ما هي الاسبيرولينا: طحالب الاسبيرولينا

طحالب الاسبيرولينا

يتسائل الجميع عن “ما هي الاسبيرولينا” و”ما فوائدها”، وفي هذا المقال سنتحدث عنها وعن خصائصها وفوائدها للشعر والبشرة وأيضاً للحوامل وأخيراً سنتحدث عن الآثار الجانبية المحتملة لها.

ما هي الاسبيرولينا؟!

ما هي الاسبيرولينا
ما هي الاسبيرولينا

هي أحد أنواع الطحالب الخضراء المزرقة(Blue-Green algae) ، تنمو طبيعياً في البحيرات والمحيطات وتتحمل الظروف القاسية، تم اكتشافها عام “1962” من قبل الطبيب الفرنسي “كليمينت”ويمكن إنتاجها من قِبَل الإنسان عن طريق تربيتها، حصادها، تجفيفها ثم تحويلها إلى مسحوق (بودر) السبيرولينا أو حبوب سبيرولينا.

خصائص الاسبيرولينا

  • غنية بالأصباغ النباتية
  • تحتوي على أنواع مختلفة من البروتينات والفيتامينات.
  • تتميز بوفرة مضادات أكسدة
  • تحتوي على معادن متنوعة وأحماض دهنية أساسية
  • تتميز بالطعم المر؛ لذلك يتم خلطها مع اللبن، والعصائر، والمشروبات الأخرى للحصول على أكمل فائدة منها، وبدون مرارة الطعم.
  • معدل الهضم الطبيعي للأغذية العادية هو 13%، بينما معدل الاسبيرولينا يتخطى الـ 70%.

فوائد الاسبيرولينا

فوائد الاسبيرولينا
فوائد الاسبيرولينا

1- مقاومة السرطان

  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب المزمن، فيكون للاسبيرولينا تأثير مضاد أو وقائي للسرطان.
  • تحتوي على مادة فيكوسيانين (Phycocyanin)، والذي يتميز بمنعه لنمو الأورام والقضاء عليها.

2- دعم الجهاز المناعي

بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، الفيتامينات، والعناصر الأساسية يكون لها دور في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، مما يؤدي إلى تعزيز عمل الجهاز المناعي في محاربة بعض أنواع الفيروسات.

3- تعزيز إعادة بناء العضلات

تعتبر من ضمن الأطعمة التي ترفع من قدرة العضلات على تحمل ضرر تأكسد خلايا العضلات والتقليل منها.

فوائد أخرى

مكمل غذائي ليس لها آثار جانبية، أو أضرار تصيب الجسم.

مصدر غني بالفيتامينات، إذ تحتوي على مجموعة فيتامينات B1, B2, B3, B5, B6, B9, B12، وكذلك فيتامينات C,E,K.

مصدر غني بالبروتين نسبة احتوائها على البروتين أعلى من تلك المتواجدة في اللحوم.

تقوية النظر، يحتوي طحلب الاسبيرولينا على 10 أضعاف الكمية التي يحويها الجزر من فيتامين أ.

تقوية العظام، لإحتوائها على كالسيوم أعلى من المتواجد في منتجات الألبان.

مصدر غني للكلوروفيل، والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه في إزالة التأثير الإشعاعي لمرضى السرطان الذين يتعرضون للعلاج بالإشعاع.

تعتبر في حد ذاتها غذاء صحي متكامل، لذلك ف هو الغذاء الأمثل لمن يبحث عن غذاء صحي، وأيضاً لمن يريد أن ينقص وزنه؛ بسبب تعويضها لجميع العناصر التي يفقدها الإنسان أثناء “الدايت”.

تأتي الاسبيرولينا كأقوى وأأمن مكمل غذائي من الممكن أن تتناوله الأنثى في فترة حملها، بدون أي آثار جانبية عليها أو على الجنين.

الاسبيرولينا للشعر

تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين “أ” و”البيتا كاروتين” اللذان يعملان على تعزيز نمو الشعر ومحاربة مشاكل مثل الصلع وسقوط الشعر وترققه.

تعتبر حل لمشاكل النسيان حيث انها تزيد التركيز لإحتوائها على اوميجا 3 ،إذا كنت تواجه مشاكل في المذاكرة والإمتحانات اقرأ..

10 نصائح لا غنى عنها أثناء المذاكرة

كيفية تذكر ما قرأت

الاسبيرولينا للقلب

  • تقوم بخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبرفع مستوى الكوليسترول الجيد.
  • تقوم بتقليل مستويات الدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى تقليل فرصة حدوث الجلطات وأمراض القلب المرتبطة بارتفاع الدهون في الدم.
  • تتميز بروتيناتها بتحفيز إنتاج أكسيد النتيريك، الذي يعمل على ارتخاء جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى عدم ارتفاع ضغط الدم.

الاسبيرولينا للبشرة

الاسبيرولينا للبشرة
الاسبيرولينا للبشرة
  • تساعد الاسبيرولينا لما تحتوي عليه من فيتامينات مثل فيتامين أ، ب12، هـ، ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد على محاربة الجذور الحرة في البشرة وإظهارها بمظهر شبابي دائمًا.
  • تساعد أيضاً في علاج الهالات السوداء تحت العين، وتقي من ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات تقدم السن بفضل ما تحتوي عليه من فيتامين هـ، كما أنها تعالج حب الشباب وتسرع من شفاء خلايا الجلد.

اقرأ أيضاً..

السبيرولينا للبشرة

أضرار الاسبيرولينا

  • إنها منتج طبيعي 100%، وخالي تمامًا من الإضافات. يتم استزراعها في بيئة صحية في أحواض مغلقة تحت الإشراف الطبي طبقا للمواصفات القياسية، وعادةً لا تسبب أية مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • أحيانًا قد يُعاني بعض الناس من أعراض مثل: حمى طفيفة نتيجة لحاجة الجسم إلى حرق كمية إضافية من البروتين، أو دوخة خفيفة نتيجة زيادة قلوية المعدة، أو عطش لذلك يُوصي باستهلاك كمية أكبر من مياه الشرب لمساعدة المعدة والأمعاء على الاستيعاب.
  • لا تتفاعل مع الأدوية التقليدية، ولم يُسجَّل ذلك من قبل.