تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ : الكتاب في 7 دقائق

مرحباً بك!
إذا كنت من الأشخاص التي تحب القراءة أو تود أن تستفيد من الكتب المجانية المتوفرة في كل مكان، لكنك لا تستطيع فعل ذالك بسبب ضيق وقتك إليك هذا الحل السحري : تلخيص الكتاب في 7 دقائق فقط !
هيا معي الآن لقراءة تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ.

إقرأ أيضا: تلخيص كتاب كوني صحابية للكاتبة حنان لاشين.

مؤلف كتاب البخلاء

  • هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني، الذي اشتهر بالجاحظ.
  • يعود سبب تسميته بالجاحظ لجحوظ عينيه ونتوئيهما للخارج، ممّا أعطاه صفة الدمامة والقباحة،ولد عام 159 للهجرة وتوفّي في عام 255 للهجرة.
  • نشأ في مدينة البصرة هي المدينة وقضى فيها أكثر سنين حياته، عمل فيها ببيع السمك والخبز ، فقد حرص على مرافقه الكُتّاب ومُجالسة أهل العلم.

نبذه عن الكتاب

يحكي لنا الجاحظ في كتابه”البخلاء” أحاديثَ وقصصَ البخلاء الذين قابلهم وتعرَّف عليهم ضمن ظروف بيئته الخاصة، خاصَّة من أهل مدينة مرو في خراسان، فقام بتصورير البخلاء بواسطة أسلوبه الفني الأدبيّ بطريقةملامِسة للواقعِ وفكاهيّة.

فوصف تصرّفات أولئك البخلاء وحركاتهم وسكناتهم والنظرات التي يعتريها القلق، كما فضح أسرار البخلاء والخفايا التي تدور في بيوتهم والأحاديث التي تدور فيما بينهم

  • ومن براعة الجاحظ في كتاب البخلاء أنَّه لا يترك في نفوس القُرّاء آثارًا سيئةً حول البخلاء، ولا يحمل القراء على كراهية هذا الصنف من المجتمع.
  • كتاب البخلاء للجاحظ يحملُ في طيَّاته قصصًا يرويها كنوادر تصوِّرُ مواقفَ هزليَّة بطريقة تدفعُ إلى التربية ونقد الواقع الاجتماعي.
  • يمكنُ اعتبار كتاب البخلاء للأديب الموسوعيّ الجاحظ بأنَّه من أشهر كتب الأدب الساخر، حيث ظهرت فيه روح الفكاهة التي تطربُ الأرواح وتهزُّ النُّفوس.
  • كما ظهر فيه أسلوب الجاحظ الذي يفيضُ بالبيان المتماسك الرصين وبقدرته على صياغة النوادر والقصص القصيرة الهزلية، حيثُ تميزت كتاباته بوضوح البيان ودقَّة التعبير وبراعة الوصف.
  • كتاب البخلاء للجاحظ هو الكتاب الوحيد الذي وصف الحياة الاجتماعية في صدر العصر العباسي بهذا الوصف الذي كشف أسرار الحياة في تلك المرحلة.

أهمية كتاب البخلاء

  • كتاب البخلاء له أهمية كبيرة حيث يكشف لنا نفوس البشر وطبائعهم وسلوكهم، فالكتاب موسوعة علمية أدبية تاريخية جغرافية.
  • أيضا كتاب البخلاء له أهميّة ثقافية تُثري عقل القارئ بالعديد من المعلومات المتنوعة كأسماء المشاهير، وأسماء البلاد وميّزاتها وطباع سُكانها وسلوكهم، ويضمّ العديد من الأحاديث، والقصائد، كما يحتوي على معلومات تاريخيّة وجغرافيّة.

ما يميز هذا الكتاب عن غيره

  • أهم السّمات التي تميّز كتاب البخلاء عن غيره تلك الرّوح الجماعية المجتمعة في تصوير القصّة.
  • المزج بين الفكاهة والجدّية الواقعية: لها أهمية في دفع الملل الذي تُحدثه الدراسات الاجتماعية والنقدية، تجعل القارئ أكثر التصاقًا بالواقع وبقضايا المجتمع.
  • اللغة الأدبية الفنية: وهي لغة تكشف عن سعة معرفة وإدراك من الجاحظ وتعمّق كبير في اللغة، ما يجعل القارئ يعرف من هو مؤلف كتاب البخلاء، بسبب تلك اللغة التي اتخذها مزيجًا بين المنطق والفلسفة في آن واحد.
  • الوحدة الموضوعية: فقد كان موضوع البخل هو السمة المشتركة، للقصص التي تناولها الجاحظ في كتابه.
  • الإيجاز: فقد عمل الكتاب على ذكر أحداث مختلفة في قصص متفرّقة موجزة، ليُبعد القارئ عن الملل والتشتّت.
  • المراوحة بين الحوار والسرد: عمل الجاحظ على المراوحة لتِبيان أثر الذّات الكاتبة في توجيه الأحداث، والإشارات النّقدية من جهة أخرى.

مقتطفات

الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات، وأول معصية حدثت في الأرض.

وإنَّكَ لَوْ تَأمَّلْتَ أحْوالَ النّاسِ، لوَجَدتَّ أكْثرَهُمْ عُيُوبًا أشَدَّهُمْ تَعْييبًا!

إن تباغض الأقرباء عارض دخيل وتحابهم واطد أصيل.

قصص مختارة من كتاب البخلاء للجاحظ

تغدّيت اليوم ؟


حيلة ماكرة كان يلجأ إليها أحد الشيوخ إذا أتاه زائر وأطال جلوسه عنده فيقول له : تغدّيت اليوم ؟ فإن قال نعم ، قال : لولا أنك تغديت لغدّيتك بغداء طيب ، وإن قال لا . قال : لو كنت تغديت لسقيتك خمست أقداح . فلا يصير في يده على الوجهين قليل ولا كثير .

الكندي أبخل خلق الله


حدثني عمرو بن نهيوي قال : تغديت يوما عند الكندي فدخل عليه رجل كان له جارا وكان لي صديقا ، فلم يعرض عليه الطعام ونحن نأكل . وكان أبخل من خلق الله . فاستحييت منه ، فقلت : سبحان الله ، لو دنوت فأصبت معنا مما نأكل ! قال : قد والله فعلت . فقال الكندي : ما بعد الله شيء ! قال عمرو : فكَتَّفَه والله كتفاً لا يستطيع معه قبضا ولا بسطا ، وتركه . ولو مد يده لكان كافرا ، أو لكان قد جعل مع الله – جل ذكره – شيئا !

بخل يسري في العروق


كنت عند شيخ من أهل مرو وله صبي صغير يلعب بين يديه فقلت للصبي إما عابثا أو ممتحنا : أطعمني من خبزكم ، قال : لا تريده هو مر . فقلت : فاسقني من مائكم ، قال : لا تريده فهو مالح . قلت : هات لي من كذا وكذا ، قال : لا تريده هو كذا وكذا . إلى أن عددت أصنافا كثيرة ، كل ذلك يمنعنيه أو يبغضه إلي . فضحك أبوه وقال : ما ذنبنا ؟ هذا من علّمه ما تسمع ؟ يعني أن البخل طبع فيهم وفي أعراقهم وطينتهم .

أكلي مع غيري زيادة في الأصل:


وقال أبو نواس : كان معنا في السفينة ، ونحن نريد بغداد ، رجل من أهل خراسان ، وكان من عقلائهم وفقهائهم ، فكان يأكل وحده . فقلت له : لم تأكل وحدك ؟ قال : ليس عليّ في هذا الموضع مسألة إنما المسألة على من أكل مع الجماعة ، لأن ذلك هو التكلّف . و أكلي وحدي هو الأصل وأكلي مع غيري زيادة في الأصل .

ديكة مرو البخيلة: قال ثمامة: لم أرَ الدّيك في بلدة قط إلا وهو لافظ، يأخذ الحبّة بمنقاره ثم يلفظها قدّام الدجاجة، إلا ديكة مرو، فإنّي رأيت ديكة مرو تسلب الدّجاج ما في مناقيرها من الحب. قال: فعلمت أن بخلهم شيء في طبع البلاد، وفي جواهر الماء، فمن ثمّ عمّ جميع حيوانهم.

المصدر

  • كتاب البخلاء للجاحظ للتحميل من هنا: تحميل

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا عن تلخيص كتاب البخلاء للجاحظ .

نتمني أن يكون المقال قد نال إعجابكم وإلي الملتقي في مقال جديد .

الكاتبة:كريمان شاهين