خطوات تعلم البرمجة للمبتدئين|5 خطوات ستغير حياتك!

“خطوات تعلم البرمجة للمبتدئين”

مجال البرمجة من أجمل وأهم المجالات الموجودة في الوقت الحالي، ومن آكثر المجالات المربحة . وهناك فئة كبيرة تهوى هذا المجال وتسعى للدخول به ولكن يظل السؤال الأبدي “كيف أبدأ ؟” وماهي الخطوات اللازمة التي يجب القيام بها ؟ في هذا المقال سنقدم لك بعض الخطوات التي ستمهد لك الطريق لكي تصبح developer ناجح ومتميز.

ما الذي يجعلك تكمل هذا المقال “خطوات تعلم البرمجة” ؟

سيضيف لك هذا المقال عدة مهارات وهي:

  • كيفية تعلم البرمجة بطريقة صحيحة .
  • خطوات سهلة وبسيطة للبدء في مجال البرمجة .
  • التعرف على الفرق الشاسع بين البرمجة ولغات البرمجة .
  • تصحيح أخطاء يقع فيها معظم المتعلمون الجدد.

حسنا.. الان نستطيع بدء رحلة ال 5خطوات لتعلم البرمجة.

الخطوة الاولى من خطوات تعلم البرمجة |اطرد الأشخاص السلبية من حياتك.

اطرد الاشخاص السلبية اول خطوات تعلم البرمجة

هناك بعض الاشخاص يكون شغلها الشاغل هو افساد خطواتك الاولى في أي أمر تنوي البداية به! سيشبعونك كلمات تحبط الصخر مثل لا يوجد فرص للعمل في هذا المجال ، ستحتاج لواسطة لكي تعمل، اتعلم حاجة مفيدة اية البرمجة دي!… وغيرها. إذا كنت تمتلك مثل هؤلاء الأشخاص فتخلص منهم فورا! لأن تعلم البرمجة يحتاج للكثير من الصبر فرحلة التعلم طويلة وقد تستغرق سنوات حتى تصبح متمكنا .فإذا لم يكن لديك الحماس الكافي لخوض هذه الرحلة فلا ترهق نفسك فهذا المكان ليس مكانك.

الخطوة الثانية من خطوات تعلم البرمجة |تعلم البرمجة وليس لغة البرمجة!

تعلم البرمجة وليس لغة البرمجة -ثاني خطوات تعلم البرمجة

لحظة.. وهل يوجد فرق بين البرمجة ولغة البرمجة ؟ سأجاوبك علي هذا السؤال على شكل مثال.. فكما قالوا بالمثال يزول الإشكال ويتضح المقال! إذا كنت تنوي اعداد وجبة ما أول شيء ستفعله ؟تحضر المكونات وليكن دقيق ،سكر ، زيت ،… تريد خلطهم ماذا تحتاج ثانية ؟ طبق… تحتاج طبق للخلط وبمهارتك في الطبخ وعلمك بطريقة العمل ستحضر ألذ وجبة.

حسنا ،كذلك البرمجة (مهاراتك في الطبخ ) هي عبارة عن عدة مشاكل يجب عليك حلها .سيتم حل هذه المشكلات بكثير من التفكير ووبعض الادوات الا وهى “لغات البرمجة” وهنا لغة البرمجة تشبه (الطبق) في مثالنا الأول.. “فإذا كنت تمتلك كل أطباق العالم ولا تعرف كيفية الطبخ هل ستستطيع إعداد الوجبة ؟! هناك 95٪ من وقتك في تعلم البرمجة يذهب في التفكير في كيفية حل المشكلات.

لغة البرمجة ما هي إلا أداة toolصغيرة لا تقوم بشيء وحدها فدورها محدود جدا بجانب مهاراتك في التفكير.

إذا تعلم كيفية الطبخ أولا،تعلم أساسيات البرمجة بشكلها الصحيح، تعلم كيفية التطوير من تفكيرك، ف”المبرمج الشاطر هو حلال المشاكل” وليس الذي يعتمد على tools. فمهما تعلمت من لغات برمجة ولم تستطع حل المشكلات فأنت بعيد كل البعد عن لقب مبرمج!

الخطوة الثالثة من خطوات تعلم البرمجة |ابتعد عن لغات البرمجة الحديثة في البداية

العالم تطور والعام القادم قد نسكن على القمر، وانت تقول لي ابتعد عن اللغات الحديثة ؟!!

على النقيض يا صديقي فاللغات الحديثة السوق في حاجة لها كما انها توفر عليك كثير من الوقت والجهدولكن كل شيء يجب استخدامه في وقته المناسب على سيبل المثال هذا الطفل الذي يدخل المرحلة الإبتدائية ويمضي ٥ أو ٦ سنوات ما بين طرح وجمع وضرب وقسمة و يفني سنوات شبابه في حفظ جدول الضرب ويتخرج من الجامعة ولا يتبقى من ذاكرته سوى ان ٢×٢=٤!!لما هذا التعب كله ؟ أعطيني آله حاسبة وسينتهي الأمر! ولنفترض اننا أعطينا هذا الطفل آله حاسبة بالله عليك كيف سيصقل عقله ويتطور تفكيره ؟! فلا بأس إن استخدم الحاسبة عندما يكبر ولكن في وقته الحالي هو يتعلم يحتاج إلي توسيع مداركه و تنشيط عقله وبناء تفكيره !

أنت أيضا كمتعلم في بداية طريقك في مجال البرمجة تحتاج ان تصعد درج هذا المجال درجة درجة فإذا أردت صعود ٥ درجات مرة واحدة قد تقع وتبدأ من البداية مرة أخرى وتضيع مجهودك!

إذا ما أفضل اللغات اللتي يجب أن تتعلمها كمبتدأ ؟

لغة ++C، لغة Java، ومن الممكن” لغة البايثون” مع الإبتعاد كل البعد عن الادوات الجاهزة بها، فتذكر دائما انك في مرحلة التأسيس فيجب الا يفوتك شيء حتى تتمكن وتصبح أكثر دراية بهذا المجال.

الخطوة الرابعة |طور المنطق logic من خلال حل 2000 سؤال على لغة واحدة!

طور المنطق-ثالث خطوات تعلم البرمجة

2000 سؤال للغة واحدة !! قد يتبادر لذهنك ان في مدة حل ال 2000سؤال يمكنك تعلم ثلاث أو أربع لغات أخرى!ومع ذلك دعني أذكرك بالمقولة التي تقول “الكيفية لا الكمية” ولعلي أخبرتك سابقا أن العبرة ليس بكم اللغات التي تتعلمها فإتقان لغة واحدة يسهل عليك كثيرا تعلم باقي اللغات كما انك عن طريق لغة واحدة تستطيع حل آلاف المشكلات. السؤال الاهم هنا من أين سآتي ب 2000 سؤال ؟!

بسيطة كل ما عليك هو الدخول على اليوتيوب فمثلا إذا كنت تريد تعلم لغة Java ابحث ب “Java labs” وهكذا مع باقي اللغات اكتب اسم اللغة وضف إليها كلمة labs سيظهر لك العديد من الفيديوهات التي تعرض الكثير من الأسئلة واجابتها

أيضا كمبتدئ ستجد الأسئلة في البداية على هذا النحو كتصميم برنامج :

  • لطباعة الاسم ١٠ مرات
  • يكتب جمل ويجعل بداية كل جملة capital letter
  • يأخذ تاريخ الميلاد ويحسب العمر بالثواني
  • يجمع ويطرح الأرقام!

على رغم من بساطة وتفاهة هذه الأسئلة إلا أنها أساس البرمجة فإذا كنت تريد بناء أساس جيد يجب أن تمر بهذه الأسئلة أولا..

بداية،ستقابلك بعض الأسئلة تطير النوم من عيناك تجلسك بجانبها عدة أيام أو أسابيع لكي تستطيع حلها .وهنا تكمن المتعة فلذة الوصول للحل بنفسك ستنسيك كل التعب ونفس السؤال تستطيع حله فيما بعد في دقائق ولكن ماذا لو كنت ذهبت للإجابة ورأيتها فورا دون المحاولة والمجاهدة كيف ستتعلم اذن؟!

من الممكن أن تأخذ منك بعض الأسئلة ٤٠ كود برمجة ولكن مع الوقت والتدريب المستمر يزداد تمكنك من المجال و تستطيع القيام به بثلاثة اكواد فقط!

الخطوة الخامسة والآخيرة|تعلم لغة من اللغات الحديثة وعمل تطبيقك الخاص

الخطوة الاخيرة تعلم لغة من اللغات الحديثة

اذا قمت بالخطوات السابقة بنجاح فانت الان مستعد لتعلم بعض اللغات الحديثة للتسهيل عليك مثل visual basic أو c sharp بالاضافة الى ذلك “مرحلة التطبيق” من أهم المراحل على الاطلاق فعليك ان توظف كل ما تعلمته في عمل application من صنعك من الالف للياء تبدأ فيه ببساطة ثم تطور وتطور حتى تكون راضيا عن مستواك . بعد هذه الخطوة تستطيع تعلم أي شيء والعمل بكفاءة في أقرب فرصة تتاح لك وذلك لأنك كونت أساسا قويا تستطيع بناء عليه ماشئت من المهارات و الخبرات

اقرأ ايضا | أهمية البرمجة في المستقبل


وفي الختام اليكم ملخص سريع لما تناولنا في هذا المقال:

  1. اطرد الأشخاص السلبية من حياتك قبل البدء في رحلة التعلم لتتمكن من المواصلة بنجاح .
  1. تعلم البرمجة وليس لغات البرمجة فهناك فرق كبير بينهما كما وضحنا .
  1. ابتعد عن لغات البرمجة الحديثة في البداية،نمي تفكيرك ووسع مداركك أولا .
  1. طور ال logic من خلال حل 2000سؤال على الأقل “بالمران يكون الاتقان!
  1. تستطيع الان تعلم بعض اللغات الحديثة وتوظيف ما تعلمته في عمل تطبيق من صنعك .

– مصدر المقال من قناة programming advices للمبدع “محمد ابوهدهود

كتبه |سمر ابراهيم

أحدث المقالات لنفس الكاتب:

سوشيال ميديا|ازاي تبقى سوشيال ميدياوي محترف؟

أهم المواقع التي لا يمكنك الاستغناء عنها في جميع المجالات!