كتب عائض القرني : تلخيص كتاب لا تحزن

لا تحزن، هى عبارة تقال لكل من تمتلئ حياته بالحزن والغم والأسى؛ رغبةً منا فى التخفيف من شعوره و إخباره بأن الحزن شعور مؤقت، وهى أيضًا عنوان لأحد كتب عائض القرني، الذي سيتناولها من منظوره .

تناول عائض القرني هذا المعنى بينما كانت تمتلئ ظلماته بالحزن و ضيق النفس، فى هذا الوقت ألهمه الله المعنى الحقيقى و هو أن الضيق ليس إلا ضيق النفَس و إذا كنت مع الله، فلن تعرف للخذلان طريق، كما ألهمه الله العزيمة و الاصرار لكتابة واحدًا من أشهر كتب عائض القرني وأكثرها مبيعًا فى العالم العربي، يتميز هذا الكتاب بأنه لا يخلو من الاستشهادات بالآيات والأحاديث و الأبيات الشعرية و المقولات وهذا نابع من طبيعة الكاتب.

لكل من سمع عن اسم الكتاب وآثار فضوله لمعرفة ما يجول بالداخل، سنستعرض سويًا تلخيص كتاب لا تحزن، و هو من كتب عائض القرني التى ستترك اثرًا كبيرًا بداخلك عند إدراك معانيها.

 كتب عائض القرني : أهم موضوعات وردت فى كتاب لا تحزن  

يبدأ الكتاب بمقدمة ونصائح، فهو يقوم بتصحيح الأخطاء المخالفة للفطرة فى التعامل مع السنن والناس والأشياء والزمان والمكان، بالإضافة إلى توضيح المقصود من الكتاب، وأنه للمسلم ولغيره؛ لأنه يأخذ في الحسبان المنهج الربانى الصحيح كما أنه قام بالتنويع؛ ليكون أكثر متعة للقارئ.

تطرَّق الكتاب إلى العديد من الموضوعات و التى تعتبر أهم موضوعات وردت فى كتاب لا تحزن، سنتناولها بشكل ملخص، فهى تعبر عن مدى إمتزاج النفس بها و منها :

  • يا الله.

الأسم الذى ينادى به كل تائه ، مستغيث ، محتاج ، يائس و لكل طالب للنجاة، فإن التضرع إلى الله بالدعاء هو العلاج لكل شئ.

  • كن سعيدًا.

سر السعاده هو كما ورد في أهم كتب عائض القرني؛ أن يتقرب المؤمن الى الله بالقرآن والعمل الصالح و أن يتحلى  بالصفات الحميدة مثل: الصبر و الشجاعة و القناعة و التفكير الإيجابى و غيرها الكثير من الأسرار التى تعلمنا أن السعادة هي أخلاقيات و أنماط حياتية يتبعها الإنسان من أجل الشعور بمعناها الحقيقي .

  • فكر واشكر. 

نعم الله على الانسان لا تعد و لا تحصى، فأنعم الله على الإنسان بالصحة و الأمان و الغذاء و الدواء و الحواس مثل العين و اللسان و غيرها، بينما تغمر هذه النعم الانسان إلا أنه يظل مغموما حزينًا كئيبًا يفكر فى المفقود و لا يشكر الموجود.

  • ما مضى فات.

إن القراءة فى دفتر الماضي تضيع على الإنسان فرصة عيش الحاضر و الاستمتاع به، الماضي لن ينفع الانسان بشئ إلا بإحراقه فى هذه النار مجددًا فلا داعي للإنشغال بالماضى، و يكفى أن نلتفت الى الأمام و نتبع قوانين الحياه.

  • اترك المستقبل حتى يأتي.

يتحدث الكاتب هنا عن الحروب الدائمة التى نضع أذهاننا فيها بتوقع أشياء يمكن ألا تحدث بالمستقبل، و تكون بمثابة تعكير لصفو حياتنا، وهذا يعتبر من مخططات الشيطان التى يجب لكل مسلم ألا ينساق وراءها. 

  • كيف تواجه النقد الآثم؟ 

لكى تواجه النقد الاثم و الإهانة، عليك أن تتحلى بالثبات، فهذا النقد الآثم لا يمكن تغييره، ولكن يمكنك  إضافة درس لكل من وجه اليك نقدا،، و هو ألا تترك له فرصة لجعل توازنك يختل، وهذه ترجمة واضحة لأخلاقك.

  •  لا تنتظر شكرًا من أحد.

إذا وجدت نكران وجحود لمعروف قمت به، فهذا لا يعنى تركك لهذا المعروف أو التوقف عن تقديم الإحسان، فعندما يكون الخير خالصًا لوجه الله تكون أنت الفائز. 

  • الإحسان إلى الآخرين إنشراح للصدر. 

كل معروف أو خير تقدمه لغيرك يضيئ ما انطفأ فيك، فهو يزيل عنك ما تراكم من هموم و شقاء و يعود عليك بمنافع كثيرة مثل: الراحة و السكينة التى سوف تغمر قلبك و روحك.

  • اطرد الفراغ بالعمل.

الفراغ مؤذي، فهو سبيل لكل التراكمات الدهنية سواء بالماضي او الحاضر، فيزيد من الهموم و الحروب الداخلية ؛ لذلك من المهم إغلاق كل منافذ الفراغ  بالاقتراب من الله و ملء وقت فراغك بكل عمل يرضي الله.

  • إن مع العسر يسرًا.

يوجد نهاية لكل المتاعب التى تؤرقك، و لكل حال تظن أنه لن يتبدل فيأتي لطف الله ويبدله إلى أفضل مما كنت تنتظر، فالحال لا يدوم و كل عسر يتبعه يسر.

  • الإيمان هو الحياة.

الإيمان بالله تعالى يعطى طعم لكل شئ فى حياتك، فبدون الإيمان تشعر بأن الحياة باهته. و يتخذ تفكيرك مسارات أخرى لا تؤدى إلا للهلاك، فالإيمان هو القوة التى يتحلى بها كل انسان. 

  • ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

الذكر هو الراحة، و من يغفل عن ذكر الله، فقد غفل عن كل معانى السعادة و الثقة و التوكل و الخضوع و التضرع، فهو كنز من الحسنات التي لا تنفذ في الدنيا و الاخره.

يمكنك ايضًا قراءة: 53 إقتباس من كلام عائض القرني

كتب عائض القرني: تلخيص كتاب لا تحزن

كتب عائض القرني : مواقف من كتاب لا تحزن 

تضمن كتاب لا تحزن  المواضيع التي تسرد لنا المواقف التى تصادفنا في الحياة اليومية و نصائح لمواجهتها و التعامل معها، و من هذه المواضيع:

  • اصنع من الليمون شرابًا حلوًا 

يعتبر من العناوين الهامة فى كتب عائض القرنى ، فهو يسرد لنا الجانب المشرق لكل شئ يحدث، واستدل على ذلك بما حدث مع أحمد بن حنبل وابن تيمية و السرخسي وغيرهم الكثير؛ مما أظهرت أن الشر ليس الشئ الوحيد، بل يوجد خير كبير وراءه.

  • حسبنا الله و نعم الوكيل 

خلق الانسان ضعيفًا، و لكن حينما يتوكل على ربه يصبح قادرًا على المواجهة ، فحينما قال إبراهيم عليه السلام : حسبنا الله و نعم الوكيل، لم يمسسه سوء و جعل الله النار بردًا و سلامًا عليه. 

  • تعزَ بأهل البلاء 

يظن الإنسان أنه مصاب وحده، و لو نظر حوله؛ لوجد أنه فى عافيه و أن ما يمر به يصبح يسيرا ، إذا استعان بالله و تعزَ بمن حوله، و خير قدوة يتخذها له؛ هو الرسول صلى الله عليه وسلم، فنرى  المعاناة التى مر بها أثناء دعوته وتعرضه لاذى جسدى له و لمن حوله؛ من أصحابه و  أبناءه وزوجته، الاتهامات التي تعرض إليها ، لذلك فمن المهم أن تعلم أن الحياة دار شقاء و عليك ان تكون متوازنا.

كتاب لا تحزن pdf

تناولنا بعض العناوين التي يتضمنها واحد من أفضل كتب عائض القرني، و لازال يحتوي على الكثير من الأفكار والموضوعات التى تجذبنا إليها وتغير وجهة نظرنا عن أمور كثيرة متعلقة بحياتنا، و لتتذوق كل معنى من على لسان القارئ يمكنك تحميل الكتاب من هنا : كتاب لا تحزن pdf

الخلاصه 

كتاب لا تحزن هو من كتب عائض القرني المليئة بالإبداع، فكلما تذوقت منه معنى، كلما أردت أن تتذوق آخر، فهو يأخذك فى رحلة حول معاني قرآنية وقصص نبوية ومواقف حياتيه و أبيات شعرية، و يختم كتابه بنصائح حتى تكون أسعد الناس؛ لذلك أنت بحاجة لخوض تجربه عميقه داخل كل معنى من معاني كتاب لا تحزن.

اقرأ ايضًا :

كتاب كيف أقرأ : تعلم كيفية القراءة

كتاب كوني صحابية : أفضل تلخيص لكتاب كوني صحابية في 2021

تحميل كتاب | مختصر النصيحة في الادعية و الاذكار الصحيحة