طريقة اجتياز الايلتس؟ : كل ما يخص الايلتس وكيفية اجتيازه

كثير من الناس يتساءل عن طريقة اجتياز الايلتس . ولكن قبل أن نعرف كيف نجتازه دعونا نعرف ما هو اختبار الايلتس ، وطرق التحضير له حتى نتمكن من اجتيازه بسهولة . و سنعرف ايضا أهم المواقع لدراسته أونلاين.

 

أولاً: اختبار الايلتس ما هو؟

هو المنظومة الدولية لقياس إتقان اللغة الإنجليزية وهو أكثر الأمتحانات المعتمدة من قبل بريطانية و أستراليا. يعتبر اختبار الايلتس أكثر اختبارات اللغة الإنجليزية شهرة على مستوى العالم لأغراض الدراسة والعمل والهجرة إلى الخارج . يقيس الاختبار مهاراتك اللغوية الأربعة وهى: الاستماع ، القراءة ، الكتابة والتحدث.

ثانياً: أنواع اختبار الايلتس

  • اختبار ايلتس أكاديمي : وهذا موجه للأشخاص الذين يخططون للدراسة الجامعية أو البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية .
  • اختبار الايلتس العام : وهذا يركز على مهارات الحياة الأساسية في السياقات الأجتماعية والعمل. وكل من يرغب بالهجرة إلى كندا ، المملكة المتحدة ، أستراليا ونيوزيلندا يجب أن يحصل على هذا النوع من اختبار الايلتس . ولكن بعض منظمات الهجرة تطلب في بعض الأحيان الأكاديمي .

ثالثاً: طريقة أداء اختبار الايلتس

مدة الاختبار بشكل شامل للمهارات الأربعة 2:45 ساعة مقسمين ؛ بحيث كل مهارة يكون لها وقتها المحدد كما يلي:

1/مهارات الاستماع والقراءة .

  • الاستماع: يتكون امتحان الاستماع من 40 سؤالا ومدته 30 دقيقة ، يقوم المتقدم للامتحان بسماع شريط تسجيل لمحادثة بين أشخاص لمرة واحدة فقط . ثم يُعطى ورقة للإجابة على الأسئلة بعد إنهاء الاستماع.
  • القراءة: يوجد ثلاثة مواضيع مختلفة وكل موضوع مكون من صفحة يقارب عدد كلماتها 2500 كلمة. مدة الامتحان ساعة يجيب فيها الممتحن على 40 سؤالا .

2/مهارات الكتابة و المحادثة .

  • الكتابة: يكون الامتحان عبارة عن صفحتين في الصفحة الأولى 150 كلمة تتكون من أشكال عدة . ويجب على الشخص معرفة كل رسمة والكلمة المناسبة التي تدل عليها . والصفحة التانية عبارة عن كتابة موضوع تعبير لا يقل عن 250 كلمة . ومدة الامتحان ساعة واحدة.
  • المحادثة: امتحان يكون عبارة عن مقابلة شخصية بين المتقدم للامتحان وبين الشخص المقيم . يطرح فيها أسئلة وآراء يقوم المتقدم للامتحان بالإجابة عليها ويتم تسجيل المقابلة لتقييمها . وتتراوح مدة المقابلة ما بين 11 إلى 14 دقيقة.

يتم إجراء امتحان الاستماع والقراءة والكتابة في نفس اليوم دون أي فاصل بينهما الواحد تلو الآخر. أما بالنسبة لامتحان المحادثة فيمكن أن يكون في نفس يوم الامتحانات الثلاثة أو في خلال 3 إلى 7 أيام قبل أو بعد تلك الامتحانات.

رابعاً: طريقة احتساب نتائج اختبار الايلتس

يتم تحديد درجة اختبار كل مهارة من المهارات الأربعة على مقياس من صفر إلى تسعة . بجانب تحديد نتائج اختبار الايلتس بشكل شامل على نفس المقياس . حيث يشير صفر إلى عدم محاولة الإجابة على الإطلاق بينما تسعة إلى الإجادة المثلى للغة الإنجليزية .

خامساً: كيفية التحضير لاختبار الايلتس؟

يعتبر التحضير الجيد خطوة مهمة وطريقة لاجتياز اختبار الايلتس بسهولة ؛ فيجب أن تنمي المهارات الأربعة عندك حتى تكون على أتم استعداد للامتحان . بالإضافة إلى المهارات الشخصية مثل تنظيم الوقت ، القدرة على التركيز لفترات طويلة و عدم التوتر.

كيفية تنمية مهارة الاستماع ؟
  • تستمع إلى الراديو أكثر من التلفزيون حيث يساعدك الراديو على تنمية مهارة الاستماع . يمكنك الاستماع إلى البرامج الإذاعية التي تبث على إذاعة بي بي سي البريطانية على الأنترنت لأن المتحدثين في الإذاعة يستخدمون اللغة الرسمية .
  • تستمع إلى بعض الأغاني أو المباريات من أصحاب اللغة أنفسهم حتى تعتاد على اللكنة الأصلية . يمكنك أن تبدأ بأغاني بسيطة مثل أغاني الأطفال في البداية ثم الأغاني المعقدة .
  • يمكنك تطوير مهارة الاستماع ايضا عن طريق موقع oxfordonlineenglish يوجد في الموقع ست ملفات صوتية كل ملف يحتوي على محادثة قصيرة يوجد عليها أربعة أسئلة . استمع لكل ملف ثم حل الأسئلة للتدريب ، سوف تحصل على النتائج الخاصة بك بعد الإجابة على جميع الأسئلة.

اقرأ أيضاً:- كورس لتحسين مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية

كيفية تنمية مهارة التحدث؟

عند تنمية مهارة الاستماع ستتحسن مهارة التحدث بالمثل . عندما يستمع العقل إلى عبارة مرة بعد مرة وفي عدة سياقات مختلفة ؛ فإنه بمجرد أن يكون في موقف مشابه سينطق لسانك بتلك العبارة دون تفكير في كلماتها وقواعد تركيبها . ولتدريب نفسك على هذه المهارة يمكنك فعل الآتي:

  • مشاهدة الأفلام مرة مترجمة ومرة أخرى لا وسيساعدك هذا على سرعة الإستجابة عندما تكون في موقف مشابه .
  • الحديث بكثرة مع أشخاص آخرين باللغة الإنجليزية سيدربك هذا على التحدث مباشرة ودون التفكير فيما تود قوله .

اقرأ أيضاً :

7مواقع للممارسة اللغة الإنجليزية

قد تعجبك هذه المقالات

تحدث اللغة الإنجليزية مع أشخاص بكل سهولة

كيفية تنمية مهارة القراءة ؟
  • حاول قراءة مقالات كثيرة مع إستخدام تميزات ملونة مختلفة للمفردات والقواعد النحوية ؛ لتساعدك على التذكر . ضع خطا فقط على الكلمات التي لا تعرفها ثم أبحث عن معانيها في قاموس.
  • أقرا في صحف ومجالات أجنبية بشكل مستمر مثل ” Time” ، ” The Sunday morning” ، ” National Geographic” وغيرهم .
كيفية تنمية مهارة الكتابة ؟
  • احتفظ بقوائم مفردات لمواضيع محددة ذات صلة بالآيلتس مثل البيئة ، القانون ، وسائل الإعلام ، التكنولوجيا ، الصحة ، التعليم والسياحة . سيساعدك هذا على تكوين ثراء لغوي تستخدمه أثناء الكتابة .
  • درب نفسك باستمرار على كتابة مقالات ايلتس المحددة ، عن طريق كتب التحضير لاختبار الايلتس أو عن طريق مواقع الويب المجانية .

يوجد كتاب كامبريدج IELTS 10 وهو أحد أفضل كتب التحضير لاختبار IELTS منه ستتعرف على أسئلة IELTS وعملية التقييم . فهو يحتوي على 4 اختبارات شاملة يمكنك الإطلاع عليه من هنا .

سادساً: أهم المواقع لدراسة الايلتس أونلاين

1_ موقع IELTS Liz

تم إنشاء الموقع من قبل الأستاذة ليز ، وهي مدرسة بريطانية متخصصة في تدريس الايلتس . أنها خبيرة في هذا الاختبار وتقدم العديد من التمارين والتدريبات مجاناً في هذا الموقع . رابط الموقع من هنا.

2_ موقع Global Exam

على هذه المنصة سوف تجد اختبارات تجريبية مع ميزة التصحيح الفوري للإجابات وتقديم شرح وافي لها أيضاً . يوفر موقع Global Exam فترة تجريبية مجانية يمكن تجربة فيها كافة الخدمات التي يقدمها الموقع . رابط الموقع من هنا . بعد إنتهاء التجربة المجانية يمكنك الإختيار بين 4 إشتراكات

  • أسبوعية
  • شهرية
  • كل ثلاث أشهر
  • سنوية

3_ موقع IELTS Advantages

يركز الموقع على المعاني والمفردات ، حيث يتميز بسهولة الإستخدام . ويضم العديد من الفيديوهات والنصائح حول كيفية تعلم المفردات بكفاءة عالية وسيساعدك على تنمية مهارات القراءة والكتابة . رابط الموقع من هنا.

كل هذه المواقع سوف تساعدك على اجتياز وتخطي اختبار الايلتس بسهولة . وإذا كنت تريد اختبارات ايلتس مجانية ، سوف تعثر على عدد من الإختبارات المجانية في موقع IELTS exam net .

سابعاً: نصائح لاجتياز اختبار الايلتس

  • أقرأ التعليمات بعناية . إذا طلب منك كتابة كلمة أو ثلاث كلمات ، فلا تكتب كلمات إضافية .
  • كن حذراً في تهجئتك وتجنب تكرار الكلمات.
  • استمع بتركيز شديد للأرقام ، الأسماء و الإتجاهات على الخريطة. وتذكر أن الإجابات تتبع الترتيب الزمني للاستماع.
  • حاول أن يكون أسلوب الكتابة منسق واتبع نمطاً واحداً هذه تعتبر أهم طريقة اجتياز الايلتس في مهارة الكتابة.
  • أثناء الكتابة يجب أن تقوم بخطوة مهمة جداً وهي التخطيط ، خطط لكتابة مقدمة صغيرة ، فقرتين أساسيتين وخاتمة أو ملخص .

الآن لديك جميع المعلومات عن اختبار الايلتس التي يمكن أن تستخدمها في التحضير له وطريقة اجتياز الايلتس من الألف إلى الياء ، ما عليك إلا أن تبدأ في السعي وتغتنم الفرصة .

كتابة/ هبة كامل عبد الفتاح

اقرأ أيضاً :

كيف اتعلم اللغة الإنجليزية في البيت

كورس انجلش اون لاين

أحسن طريقة لتحسين الانجليزي بتاعك

الفرق بين الانجليزي الأمريكي والبريطاني