قواعد بيانات أوراكل : مميزات بيانات أوراكل

قواعد بيانات أوراكل (وتسمى أحيانا أوراكل للاختصار) هي قاعدة بيانات كائنية علائقية (Object-relational database) تصدرها وتسوقها شركة أوراكل.

أنشئت في عام 1977 وقامت الشركة بتطوير النسخة الأولى من برمجية أوراكل،ويأتي الاسم أوراكل من الاسم الرمزي لمشروع ممول من وكالة المخابرات الأمريكية عمل عليه لاري إليسون.
يتكون خادم قاعدة بيانات اوراكل من العديد من المكونات المختلفة، وإن بعض هذه المكونات عبارة عن بنياتٍ للذاكرة، أما البعض الآخر عبارة عن عملياتٍ تنفذ مهامًا معينةً، بالإضافة إلى مواردٍ تخزن البيانات التي تستخدمها التطبيقات، وموارد خاصة مصممة لاستعادة البيانات في حالة فشل الإدخال إلى القرص.

وتكون قاعدة البيانات مصممةٌ للسماح للمستخدمين مثل قراءة البيانات وتعديلها، وتوضح أيضا الصورة تعتبر من المكونين الأساسيين لقاعدة البيانات وهما الذاكرة والعمليات التي تنفذ على الملفات، وتكون البيانات الموزعة بمستويات مختلفة من الشفافية مثل شفافية الشبكة وشفافية التجزئة وشفافية النسخ المتماثل.

ولمزيد من المعلومات اقرأ هذا

مميزات بيانات أوراكل

مميزات بيانات أوراكل
مميزات بيانات أوراكل

1 – سرية المعلومات، حيث يتوفر نظام لحماية المعلومات يتفوق من الناحية البنائية على الأنطمة الأخرى للشركات المنافسة.
2 – التعامل مع حجم كبير من البيانات يصل إلى ملايين من الميغا بايت.
3 – الدعم الممتاز الذي تقدمه الأوراكل للمستخدمين في جميع أنحاء العالم عن طريق موقعها على الانترنت.
4 – تعد أقوى أداه في مجال التجارة الإلكترونية وذلك بسبب التكامل الكبير مع لغة الجافا.
لأنها تعتمد في برمجتها على كل ما يلي
لغة SQL في البرمجة لقواعد بيانات أوراكل، وهي لغة استفسار بنائية ،و لغة PL/SQL في كتابة البرامج والـ Functions الخاصة فهي لغة الاستفسار الإجرائية مثل ولها قواعد مثل اي لغة أخرى،و يمكن استدعاء روتينيات Procedures مكتوبة بلغات أخرى مثل Java – C.

قواعد البيانات الموزعة في الاوراكل ومزاياها

قاعدة البيانات الموزعة تُعرَّف بأنها قاعدة البيانات التي لا تكون اجهزة التخزين فيها موصولة إلى وحدة معالجة مشتركة كـ وحدة المعالجة المركزية في الحاسب الآلي . قد تكون مخزنة في اجهزة متعددة وتتواجد في نفس المكان الطبيعي أو قد تكون اختفت عبر شبكة من الأجهزة المتصلة . على عكس الأنظمة الموازية حيث تكون المعالجات مترابطة بشكل قوي وتمثل قاعدة بيانات وحيدة، قاعدة البيانات الموزعة تحتوي على عدة مواقع عمل متناثرة لا تتواجد في نفس المكان فعليا. مجموعة البيانات كمثال في قاعدة البيانات قد يتم توزيعها على عدة مواقع فعلية. قاعدة البيانات الموزعة قد تتواجد في خادم شبكة الإنترنت، إنترانت أو اكسترانت مشتركة أو في اي شبكة اخرى داخل الشركة. النسخ المكررة والموزعة من قاعدة البيانات تساهم في تحسين أداء قاعدة البيانات بالنسبة للمستخدم النهائي. لضمان مواكبة قاعدة البيانات الموزعة للتحديثات يوجد هنالك عمليتين هما: التكرار و الاستنساخ.

قاعدة بيانات اوراكل جاهزة

هل تسألت يوما هل هناك قاعدة بيانات اوراكل جاهزة ؟
نعم يوجد قاعدة بيانات اوراكل جاهزة.

كل ما عليك فعله هو البحث في محرك بحث مثل جوجل عن قاعدة بيانات أوراكل جاهزة، واستمتع بالعديد من النتائج

عيوب بيانات أوراكل

أحد عيوب هذا البرنامج لغة الاستفهام والحوار هي أنها تفتقر إلى البرمجة المعترف بها ، لذلك يبدو أن أوجه القصور في الوظيفة والاستخدام قد تم حلها في بعض قواعد البيانات مثل MSSQL و ORACLE .

ملخص المقالة

في هذة المقالة جمعنا لك

كل ما يتعلق بقواعد بيانات أوراكل من مميزات وعيوب وطرق الحصول علي بيانات أوراكل جاهزة نرجو ان تنال اعجابك.

اقرأ أيضاً هذة المقاله من هنا