينقل امراض كثيرة جداومميتة والتى اخطرها على الاطلاق الملاريا!!!

والملاريا فى الاغلب هى التى تسببت فى قتل الإسكندر الأكبر والملك توت وستة باباوات على الأقل. وأصابت ايضا جورج واشنطن وثيودور روزفلت وأبراهام لنكولن وجون إف كينيدي.

وساعدت في سقوط روما. وبعض المصادر تاكد على ان تقريبا نصف عدد البشر الذين عاشوا على الإطلاق اتقتلوا بسببها. والنهاردة واحد من كل 14 شخصًا بيحمل الجين الذي ظهر لأول مرة للمساعدة في حمايتنا من هذا القاتل.

وبتشير التقديرات إلى ان الملاريا  قضت على ما يقرب من 100 مليون شخص على مستوى العالم بين عامي 1900 و 1950.

وفي الواقع ، تم إنشاء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الثانية لمكافحة هذا المرض في الولايات المتحدة.

القضية ان الملاريا مرض معد ينقله البعوض ويصيب البشر والحيوانات على حد سواء. في معظم الحالات ، ينتقل المرض عن طريق لدغات بعوضة الأنوفيلة.

من بين 400 نوع من الأنوفيلة الموجودة في جميع أنحاء العالم يوجد حوالي ثلاثين نوع لهم الأهمية الكبرى فى نقل الملاريا.

وكلهم بيكثروا في الغالب بين الغسق والفجر. والنوع هذا من البعوض يضع بيضه في الماء. وتخرج الإناث للبحث عن وجبات الدم لتغذية بيضها.

وينتشر المرض بشكل أكثر شيوعًا عن طريق أنواع البعوض التي تميل إلى أن يكون لها عمر أطول وتلك التي تفضل لدغات البشر بدلاً من الحيوانات الأخرى.

هذه الأنواع تزدهر جدا في إفريقيا. هذا هو السبب الرئيسي لحدوث ما يقرب من 90٪ من حالات الملاريا في العالم. ولكن لدغات البعوض وحدها لا تنقل المرض الفتاك.

هل هذا يعنى اذا انا لدغت بهذا النوع من البعوض سوف أصاب بالملاريا؟

الإجابة: بالطبع لا

لكي يتنقل المرض لابد من توافر ثلاث اشياء وهما: النموسة + الشخص + Plasmodium وهذا هو القاتل الحقيقى.

ولكى اوضح الصورة اليك اكثر سوف نتصور البعوضه على انها المفجر اذن سيكون الPlasmodium هو القنبلة.

ويوجد خمس انواع من الPlasmodium اخطرهم هى ال falciparum.

واذا مازلت غير متصور خطورة الملايا فسأقول لك ان فى 2017 كان في 219 مليون حالة اصابة بالملايا وتوفى منهم 435000 شخص يعنى تقريبا نص مليون حالة وفاة فى سنة واحدة والتي كانت اغلبهم اطفال اعمارهم اقل من 5 سنين

وهذا لان اجسامهم لم تكن استغرقت الوقت الكافي لكى تكون مناعة جزئية ضد الملاريا مثل الاشخاص البالغين (والذي ايضا لم تحميهم هذة المناعة بشكل كامل، ولكن بتقلل من خطورتها اذا اصيبوا).

هذة المناعة بتتكون عند الاشخاص الذين يعيشون فى بيئة فيها نسبة عالية من البعوض المصاب بالPlasmodium ولكن اذا كانت نسبة الاصابة بالمرض فى منطقة ما منخفضة ففى الحالة هذة الاطفال والبالغين سوف يكونوا معرضين بنفس النسبة للاصابة بالملاريا وبنفس الخطورة تقريبا.

ولكن هل الملاريا منتشرة فى مصر؟؟

الحمد لله لا ولكن هذا ليس معناه انها مستبعده بالعكس فمن ممكن يحصل انتشار سريع للملاريا لو تواجدت بعوضة حاملة للمرض مثل ما حدث فى السودان فى 2014.

كيفية الوقاية من الملاريا؟

الأمر بسيط جداا نقضى على هذا المفجر وذلك بأننا نستخدم قاتلات للناموس ونحاول نسيطر على
أى انتشارللنموس يسبب فى ظهور المرض،

وللاسف الى الان لا يوجد لقاح ضد الملاريا ولكن اذا انت مسافر لمكان منتشر فيه المرض فالافضل تبدأ فى تناول ادوية ضد هذا المرض من قبل السفر بفترة والى ان ترجع.

اقرأ ايضا: تلخيص كتاب استراحة نفسية للكاتب ابراهيم اسماعيل الجزء الاول.

تقدر تقرأ المقال الأصلي من هنا.

ترجم بواسطة|ولاء عبد اللطيف