تعليم الموشن جرافيك للمبتدئين مجاناً في 5 خطوات

الموشن جرافيك يعتبر مهارة ممتعة وسهلة التعلم ومقابلها المادي مرتفع مقارنة بالمجالات الأخرى ويتوافر الكثير من كورسات تعليم الموشن الجرافيك للمبتدئين مجاناً.

فهو يعتبر من أكثر المجالات المطلوبة حالياً في سوق العمل الحر ونال شهرة واسعة لأنه يعتمد على توصيل المعلومات بشكل جذاب من خلال الرسوم المتحركة.

فاستخدمته الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال في الترويج للمنتجات والخدمات والافكار والتسويق الشخصي لما له من أثر هائل في جذب انتباه العملاء.

والأن أصبح تعلم الموشن جرافيك أسهل حيث يوجد العديد من المنصات والمواقع التي تقدم دورات أونلاين لتعليم الموشن جرافيك مجاناً.

ما هو الموشن جرافيك

الموشن جرافيك هو فن الانيميشن أو الرسوم التصويرية المتحركة ويعتبر مزيج من الرسوم التوضيحية المتحركة وبعض التأثيرات الصوتية “التعليق الصوتي والموسيقى” والحركية والألوان تظهر من خلال فيديو.

وظيفة الموشن جرافيك أنه يعمل على توصيل المعلومات أو الأفكار لمشاهد الفيديو باستخدام الجرافيك وينقسم الموشن جرافيك الي قسمين:

  • التصميم وإنتاج الصور أو الرسومات.
  • وضع تأثيرات حركية وصوتية على الصور.

ويستخدم في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهاتف وتصميم المواقع الإلكترونية وبعض البرامج والمسلسلات والأفلام التليفزيونية.

ويتم إنتاج هذه التصميمات من خلال بعض برامج الجرافيك أشهرها أدوبي أفتر إفكت “Adobe After Effects” وسينما 4 دي “Cinema 4D” وأدوبي إليستريتور “Illustrator“.

كما أن يوجد عدة أنواع من تصميمات الموشن جرافيك يمكن التخصص في أحدهم مثل تصميمات 2D أو 3D أو Stop Motion.

أهمية تعليم الموشن جرافيك

الموشن جرافيك هو وسيلة بصرية لتوصيل المعلومات والأفكار وعنصر إبهار العين من خلال المؤثرات البصرية والحركية في شكل فيديو وتكمن أهميته في:

  • تبسيط المعلومات بشكل شيق وممتع ويعتمد على تأثير الألوان والحركات والتأثيرات الصوتية التي تعتبر عامل جذب لعين المشاهد.
  • يستخدم الموشن جرافيك في أغراض التسويق سواء التسويق للمنتجات أو الخدمات أو الأفكار أو التسويق الشخصي.
  • يعمل على تعزيز العلامات التجارية حيث أنه يستخدم في توصيل أهداف وأفكار ورسالة العلامة التجارية ويعطى انطباعاً أن العلامة التجارية فريدة ومميزة.
  • يتم من خلاله إنتاج الأفلام القصيرة وأفلام الكرتونية.

5 خطوات لتعلم الموشن جرافيك للمبتدئين

بعد فهم ما هو الموشن جرافيك ومفهومه هناك بعض الخطوات الهامة لتعليم الموشن جرافيك للمبتدئين:

  1. تعلم الأدوات أو البرامج المستخدمة في تصميم رسومات الموشن جرافيك والمونتاج ومعرفة أساسيتها والممارسة والتطبيق المستمرة فيها.
  2. التغذية البصرية أو مشاهدة فيديوهات للتصميمات والتركيز في كيفية تصميم الرسومات وفيديوهات الموشن جرافيك.
  3. بعد تعلم أساسيات البرامج ومشاهدة فيديوهات للتصميمات يتم تطبيق الرسومات أو تقليدها وفهم كيف تم التصميم فهذا يساعد على تطوير الأداء.
  4. عمل رسومات من وحي خيالك كمصمم والأبداع في التصميم بطريقتك الخاصة مع تضمين فكرة أو هدف يتم إيصاله من خلال الموشن جرافيك.
  5. التخصص في أحد أنواع الموشن جرافيك سواء 2D أو 3D أو Stop Motion وذلك بعد الممارسة واختيار أفضل نوع بالنسبة لك.

كورسات لتعلم الموشن جرافيك للمبتدئين مجاناً

هناك بعض المنصات والمواقع الإلكترونية التي توفر كورسات لتعليم الموشن جرافيك أونلاين مجاناً يمكنك التعلم منها ومعرفة أساسيات البرامج والأدوات والحصول على شهادات معتمدة منها.

كورس الموشن جرافيك من الصفر إلى الاحتراف

توفر قناة “أعرف..اتعلم.. اشتغل كورس “تعليم الموشن جرافيك للمبتدئين مجاناً وهو عبارة عن مجموعة فيديوهات قصيرة على اليوتيوب تشرح الموشن جرافيك من الصفر إلى الاحتراف.

بداية من شرح مفهوم الموشن جرافيك وتفعيل جميع البرامج ويشمل أيضاً التطبيق العملي للرسومات وكيفية تحريك النصوص وجميع التأثيرات.

كما يوضح كيفية عمل بروتفوليو لأعمالك كمصمم موشن جرافيك والتأهيل للعمل الحر.

كورس موشن جرافيك مجاني علي منصة معارف

منصة معارف هي أحد المنصات التعليم عن بعد توفر كورس موشن جرافيك مجاناً وبشهادة معتمدة الذي يعتمد على الشرح الوافي لبرنامج أدوبي أفتر إفيكت.

وبعد الاطلاع على كامل الفيديوهات الكورس بشكل كامل سوف يظهر زر الحصول على الشهادة يمكنك الضغط عليه وتنزيل الشهادة وطباعتها.

منصة تيرا كورسيز

توفر منصة تيرا كورسيز “Tera Courses” كورسات للبرامج الخاصة بالموشن جرافيك مجاناً لجميع المستويات لكل برنامج سواء مبتدئ أو متوسط أو محترف وباللغة العربية والاجنبية.

  • فهي توفر 4 دورات لتعلم برنامج سينما فوردي “Cinema 4D“من خلال هذه الكورسات يتم توفير شروحات للبرنامج وكيفية العمل عليه من خلال الفيديوهات التوضيحية.
  • كما أنها توفر 9 دورات تعليمية في برنامج أفتر ايفيكت وهو البرنامج خاص بصناعة التأثيرات الحركية والصوتية على التصميمات الرسوم المتحركة.
  • توفر أكثر من 6 دورات لتعليم برنامج الاليستريتور الخاص بصناعة الرسومات والتصميمات الخاصة بأعمال الموشن جرافيك.

الخلاصة

الموشن جرافيك من أكثر المجالات المطلوبة في الوقت الحالي في سوق العمل الحر فهو يستخدم في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهاتف وتصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من الأغراض التسويقية.

فهو فن الانيمبشن أو الرسوم التصويرية المتحركة ويعتبر مزيج من الرسوم التوضيحية المتحركة وبعض التأثيرات الصوتية “التعليق الصوتي والموسيقي” والحركية والألوان تظهر من خلال فيديو.

هناك 5 خطوات لتصبح محترف في الموشن جرافيك:

  • تعلم الأدوات والبرامج.
  • التغذية البصرية.
  • التقليد.
  • استخدام الخيال في الرسومات.
  • التخصص.

هناك بعض المنصات والمواقع الإلكترونية التي توفر كورسات لتعليم موشن جرافيك أونلاين مجاناً يمكنك التعلم منها ومعرفة أساسيات البرامج والحصول على شهادات منها.

  • كورس الموشن جرافيك من الصفر إلى الاحتراف في قناة “أعرف.. اتعلم.. اشتغل” على اليوتيوب.
  • كورس موشن جرافيك مجاني علي منصة معارف.
  • كورسات للبرامج الخاصة بالموشن جرافيك مجاناً لجميع المستويات على منصة تيرا كورسيز.