كورسات اون لاين مجانا باللغة العربية: أفضل 10 كورسات اونلاين بالعربي

في كثير من الأحيان تكون اللغة حاجزًا في رحلة التعلم الذاتي؛ وذلك بسبب انتشار الكورسات باللغة الإنجليزية على منصات التعلم الذاتي المختلفة؛ لذلك في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة كورسات اون لاين مجانا باللغة العربية من مصادر معتمدة وموثوقة يمكن الاختيار من بينهم في بداية رحلتك في التعلم الذاتى.

أفضل 10 كورسات اون لاين مجانا باللغة العربية:

الجزء الاول/ منصة إدراك:-

تقدم دورات اونلاين مجانا باللغة العربية في العديد من المجالات المختلفة، تأسست بواسطة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع إيديكس في عام 2013

طريقة الدراسة في إدراك:-

يطلق اسم مساقات بدلا من كورسات على الدورات التي تقدمها منصة ادراك؛ حيث أنها تقدم دورات مجانية بشهادات معتمده في مجالات متنوعة، كل ما عليك هو إنشاء حساب على الموقع واختيار المجال الذي ترغب بدراسته واستمتع بالرحلة، سنتعرض في هذا المقال بعض دورات منصة إدراك.

يمكنك أيضًا الاستفادة من جميع المواقع التي تقدم دورات اونلاين مجانية بالعربي ستجد الكثير من هذة المواقع هنا.

.تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات:-

في البداية يجب أن نتعلم أولاً الطريقة الصحيحة لتحديد أهدافنا في الحياة؛ حتىٰ نتمكن من التخطيط الجيد لكي نرى أهدافنا تتحقق على أرض الواقع.سيساعدنا ذلك التخصص كثيرًا في بداية رحلتنا في التعلم الذاتي.

يشمل هذا التخصص أربع مساقات مختلفة ومهمة هم:

1- مساق مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات:-

هذا المساق سيناقش أهمية تحديد الاهداف، وكيف نحدد أهدافنا بالشكل السليم؟، كيف نخطط جيدًا لتحقيقها؟، هو مفهوم إدارة الذات؟
ستتعلم كل ذلك وأكثر في هذا المساق.هذا المساق سيناقش أهمية تحديد الاهداف، وكيف نحدد أهدافنا بالشكل السليم؟، كيف نخطط جيدًا لتحقيقها؟، هو مفهوم إدارة الذات؟ ستتعلم كل ذلك وأكثر في هذا المساق.

وقبل البدء بمساق مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات، عليك أن تسأل نفسك ما هو هدفك المنشود وغايتك السامية في حياتك؟ لا شك أن فاقد الهدف يفقد الإرادة أيضاً، وفاقد الإرادة لا يملك خطة للحياة، وفاقد الخطة سيكون بالتأكيد جزءاً من خطة الآخرين وآلة بين أيديهم، ولن يتمكن بعد ذلك بالتحكم في مصيره.

2- إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط:-

من المهارات التي ستساعدك كثيرا في رحلة نجاحك وفي حياتك بشكل عام، الوقت كنز ثمين لا يمكن تعويضه؛ لذلك يتوجب علينا استغلاله بأفضل صورة ممكنة.

3- محاور النجاح الستة:-

ماهو النجاح؟، وماالفرق بين النجاح والسعادة؟، ماهي العوامل التي تساعدنا في تحقيق النجاح؟ سيساعدك هذا المساق في الإجابة عن كل الأسئلة السابقة وأكثر من ذلك.

4- مهارات الاتصال:-

التواصل الفعال سيساعدك هذا المساق في تطوير مهارة التواصل لديك، أن تكون متواصل جيدًا بمن حولك سيفتح لك الكثير من الأبواب المغلقة، ستتمكن من تطوير علاقاتك الاجتماعية سواء على المستوى المهني أو الشخصي.

وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الأشياء التي تُعيق عملية التواصل وتؤثر على حياتنا الاجتماعية بالسلب؛ لذلك كان التخلص من إدمان الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي خطوة جيدة في سبيل تعزيز مهارات التواصل لديك، عزيزي القارئ تخلص من هذة المشكلة في أربع خطوات من هنا.

5– حل المشكلات واتخاذ القرارات:-

ستتعلم في هذا المساق كيفية تحديد المشكلة بوضوح، ومراحل حل المشكلة، والأدوات التي ستساعدك في رحلتك وكذلك الخطوات العملية التي يمكنك تنفيذها؛ حتى تصل إلى الحلول المثالية وتنفيذها بمهارة.

6- التوازن بين العمل والحياة:-

الكثير من حولك يخبرونك أن تحقيق هذة المعادلة صعبة ومستحيلة؟

في رحلتنا لا يوجد المستحيل ولا يمكننا أن نستسلم أبدًا، في هذا المساق سنتعلم كيف نحقق هذا التوازن بخطوات عملية ومُرتبة.

“إن النجاح هو محصلة اجتهادات صغيرة تتراكم يوماً بعد يوم”

. تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي:-

من اسمه بينقسم لمساقين مهمين. هيساعدوك تكتسب مهارتين من أهم المهارات؛ التي ستضيف لك على المستوى المهني والشخصي.

7- مهارات القيادة:-

سنتعلم معني القيادة واهميتها، مميزات القائد. وكيف تصبح قائدًا ناجحًا؟، وماهي قيادة التغيير.

قال جيم رون رائد الأعمال والمتحدث التحفيزي مقولته الشهيرة “إما أن تدير اليوم أو يديرك اليوم“

لكي نحقق الهدف يجب أن نسأل عن سبب اختيارنا له مثلاً لماذا يجب عليك أن تكتسب مهارة القيادة الذاتية؟، ستجد الإجابة في هذا المقال القصير.

8- مهارات العمل الجماعي:-

ستجبرك الحياة في كثير من الأحيان إلى العمل من خلال المجموعات سواء أثناء الدراسة أو في مسيرتك المهنية.

سنتعلم في هذا المساق العديد من المهارات التي ستساعدك في التعامل مع المجموعة، والخروج بأفضل نتائج للعمل الجماعي، وفريقك سيصبح مميزًا.

9- ادارة القلق والصدمات النفسية

الصحة العقلية والنفسية هي أساس الاستقرار في الحياة، يجب علينا أن نرفع وعينا بطرق التعامل مع القلق والتوتر؛ لتفادي الصدمات النفسية و النجاة منها في أسرع وقت.

وهذا المساق سيساعدنا في كل ذلك.

10- التحدث أمام الجمهور:-

هل تمنيت يومًا أن تصبح متحدثًا ناجحًا، ويستمع لك الكثير من الناس؟، هل تساءلت كيف يتحدثون بكل ثقة؟

إن أجبت ب نعم فهذا المساق نقطة البداية لك، ويمكنك البدء من هنا فن الخطابة والإبقاء.

وإن كانت إجابتك ب لأ فلا بأس بأن تصبح حصيلتك من المهارات أكثر تميزًا باكتسابك مهارات التحدث أمام الجمهور؛والتي ستفتح لك آفاق جديدة يمكنك الإستفادة منها.

هدية: دورات مجانية بشهادات معتمدة2021:-

ستضيف إليك هذة الكورسات الكثير من المعلومات المفيدة والقيمة، كيف تكتسب العديد من مهارات ال soft skills وتطور من ذاتك؟

ستجد الإجابة هنا في هذا المقال.

واصل نجاحك عزيزي القاريء، واستغل الوقت بشكل صحيح.