لغة البرمجة C، لماذا يجب أن تتعلمها؟

لا يمكن أن تكون أحد المهتمين بهذا المجال ولو على سبيل الفضول- خاصة في ظل الطلب المستمر لمبرمجين ومطورين للبرامج، وحاجة الشركات إليهم المتزايدة- ولم تسمع من قبل عن لغة البرمجة C .

اقرأ أيضاً: أهم مجالات عمل البرمجة


ما هي لغات البرمجة؟


إن البشر منذ بداية التاريخ في حالة بحث دائم عن لغة ووسيلة للتواصل. إما بالنقش على جدران الكهوف، فأصبحت لغة تواصل مع من أتوا بعده. فهمنا منها لمحات من قصته. أو لغة الإشارة للتواصل مع من حوله، ثم بعد ذلك اللغات المنطوقة التي نستخدمها حاليًا.

لغات البرمجة: طريقة التواصل بين المجتمع البشري والرقمي


وللبشر لغات عديدة كما ذكرنا، كالإنجليزية والفرنسية والعربية إلخ. وتلك اللغات تحتوي على مفردات مختلفة من لغة إلى أخرى؛ ولكنها تعطي نفس المعنى. فكلمات مثل”Amore, love, amour” وكلها لها نفس المعنى وهو “حب”.

ولغات البرمجة كذلك تحتوي على الكثير من المفردات أو الأكواد. وكل واحد منها لا يمكن استخدامه في لغة أخرى غير لغته الخاصة، وإلا لن تصلح وسيستحيل فهمها. وقد طورها الانسان ومازال يطور العديد من اللغات الجديدة العالية المستوى للتواصل مع الآلة.


معلومات عن لغة البرمجة C


وفي هذا المقال سنتعرف على واحدة من أقدم وأهم لغات البرمجة. وهي لغة C والتي يطلق عليها ام اللغات. ووفقا للإحصائيات فهي تصنف كواحدة من اللغات الخمس الأولى الأكثر استخدامًا من لغات البرمجة. وقد تم تطوير وتصميم لغات أخرى بسببها كجافا ولغةPHP و C++.

اقرأ أيضًا:

لغة البرمجة C ++ من الصفر الى الاحتراف.

من صممها؟ ومتى؟


هي لغة صممها وطورها كل من كن تومسون، وبراين ويلسن، ودينيس ريتشي. وذلك معامل بل Bell Labs التي تقع في نيو جيرسي، وذلك في الفترة ما بين عام 1972 وعام 1973.

لماذا تم التفكير في تصميم لغة البرمجة C؟


في بداية سبعينات القرن الماضي، بدأ الثلاثة في التفكير في تطويرها، ليصبح التعامل مع نظام التشغيل يونيكس Unix أسهل. حيث كان قبلها يتم التعامل بلغة التجميع Assembly، ليست بالأمر البسيط. فهو معقد وممل يستلزم الكثير من الوقت حتى في أبسط الأوامر من تعديل للبرنامج لأداء مهمة معينة ولو كانت صغيرة.


كيف تم تطوير وتصميم لغة برمجة C ؟


حاول تومسون في البداية تصميم لغة من لغات البرمجة العالية المستوى، وهي لغة البرمجة B، وذلك معتمدًا على لغة BCPL. وبعدها تم العمل على اللغة B، وخرجت لنا لغة C وهي تعتبر وريثتها. ثم فيما بعد تم استخدامها هي الثانية لتصميم لغات أخرى كـ C ++.

كيف حافظت لغة البرمجة C على شهرتها؟


كما ذكرنا: أنها تصنف كل عام من بين أهم خمس لغات مستخدمة، وأكثرها انتشارًا. وكان لتعدد استخداماتها ومزاياها الدور الأساسي في هذا.


أهمية واستخدامات لغة البرمجة C

  • تمتلك لغة C العديد من الوظائف المدمجة المهمة واللازمة لتطوير البرامج وكذلك مكتبة دوال ضخمة.
  • تتسم بأنها لغة عالية المستوى ويمكن تعلمها بسهولة.
  • سهل التعامل معها وهو كان من أهم دوافع تصميمها وتطويرها، ان يكون التعامل بها أمر بسيط وممتع.
  • مشهورة بكونها من اللغات المحمولة، تعمل تطبيقاتها من جهاز حاسوب لآخر دون أي أخطاء.
  • في حال أحتاج أحد مستخدميها مساعدة فهي تملك مجمع دعم كبير على كل منتديات المبرمجين.
  • لا تحتاج لاستخدامها لتدرك أهميتها. فمجرد تعلمها يساعدك على استيعاب، وفهم كثير من لغات البرمجة الأخرى. فكما ذكرنا سابقًا، فقد تم استخدامها لتطوير لغات برمجة مهمة أخرى.

وبعد استعراض لغة البرمجة C، ومدى أهميتها لكل المهتمين بهذا المجال، يمكنك البدأ في تعلمها من الصفر من هنا.