مجالات عمل البرمجة

في السنوات الأخيرة أصبح من الواضح أنّ الاتجاه العام في سوق العمل يسير ناحية البرمجة وكل ما له علاقة بالكمبيوتر بشكلٍ كبير. إنّ مجالات عمل البرمجة كثيرة ومتشعبة ويعتبر قلة من الناس من اتجهوا إلى هذا التخصص، لذلك فهو يعتبر مكانًا خصبًا قادرًا على النمو بشكلٍ كبير.

تعريف البرمجة

تعتبر البرمجة بشكلٍ عام لغة تخاطب بين الإنسان والآلة، حيث أنه عن طريقها يمكنه التعامل معها عن طريق إعطائها بعض الأوامر التي يستطيع الاستفادة منها. وتسمى تلك الأوامر بالخوارزميات، ولكل لغة مجموعة من الأوامر التي تستطيع توصيلها عن الأخرى.

مجالات عمل البرمجة:

كما أوضحنا سابقًا فإنّ البرمجة متشعبة وبها العديد من التخصصات مثل:

مجال تطبيقات الهاتف:

وهو خاص بصنع برامج للهاتف المحمول وينقسم إلى نوعين  Android & iOS .

برمجة IOS  تعتمد بشكل أساسي على لغة Swift  كما أنها البداية الصحيحة لهذا النظام.

برمجة Android  تعتمد بشكل أساسي على لغة JAVA ، يعتبر البدء في برمجة تطبيقات الأندرويد هي الخطوة الأسهل حتى يمكنك الانتقال بعدها ل IOS.

مجال الويب:

وينقسم إلى تصميم الويب وبرمجة الويب. حيث أنّ برمجة الويب هي ما تعنينا في الأساس وهي خاصة بعمل المواقع وتطويرها، ويبدأ الأمر بتطوير الصفحات الثابتة البسيطة إلى تطبيقات الإنترنت المعقدة والأعمال التجارية. ومن اللغات التي يقوم باستخدامها مطور صفحات الويب HTML, CSS ,PHP ,Python, ASP.  

مجال برمجة الحاسوب:

وهو مجال مَعني بعملية كتابة، اختبار، تصحيح للأخطاء وتطوير للشيفرة المصدرية. كما أنها تهدف إلى إنشاء برامج تقوم بتطبيق وتنفيذ خوارزميات لها سلوك معين.

مجال برمجة الألعاب:

وهو عبارة عن التطوير البرمجي لألعاب الفيديو ويعتمد على أكثر من مجال كالمحاكاة ورسوم الحاسب والذكاء الاصطناعي وقواعد البيانات. كما تعتبر أفضل لغة في هذا النطاق هي c++  ويمكن استخدام c# , java  أيضًا.

مجال برمجة أنظمة التشغيل:

ويقصد بها اللغة التي تعمل على برمجة النظام ذاته. حيث أنها منفردة عن اللغات التي تعمل على برمجة التطبيقات. لهذا يُعد هذا المجال متخصصًا بشكلٍ كبير. كما أنّ معظم أنظمة التشغيل الحديثة يتم كتابتها  بلغة C  بالإضافة إلى القليل من لغة Assembly. كما عليك معرفة أنّ أي نظام تشغيل مثل الويندوز يتكون من أجزاء عديدة أهمها  kernel  نواة النظام ومكتبات دوال API.

مجال إدارة وبرمجة قواعد البيانات:

وهو يختص بمجموعة برامج حاسوبية تتحكم في تنظيم وتخزين وإدارة وسحب البيانات. كما تكمن أهمية تنظيم إدارة قواعد البيانات في:

عدم تكرار البيانات

تناسق البيانات وترابطها

توفير بيئة معالجة متعددة للمستخدمين

مجال برمجة الروبوتات:

يعتبر مجال الروبوتات من أهم التخصصات في مجال البرمجة حاليًا حيث أنه يشهد تطورًا واهتمامًا كبيرًا من قبل العديد من المؤسسات الكبيرة. لغة BASIC  و Pascal  يعتبران هما أكثر اللغات استخدامًا في برمجة الروبوتات الصناعية.

ملخص المقال ونصائح لمجالات عمل البرمجة:

يمكن تلخيص المقال بقول أنّ مجالات عمل البرمجة متنوعة ومتدرجة. وقد يظن البعض أنها صعبة للدرجة التي لا يمكن دراستها إلا بشكل أكاديمي. كما أنه أيضًا دعني أخبرك أنّ العمل في هذا المجال أصبح لا يعتمد على شهادة أكاديمية، حتى في أفضل الأماكن مثل جوجل.

كما أنه لا يشترط أن تكون ملتحقًا بشركةٍ ما حتى تجني المال، فالسوق الآن بات يعتمد على المشتغلين بالعمل بشكلٍ كبير. والأمر ليس صعبًا فالتسجيل في أغلب تلك المواقع يكون بشكل مجاني تمامًا وأذكر لك منها موقع مستقل. كما يوجد العديد من المواقع الأجنبية.

والآن بعدما عرفت مجالات عمل البرمجة المختلفة عليك بدء التعلم في أي طريقٍ تشاء، كما أني أرشح لك تلك المقالات علها تفي بالغرض.

اقرأ ايضا:

كتبه/ علم الدين