ملخص روايه ظل الريح: مقبرة الكتب المنسيه

ظل الريح ” هى اول جزء من رباعيه ” مقبرة الكتب المنسيه ” و التى صدرت منها ثلاث روايات حتى الآن هم : ظل الريح ، لعبه الملاك ،سجين الجنه ، و ترجم منها للعربيه اول جزئين فقط و لكن التسليع لا يكمل بعضاًبعضاًو يمكن أن تقرأ أى من الأجزاء الأخرى فالاحداث ليست مسلسله و لكنها فقط تشترك فى وجود مقبرة الكتب المنسيه فى كل الأجزاء،وهى روايه لا تقاوم حصلت فى زمن قصير على ثناء شامل فى كل العالم و تضمنت من الاسرار و الخفايا ما جعلها مُغويه و هى مزيج مدهش من الرومانسيه و الرعب و الاثارة و التشويق .

EchoGlobal

اولا : معلومات حول روايه ظل الريح

1- هذة الرواية هى من تأليف ” كارلوس زافون ” و التى صدرت عام 2001

3- هى روايه تحتوى على الكثير من التفاصيل، جمعت بين التشويق و الدراما .

4- ترجمت إلى أكثر من 50 لغه و قام ” معاويه عبد المجيد ” بترجمتها للعربيه

5- بيعت منها ملايين النسخ ،وهى الجزء الأول من رباعيه مقبرة الكتب المنسيه التى تضم إلى جانب ظل الريح كل من لعبه الملاك و سجين السماء و متاهه الارواح ، وتدور احداثها فى برشلونه فى القرن العشرين.

ثانياَ: مقدمه عن روايه ظل الريح

ظل الريح.. من الأعمال التى ضربت الوسط الروائى بعد ان تُرجمت للمرة الأولى إلى العربيه فى عام 2016 ، وهى روايه فى غايه الدهشه و الجمال ومن يقرأها عليه ان يقراء لعبه الملاك أيضا!

وهذه الروايه تحدث عنها الكثير حيث قال ( لافيجارو) : انها روايه لا تقاوم حيث حصلت فى زمن قصير على ثناء شامل من كل العالم .و تضمنت من الأسرار و الخفايا ما جعلها مُوغويه مثل دمى الماتريوشكا الروسيه.

وقال ( ستيفن كينغ ) : ان الأدب القوطىّ الرفيع قد اندثر فى القرن التاسع عشر ،فى حين يغير هذا الكتاب فكرتنا تماما .اذ يتمكن زافون من سرد حكايهٍ ملحميهٍ تحبسُ الأنفاس و تورّط القارىء من طلاسمها بمتعه قل مثيلها.

وقال أيضا (بوشكا فيشر) : وزير خارجيه المانيا الأسبق:

ستقراء الروايه فى جلسه واحده ولكن تنام الليل وانت تتعقب ظل الريح .لن يسمح لك زافون بأن تترك الكتاب قبل ان تبلغ النهايه.

روايه طعام ..صلاه ..حب

مقدمه عن روايه ظل الريح

ثالثا: ملخص روايه ظل الريح

تدور أحداث روايه ” ظل الريح ” فى تبعات الحرب الأهلية فى برشلونه ،بصمتها حاضرة و بقوة فى شخصيات الروايه ،فستجد الفساد و الظلم و التشرد …

تبداء الروايه عندما يقرر والد الصبى ( دانيا) اخذه إلى مكتبه غامضه تدعى ( مقبرة الكتب المنسيه) ،وهذه المكتبه لا يعرفها الكثير من الناس ،فهى مخصصه للكتب قليله الشهرة .

يُطلب منه الخوض فى أسرار هذه المكتبه، ولكن بشرط تبنيه لكتاب ما منها لاعادته للحياه من جديد .

يجد ( دانيا ) روايه تحمل عنوان ” ظل الريح ” ،ياخذها معه إلى البيت ،وعند قراءته لها ،يعجب بها كثيرا ،ويقرر البحث عن مؤلفات أخرى لكاتبها ( حلويات كاركس) .

لا يجد ( دانيال) اى مؤلف آخر غير ظل الريح لخوليان، ليكتشف فيما بعد مؤلفات خوليان من وحى الشيطان ويقوم بحرقها جميعا.

كلعبه فاتريوشكا الشهيرة تشير الأحداث فى الروايه تقراء قصه بأحداث متداخله لشخصياتها، تتداخل إلى أن تستكشف فى كل فصل شيئا فشيئا، فمن خلال تتبعك لسير أحداث قصه دانيال ابتداءًمن رحله البحث عن كاراكاس التى يتعرف فيها على ميوستابا، مقتنى الكتب النادرة ،ومن ثم يكتشف استحاله هذه العلاقه .

كذلك تقراء عن ” فير من دى توريس” ،المناضل السابق الذى تم اعتقاله فى الحرب ،وتعرض للتعذيب الشديد فتشرد وعاش فى الشارع، وتحول إلى شخصيه هزليه عايشه، إلى أن يعمل فى مكتبه والد دانيال ،وقصه حبه التى عاشها مع شخصيه نقيضه له تماما.

كتاب سبع سنبلات

رابعا: عن كاتب الروايه

كارلوس زافون ” : كاتب اسبانى من مواليد 25 سبتمبر 1964 يعيش فى لوس انجيلوس- الولايات المتحده من 1994 بداء حياته الأدبيه بالكتابه للناشءه.

ونشرت روايته الأولى ( امير الضباب ) سنه 1993 وحصل على جائزة Edebé الأدبيه لروايه الناشءيين والاطفال.

هو أيضا مؤلف لثلاث روايات فى هذا المجال .

– قصر منتصف الليل (1994) و أضواء من سيبتمبر (1995 )و مارينا ( 1999) .

سنه 2001 أصدر روايته الأولى للبالغين بعنوان ” ظل الريح” ، التى باعت ملايين النسخ من جميع أنحاء العالم و أكثر من مليون نسخه فى بريطانيا وحدها.

و يعد الكاتب الاسبانى كارلوس زافون من أشهر الكتاب فى العالم فى الفتره الأخيرة، والذى رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 55 عاما بعد صراع مع المرض فى لوس انجلوس ،و هو الذى رسم برشلونه طولا و عرضا و قدس الكتب و قدم لنا أعمال رواءيه لا تنسى .

كتاب مميز بالاصفر

كاتب الروايه

خامساً: ” ظل الريح ” ..شبح و خيال و اسطورة

يستمتع دانيال باختلاف ماضٍ لخوليا الذى يتحولّ إلى شبح و خيال و اسطورة بالنسبه له ،و لا سيما من تعمقه فى السؤال عن ممّن يفترض انّهم كانوا على صله به ،وكيف أنه مر العلاقه حب مع ( بينيلوب) و هناك يكون إسقاط تاريخى، جيت ( بينيلوب) الافريقيه حاضرة فى حياء روائي غامض ،عبر افتراضات و حكايات عنه ،انطلقت من مقبرة الكتب التى كانت بمثابة شرارة لفك طلاسم التاريخ والواقع معاً.

يتباهى الراوى مع الروائي المتخيل الذى يبحث عنه و يقتصى اثرة و يتحرّى سيرته ،يتخيّله حين كان فى عمرة وما ان كان سعيدا فى تلك الأثناء، ويفكر لوهله ان الاشباح الوحيده هى أشباح الغياب و الفقدان ،وأن ذلك الضوء الذى يبتسم له كان مجرد ضوء عابر ويتمنى لو انه ظل لبعض الثوانى لعله يستطيع التمسّك به .

كتاب جرعه نيكوتين

سادساً: ” ظل الريح” ..طفوله ضاءعه

لا يدرى ان كان الأمر يتعلق بتأملاته أو بالصدفه ، لكنه اتقن انه وجد الكتاب الذى سيتبناه، اقترب منه بحذر و تلمسه، لكن عنوانه ” ظل الريح ” ثم ينكب على قراءة القصه التى يتعلق بها و يغوص فى تفاصيلها، و يشعر بها تتحّول إلى ملحمه معقده، رجل يبحث عن والده الحقيقى بعد ان أخبرته امه قبل وفاتها بلحظات عنه،يناضل بطلها بحثا عن طفولته الضاءعه و شبابه المفقود حيث تتجلى شيئا فشيئا خلال حب ملعون تلاحقه حتى اخر يوم من عمرة .

يرى دانيال ان ذاك الكتاب انتشله من الارض إلى اخرى، انقذه من عالم غريب ، و كأنه حين أنقذه من مقبرة الكتب المنسيه بادله الكتاب وفاء بوفاء، وانقذة بدورة من عجله الاستهلاك و التسليع، و حرّر خيالاته و افسح له مجالا للتحرك و التفكير بعيدا عن قيود الواقع وظلال الحرب الكايوسيه التى تغرق البلاد.

و للتعرف اكثر عن الروايه يمكنك مشاهده هذا الفيديوا.

” ظل الريح ” طفوله ضاءعه

سابعا: اجمل اقتباسات من روايه ظل الريح

حصدت روايه ظل الريح شُهرة كبيرة وانتشرت فى كثير من دول العالم فكان لها صدى كبير بين القراء،

فلا بدّ ان يتم إدراج بعض الاقتباسات من الروايه د

“لن يفنى العالم بسبب قنبله نوويه كما تقول الصحف، بل بسبب الابتذال و الافراط فى التفاهه

التى ستحول الواقع إلى نكسه سخيفه” .

” لا شىء قادر على التأثير فى القارىء أكثر من الكتاب الاول الذى يمس قلبه حقاً،إذ أن صدى

الكلمات التى نظن بأننا نسيناها يرافقنا طول الحياه ”

” الكتب مرايا تعكس ما فى داخلنا ”

” ليتنا نستطيع اختصار آلامنا بصفعه كف واحده ”

” الانثى يا دانيال لغز الطبيعه، إنها مثل برج بابل، إنها متاهه. ان تركت لها الوقت للتفكير

فى الأمر فقد خسرت كل شىء ”

” من إحدى مكائد الطفوله أنك لا تفهم بالضروره ما تعنيه، وحين تبلغ سن الرشد يفوت الأوان

على مداواه جراحك “

” نحن نستمر فى الحياه فى ذاكرة من يحبنا، اذكرنى دوماً حتى لو فى سّرك ،فى إحدى زوايا قلبك حافظ علىّ

فى قلبك إلى الأبد ” .

” هل تعرف اجمل ما فى القلوب المحطًمه ؟ انها تتحطم بالفعل مرة واحده فقط

وكل ما يحلّ بها بعد ذلك.مجرد خدوش “

وفى نهايه الروايه تكتشف انه رغم كل هذا الزحام إلا أن تاريخ البشر يعيد نفسه ، يتصرفون بنفس الطريقه و يرتكبون نفس الأخطاء تقريباً،لا مفاجآت تحدث فى هذا العالم ومع ذلك فكل مرة يحدث لنا فيها أمر نتفاجأ و كأنها المرة الأولى، كل الخذلانات تتشابه، كل الخيانات، كل الجنون، وكل التضحيات.

ثامناً: 8 فوائد لقراءة الروايات و القصص انت بحاجه إليها.

ما يجعل قراءه الروايات امراً مختلفاً عن قراءه الكتب هو انك تعيش الروايه و أحداثها، أى أن هناك سياق مرتب و جذاب يحفزك على القراءه و هذا أمر فى غايه الافاده ليس فقط للصحفيين أو الكتاب أو الإعلاميين أو لمحبى اللغه.. ولكن أيضا لنا كمجتمع يسعى لخلق تفاهم و تواصل حقيقى بنّإء فاليك اهم 8 فوائد لقراءتها:

1_ تنميه مهاراتك اللغويه عن طريق قراءة الروايات .

2_ ستجعل منك خبيرا نفسياً.

3_ زياده معلوماتك التاريخيه .

4_ قراءة الروايات تنمى العيال.

5_ قراءة الروايات ستمتعك.

6_قراءة الروايات ستحسِن من كتاباتك.

7_قراءة الروايات استثمار للوقت.

8_تزيد من وعيك بالمشاكل و تكون دليلا لك فى الطريق.

كتاب عقل جديد كامل

فوائد لقراءة الروايات و القصص انت بحاجه إليها