أصبوحة 180 تجعل من القراءة عادة يومية

أنا أقرأ إذاً أنا موجود، ولأن القراءة هي تعمير للنفس قبل الأرض، ترفع أصبوحة شعار: القراءة ضرورية وليست هواية. من هنا إنطلق أكبر وأهم مشروع صناعة قراء”أُصبوحة 180″، لتفتح عالم من الإلتزام والنتظيم، وبوابة إجتماعية لتلاقي الثقافات بمختلف البلدان، ومحطة تنافس شريف لذلك أصبوحة 180تجعل من القراءة عادة يوميه.

ما هي أصبوحة 180:

إنما الجهل ظلام، وما ينقشع الظلام إلا بشمس صباح. أصبوحة هي: مشروع شبابي أسس في سبتمبر 2015 تحت قيادة “الدكتور أحمد الشمرى عراقي الأصل حاصل على بكالريوس طب وجراحة الأسنان”، يدرك أهمية القراءة في صناعة الأجيال، ومحي ظلام الجهل تماما كما يأتي الصباح بعد طول ظلام. يبلغ عدد سفراء أصبوحة أكثر من 105ألف سفير، الإحصاء يكون بعدد السفراء الملتزمين بالقراءة وليس بمن ينضمون حيث انهم بالميئات أسبوعياً.

يهدف مشروع صناعة القراء أصبوحة 180 :

إلى جعل صغار الأمه وكبارها يقرؤون، ولأنهم على علم بكافة عوائق القراءة التى يواجها أغلبنا كانت هناك أصبوحة لتمحي كل عائق، حيث تستخدم أصبوحة 180 منصة فيسبوك وتتيح المشروع بشكل مجاني تماما، بجداول خاصة تناسب كافة الحالات سواء أمهات، طلبة لديهم إمتحانات، أو سفر. ومن خلال  رحلة السفير في أصبوحه يكون لديه عوامل الفكر الثلاثه: بداية أن يقرأ؟ وماذا يقرأ؟ وكيف يقرأ؟

 كيف تجعل أصبوحة 180 من القراءة عادة يومية:

8 قائق في اليوم مؤكد أنها متاحه يومياً لجميعنا، لذلك الفكرة الأساسية في مشروع صناعة القراء هي أن يخصص السفير 8 دقايق في اليوم كحد أدنى لقراءة 6صفحات لمدة 5أيام بمعدل 30 صفحة أسبوعيا كحد أدنى، إضافة إلى كتابة اطروحة شامله بمعنى؛ يقرأ السفير ال6 صفحات ثم يكتب عنها ملخص في سطر او يزيد، إقتباس عجبه، أو سكرين شوت لمقطع ما. شاهد مقطع فديو للدكتور أحمد الشمري يتحدث عن أهم نقاط أصبوحه من هنا

تطبيق هيساعدك في تنظيم يومك وعمل ورد قراءة يومي من هنا

كيف أشترك في مشروع صناعة القراء أصبوحة 180 :

  • إرسل رساله نصية برغبتك للإنضمام لصفحة أصبوحة الرسمية أصبوحة 180 من هنا
  • أنتظر قليلاً ثم سيتم الرد عليك من خلال فريق الإرشاد بأُصبوحة
  • سيطلب منك الفريق رسالة تأكيد الإنضمام بها أسمك، عمرك، وبلدك
  • ثم بداية المرحلة التحضيرية، حيث يجب أن تجتازها وهي عبارة عن 6 رسائل يعرفونك بها الخطوات الأساسية
  • ثم تنهي المرحلة التحضيرية بإختيار كتاب يناسبك من مكتبة أصبوحة
  • أنت سفير رسمي الآن سيتم توجيهك لفريقك والقائد الخاص به

هل يشترط عمر معين حتى أستطيع المشاركة بأصبوحة 180:

تضم أصبوحة عدد من الفعاليات والتي تضمن شمول عام لكافة الأعمار من عمر 8سنوات وحتى 80 عام لما فوق، وذلك من خلال الأتي:

مشروع صناعة القراء للأطفال المصاحب:

ولأن أطفالنا هم أغلى ما لدينا، ولأننا نطمح لهم بالأفضل دائما وعدم تكرار تجاربنا البائسة فلقد ولت أعمارنا وداهمتنا العشرون وما فوقها من عمر ولم نعلم سبيل للتقدم سوى الدراسة الأكادمية، ولأن القراءة هي أعظم الهدايا التي يمكن أن تمنحها لطفلك؛ كان هناك مشروع صناعة القراء للأطفال المصاحب أصبوحة180. تم أنشاء المشروع ليضم الأطفال من أعمار (8-11) سنة، حيث يهدف لزرع مهارة وحب القراءة لدى الأطفال، يتاح التقدم للمشروع لأقرباء السفراء فقط حيث يكون السفير مرافق لطفله خلال مراحل المشروع، ويتاح التقدم كل 3شهور، ويعلن عنه في مجموعة السفراء. توفر أصبوحة عدد من الكتب التي يختار منها الطفل ليقرأ؛ كتب علميه “ككتب المخلوقات العجيبة، رحلة في عالم الكون والموسوعه العلمية الاولى للأطفال” كتب خيال علمي “ككتاب إليس في بلاد العجائب” وكتب دينيه “ككتاب رجال ونساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم” وغيرها من الكتب التربوية، والكتب المسليه. يتم تخريج الطفل عندما يصل لعمر 12 سنة.

مشاركة من أحد القراء الصغار بأُصبوحة  180
إبداع أحد قراء أصبوحة الصغار

مهام الطفل:

  • أن يقرأ القارئ الصغير صفحة واحده كل أسبوع كحد أدنى
  • كتابة أطروحة من سطر واحد بسيط كحد أدنى لما قرأ
  • الدعم الأعلامي: عبارة عن بوابه لإنطلاق إبداع الصغير حيث؛ يرسم الطفل رسمه يعبر بها عن أصبوحة، أوتصميم بيسط يعبر عن القراءة، أو يقوم بكتابة جمله مقتبسه أو من إبداعه بخط يده، أو حفظ أبيات شعرية ويكتبهم في منشور الدعم. كل ما في الأمر هو فرصة للإبداع.

أصبوحة 180مرحلة اليافعين:

تضم هذة المرحلة القراء الصغار من عمر (16-12)سنة. تكون مدة المرحلة عبارة عن 150 يوم يقرأ بها اليافع حوالي 4 كتب بمجالات مختلفة سواء دينية، تنمية بشرية، أو تاريخية وغيرها، يتم تخريج اليافع بعد إجتيازة المرحلة وحصولة على شهادة الإجتياز لينضم مباشرة إلى مجموعة السفراء ويصبح سفير.

مهام اليافع:

  • أن يقرأ اليافع 3 كتب بمجالات مختلفة حيث لا يمكن أن يقرأ كتابين بنفس المجال (عدى الكتاب الرابع)
  • أن يؤدى الورد وهو عبارة عن 6 صفحات كحد أدنى، حيث أن الكتب مقسمه بالفعل لتكون كل 6 صفحات تمثل ورد
  • الإجابه على سؤالين لكل ورد وتكون الأسئله إبداعية أكثر منها حفظ
  • الدعم الإعلامي الأسبوعي: ويكون عبارة عن نشاط إبداعي لتنمية مختلف المهارات لدى اليافع
  • مشروع التخرج: وهو الكتاب الرابع والذي يمكن لليافع إختياره ضمن أي مجال وبعد الإنتهاء يترك لليافع مهمة إختيار النشاط الإبداعي الذي يشمل الكتاب ككل حيث؛ يمكنه عمل ملخص كتابي أو فديو للكتاب، أو يمكنه عمل خرائط ذهنيه تشرح الكتاب، أو أن يعرض بور بوينت بأهم ما يحتويه.

أصبوحة 180 للكبار:

وهي المشروع الأساسي في أصبوحة حيث إنه يبدأ بالنسبة للمنضمين حديثا للمشروع ككل من عمر 16 عام وغير محدد بحد أقصى للأعمار، فالقراءة هي حق الجميع.

ما هو المطلوب خلال رحلتي بأصبوحة:

مهام بسيطه وخطوات واضحة تجعل منك السفير الأكثر تميز، إليك هي:

  1. قراءة الورد الأسبوعي 30 صفحة وتسليمه قبل يوم الجمعه لكي تحصل على علامات كامله
  2. كتابة أطروحة شامله 30 صفحة 7أسطر على الأقل أو عدد 5سكرين شوت
  3. لا تنسى وضع عدد الصفحات وإسم الكتاب و الأطروحه في المنشور المخصص للكتاب في مجموعة السفراء، ومجموعة فريقك
  4. أخيراً الدعم الأعلامي؛ من خلال التفاعل مع النشاطات التي تكون متوفرة على الصفحة الرسمية أصبوحة180، أنصحك بمتابعتها حتى وإن لم تنضم

مكتبة أصبوحة 180 الشاملة:

يتراوح العدد الكلي للكتب حولي 485كتاب وأكثر، حيث كتب المنهج الأساسي 386 كتاب، كتب اليافعين 39كتاب، كتب الأطفال60كتاب، إضافة للكتب المسموعه لذوي النور من المكفوفين، وتقع مهمة إختيارها على فريق جودة الكتب الذي يضم مختصون مكلفون بقراءة 150ألف صفحة أسبوعياً، ليحصل السفراء على أفضل الكتب المنتقاه في كل مجال.

فئات الكتب بمكتبة أصبوحه:

تحتوى مكتبة أصبوحه على 15فئة مختلفة، وكل فئة تحتوى على مستويات بسيطه، متوسطه، ومتقدمه عميقة. سواء في التاريخ، الأدب، العلم، وغيرها حتى أنه توجد فئات عسكرية وإقتصادية. لزيارة المكتبة من هنا

 رف الكتب أُصبوحة 180

ما النشاطات التي تقدمها أصبوحة بجانب القراءة:

ولأن تنمية الإنسان فكريا، وأخلاقيا، وعلميا هي الهدف الأسمى للنهوض بالأمه عمل فريق أصبوحة 180على جعل كل ما هو سبيل للعلم، والمعرفه، والتقدم سهل وبالتأكيد على رأسها القراءة.تقدم أصبوحة العديد من النشاطات سواء أسبوعيه أو دورات تأهلك أن تكون فرد من أحد الفرق بأصبوحه

النشاطات الأسبوعيه:

  1. غرد بأطروحتك يوم الجمعه: هو نشاط من خلاله يقوم السفراء بأستعراض أجمل الأطروحات سواء أبداعبه أو مقتبسه.
  2. صور كتابك: ويتم على صفة المشروع على الانستجرام.
  3. نشاط المقال التثقيفي: حيث يستطيع السفير كتابة مقالات مفيدة ونشرها على صفحة أصبوحة إذا وقع الإختيار عليها.   

الدورات التي تقدمها أصبوحة 180:

دورة صناعة القادة: والتي تؤهلك كسفير لتصبح قائد فريق وتقوم بمهمة إرشاده ومتابعته. شروط الإنضمام؛ ان يكون قد مضى40يوم على إنضمامك لأُصبوحة. أن تكون قد بلغت 18 عام

دورة الإرشاد: ولأن الدال على الخير كفاعله، وأسمى معاني الإنسانيه أن تعلم غيرك ما تعلمته، يفتح فريق الأرشاد فرصة عظيمه لسفراء أصبوحة للإنضمام إليه. شروط الإنضمام أن يكون قد مر 40 يوم على إنضمامك، أن تكون قد أكملت 18 عام، وأن تمتلك جهاز كمبيوتر.

دورة اللغة العربية: تعلن أصبوحة كل فترة عن إنطلاق دورة اللغه العربية لسفرائها. شروط الإنضمام أن لا يقل عمرك عن 16 عام، وقد أتممت شهرين في المشروع.  

نظام التقييم لدى أصبوحة 180:

تقوم إستراتيجية التقيم لدى أصبوحة على التقييم الأسبوعى للسفير، حيث يحصل السفير على العلامه النهائيه من 100 على ورد القراءة، الدعم الإعلامي والأطروحة. وذلك لخلق جو من التحفيز والإلتزام، إضافة إلى الشهادات التي تمنح للسفراء لإنجازاتهم الرائعه. يتم إستبعاد السفير لو مر إسبوعين متتاليين بعلامات صفر (دون أي إنجاز) ولم يخبر قائده بعذر.

في نهاية إن القراءة نور والجهل ظلمات وقبور، أصبوحة هي صباح للأمه صغار وكبار وسبيل سهل جدا لمن هو راغب ببداية جديدة تصحبه القراءة بها بشكل يومي، ونشاطات تجعل ذهنه متفتح بحيوية، وسبيل للخير والتطوع لجعل الشباب يقرؤون.

أُصبوحة 180

إقرأ أيضا كيف تحب القراءة وترشيحات لأهم الكتب والمواقع

المراجع

موقع أصبوحة180 من هنا

مكتبة أصبوحة180 الشاملة من هنا

الصفحة الرسمية عبر فيسبوك أصبوحة180

كتبه| بشرى السعيد