كل ما تريد معرفته عن لغة برمجة PHP

سعمنا في الأونة الاخيره العديد من المصطلحات التي لاقت رواجاً كبيراً من قبل أصحاب العقول النيره – وأنا هنا أعني ما أقول – وذلك , لأن ذلك المجال موضوع الحديث يتطلب الصبر والمهاره والإبداع ألا وهو ” البرمجه ” وخصيصاً لغة برمجة PHP .

ولعل بعضنا يدرك أن البرمجه تعتبر الغائب الحاضرفي ذلكم العالم الإفتراضي المحيط بنا اليوم وقد تكون أنت من بين الملايين الذين ينوون تعلم لغات البرمجه التي ساهمت بشكل كبير في تطور العالم الذي نعيش فيه الأن , ومن المؤكد أنك تساءلت كيف تم برمجه التطبيقات التي نتسامر فيها ليل نهار , وكيف تم عملها بهذا الاتقان كفيس بوك وغيره , وبمنتهي البساطه انها لغة برمجة PHP كما ذكرنا سابقاً .

ما هي لغه (PHP ) :-

لغة ال PHP في بداية الامر كانت تسمي ب (PHP/FI ) وهي وحقيقةً لم تكن لغة برمجه وإنما كانت مجموعة تطبيقات كُتبت بواسطة لغة بيرل ( perl ) واليوم تعتبرلغة برمجه نصيه من جانب الخادم وهذا يعني انه تم استخدامها من أجل بناء مواقع وتطبيقات ويب تفاعليه , بطريقه آمنه وفعاله , وغير مكلفه , واخيرا يمكن الاعتماد عليها .

من أسسها :-

لغة ال php  تم تأسيسها علي يد المبرمج راسموس ليردورف  (Rasmus Lerdorf) عام 1994 وذلك من اجل تطوير وبرمجة مواقع الويب  , وايضا يمكن استخدامها في عمل برامج ليس لها علاقه بالويب. وتم تطويرها علي يد أندي جتمانز  , زيف سوراسكي فيما بعد أعادا اصدار النسخه الاصليه  , واطلقا الاصدار الذي سُمي حينها بـ ” PHP3 ” .

المدلول من الاختصار ( PHP ) :-

وهي اختصاراً لـ (Hypertext PreProcessor ) وهذا هو الإختصار الأكثر شعبيه , وهذا سعتير ترتيباً عكسياً للحروف وعموماً فالتفسيرالبديل هو أن الأحرف الأولي تأتي من الإصدار القديم المسمي بـ ( Personal Home Page) وعلي الأقل هو الترتيب الصحيح لـ PHP .

رواج وانتشار لغة الـ PHP :-

بالدخول إلي العالم البرمجيات لا نستطيع أن نحصر فيه كلمة بعينها وذلك علي سبيل الحصر وليس الجمع , فإننا نقف أمام مصطلج يصعب قياسه كماً وكيفاً كالإنترنت مثلا , لكن لغة الـ PHP لها النفوذ والسلطه أمام كل هذا فما السبب وراء ذلك ؟

  1. إنها قويه وصامده بما يكفي ليؤهلها بأن تكون القلب والقالب للأكبر نظام تدوين علي الويب (wordpress) .
  2. لها العظمه بما يكفي ليؤهلها بأن تكوم مصدر تشغيل أكبر شبكه إجتماعيه كالفيس بوك .
  3. إنها كبيره وواسعه بما يكفي ليؤهلها بأن تكون أكبر موسوعه معرفيه كالويكيبيديا .

وبهذا الشكل يمكننا أن نري مدي قوتها وسطرتها في مجالها , إذ سجلت شركة PHP تطوراً ونمواً هائلاً بإستحواذها علي 80 % من إجمالي المواقع الموجوده في العالم  .

PHP هي الأم :-

وبعد أن تعرفنا علي تلك الغه ظاهرياً دعونا نتعرف عليها بشيء من التفصيل :-

قولنا سابقاً أنها تعتبر ” برمجه نصيه من جانب الخادم “ما المقصود من تلك الجمله :-

وهذا يعني أنه لا يمكن تنفيذها علي جهازك الشخصي المعروف بـ ( العميل ) ولكن علي الجهاز الذي طلبت منه الصفحه وهو المعروف بـ ( الخادم ) وهو المستخدم في عرض صفحات الويب بشكل طبيعي وحيوي , ومن ثم يتم تسليم النتائج لك وعرضها علي المتصفح الخاص بك .

ولتوضيح نأخذ ذلك المثال :-

عندما تود الدخول علي أحد المواقع فإنه يطلب منك البريد الإلكتروني وكلمه المرور بعد الإنتهاء من الحقلين السابقين علي الخادم الخاص بالموقع المعد مسبقاً بإستخدام لغه الـ PHP يتم إرسال البيانات إلي جهازك الخاص وإن حدث تطابق بين البيانات يتم الدخول إلي حسابك الشخصي وإلم يحدث يرجع بك إلي صفحة الخادم الرئيسيه . 

وهذا بخلاف ( Java Script  ) , فإن شفرة المصدر المكتوبه بإستخدام  PHP لا يراها المسخدم نهائياً وهذا يعني ” أن المتصفح لا يفهمها “

  • وبهذا فإننا نري العديد من المواقع التي تم تصميمها بإسخدام الـ PHP فما هو السبب وراء ذلك ؟

استخدامات لغة الـ PHP

  1. يمكنك العمل علي ” تطبيقات الويب ” بدءاً من إنشاء الصفحه إلي تاريخ الميلاد المستخدم .
  2. تنفيذ وظائف النظام من حيث إنشاء الملفات وفتحها وقراءتها وكتابتها واغلاقها .
  3. يمكنها التعامل من النماذج الإلكترونيه .
  4. يتم إستخدامها عموما في تحسين صفحات الويب .
  5. كما انها أيضا تستطيع جمع بيانات الملفات وحفظها وإرسالها وإرجاعها إلي المستخدم .
  6. يمكنها إضافه أو تعديل أو حذف العناصر داخل قاعدة البيانات .
  7. واخيرا يمكنها تشفيير البيانات .

مميزات لغة الـ PHP

  1. التوافق مع جميع خوادم الويب والشركات الرئيسيه .
  2. سهولة التعلم والإستعمال .
  3. السرعه .
  4. التفاعل مع لغات أخري وإستخدامها .
  5. الحمايه والصلاحيات وحقوق الملكيه .
  6. المصدر المفتوح والتوسع والدعم .
  7. مجانيه الإستخدام .
  8. الإستقرار .
  9. الدعم القوي لقواعد البيانات .

العيوب

  1. غير مصمه لإنشاء تطبيقات ضخمه .
  2. الأمان .

تلخيصاً لما سبق

لغة PHP هي واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يتم استخدامها في إنشاء مواقع الويب و هي من اللغات التي يقوم خادم الويب بتفسير و تنفيذ الكود الخاص بها ثم يرسل النتيجة ليتم عرضها في متصفح المستخدم ، و تستخدم لغة PHP لإنشاء صفحات ويب ديناميكية أي صفحات متغيرة المحتوي و هذا المحتوي يتغير نتيجة التفاعل مع المستخدم.

المصادر

كتاب تعلم البرمجه بلغة php

Advantages and Disadvantages of PHP

Omkarsoft

ويكيبيديا

اقرأ ايضاً :-

أهميه لغة البرمجه

خطوات تعلم البرمجة للمبتدئين

-افضل كورسات تعلم لغة برمجة C

كتبه| أحمد ياسر