أفضل خمس دورات كمبيوتر معتمدة أونلاين

لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الكمبيوتر فى حياتنا الآن. وما تشاهده من تقدم هائل وسريع فى تكنولوجيا الحاسوب يجعلك مُجبر على إستخدامه فى مجال التعليم وبطرق مبتكرة أيضًا. ولدى الحاسب أنظمة لاتصال بشبكات الإنترنت أدت لسهولة الحصول على معلومات وتوفير الوقت والجهد وسهولة الإتصال بالآخرين. وفى تلك المقالة سوف نعرض لكم أفضل خمس دورات كمبيوتر معتمدة أون لاين:

أفضل خمس دورات كمبيوتر معتمدة اونلاين مجانا

1_ كورس ICDL /الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى.

تعتبر تلك الدورة من أهم دورات الكمبيوتر المعتمدة. وهى شهادة دولية معترف بها دولياً وترعاها منظمة اليونسكو. وتثبت مقدرة صاحبها على إستخدام التطبيقات الأساسية للحاسوب الشخصى. وقد نشأ برنامج ICDL لأول مرة في فنلندا عام 1994 م ، ثم أٌسس برنامج ICDL في أوروبا. ومع الوقت بدأ تطبيق هذه الشهادة في عدد من الدول خارج أوروبا. حيث أخذت اليونسكو مهمة نشر برنامج ICDL في الدول العربية كممثل رسمي ووحيد للبرنامج ، وذلك عن طريق مكتب اليونسكو في القاهرة. وقد بلغ عدد الدول التي بها مراكز للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 88 دولة على مستوى العالم، و بلغ عدد الأشخاص المسجلين 2،7 مليون شخص و بلغ عدد المراكز المعتمدة على مستوى العالم 15,000 مركز تقريباً منها 90 مركزاً في الوطن العرب. وفضلاً عن كل هذا فإن كورس ICDL يُعد أفضل بداية لك ك شخص ليس لديه أى خلفية مسبقة عن الكمبيوتر. حيث يتناول سبع موضوعات تساعدك فى تعلم أساسيات الكومبيوتر وهى (تكنولوجيا المعلومات ومكونات الكمبيوتر، نظام التشغيل، أساسيات الآنترنت، برنامج MS power point، برنامج MS Excel، برنامج MS word ).
يتم تقديم الدورة من على منصة إدراك وهو مجانى تماماً. وبالتالى يمكنك التعلم أونلاين ثم التوجه لأداء الإمتحان وأخذ الشهادة.

رابط الكورس

2_ كورس تشريح الكمبيوتر.

يعتبر من أفضل وأهم دورات الكمبيوتر المعتمدة. وذلك لإنه يعتبر مقدمة عن الكمبيوتر وأجزائه وأهمية كل جزء. كما أنه من خلال الكورس سوف تتعلم ماذا يُعنى نظام التشغيل، وماهى الأشياء التى تحت إرادته فى جهاز الكمبيوتر، وماذا يُعنى المعالج وماهى أشهر أنواعه وما الفروق بينهم، كيفية إختيار processor وماذا يُعنى multicore.ماهى الذاكرة المتطايرة أو ال RAM، وماعلاقتها بسرعة الكمبيوتر وما الفرق بينها وبين الذاكرة الدائمة.
رابط الكورس

3_ كورس الجرافيك ديزاين.

وهو ما يُعرف بفن التعبير عن الأفكار وتوصيلها، فقد أصبح الـ Graphic Design موجودًا في كل شيء حولك الآن. وقد دخلت هذه الصناعة فى مجالات كثيرة جداً، مثل : تصميم الافتات والمواقع الإلكترونية و الإعلانات والمجلات والصحف أيضاً. وتنقسم عناصر التصميم الجرافيكى إلى الخطوط والأشكال والألوان والفراغ والنقوش والنصوص والقيمة والإتجاه والملمس والأحجام. بينما تنقسم مبادئ التصميم إلى التوازن و التباين والتناسق والوحدة والتقارب والتكرار والإنسيابية والسيادة والتركيز. ويُعد هذا ما يميز المحترف عن العادى. وهو الإلتزام المحترف بأسس وقواعد الفن أو المجال الذي يعمل به.

وهذا سيزيد من إحتمالية إبداعه وإنتاجه لأفكار مبتكرة تحمل طابعه الشخصي في التصميم، بجانب خبراته ومعارفه. ومن خلال هذا الكورس سوف تتعرف على أسس وقواعد الجرافيك ديزاين.

رابط الكورس


4_ دورة الإكسل المتقدم.

الغالبية العظمى من موظفي المكاتب تتفاعل مع Excel يوميًا ولذلك فتلك الدورة من دورات الكمبيوتر المعتمدة لها أهمية كبيرة. ومع وجود أكثر من مليار مستخدم لمجموعة Microsoft في جميع أنحاء العالم، أصبح Excel جزءًا لا يتجزأ من حياتنا العملية. ويحتوي هذا النظام الأساسي على العديد من الإستخدامات إلى جانب استخدامات جداول البيانات التقليدية. وتزداد استخدامات Excel وتتطور بإستمرار مع تقدم تقنيات Microsoft. وترى الشركات الأكثر ربحية في جميع أنحاء العالم تعتمد على برنامج Excel في إنجاز الكثير من أعمالها.
رابط الكورس

5_ دورة أمن المعلومات.

قد تعتقد أن هذه الدورة من دورات الكمبيوتر المعتمدة ليست ذات أهمية. لذلك سأخبرك ف البداية ببعض المعلومات. في عام 2019 تم الإبلاغ عن أكثر من 3800 حالة إختراق أمني سيبراني علي أكبر الشركات الصناعية والتجارية في العالم. وهذه كانت الهجمات التي أحتاجت لتدخل فيدرالي من قبل الحكومة الامريكية. وبالتالى كيف تتخيل كم الهجمات الفردية أو التى تحدث يومياً على شركات صغيرة وهواتف الجوالة الفردية التي يستعملها الاشخاص مثلي ومثلك! لذلك فالاًن يعتبر مجال أمن المعلومات هو أكثر المجالات طلباً علي نطاق واسع وهائل.

وإن كنت متخصص في مجال أمن المعلومات أو طالب أو شخص مبتديء يمكنك تعلم بعض الاساسيات المبدئية عن المجال من خلال الكورس.

رابط الكورس

يمكنك أيضا قراءة:

هل أنت مستعد للحياة الجامعية؟

تعلم البرمجة

خلاصة أكثر من 20 ساعة بحث فى التعليم الذاتى