كلية التجارة في مصر: أهم المعلومات و الكورسات

تعتبر كلية التجارة في مصر أو كما يطلق عليها  “كلية الشعب ” واحدة من أكثر الكليات استقبالا للطلاب بشكل  سنوي، وذلك بسبب التنوع الكبير في  أقسامها و انخفاض الحد  الأدنى للقبول بها. 

و هذا الإقبال الكبير من الطلاب جعل البعض يظنون بأن هذه الكلية ليس لها مستقبل جيد , و لكن هذا ما سنثبت عكسه إليك أثناء القراءة.

في هذا المقال سنعرض عليك كل ما تريد ان تعرفة عن كلية التجارة في مصر من أقسام , شروط القبول بالكلية , الجامعات التي  توجد فيها .  وأيضا أهم  تجميعة كورسات التي يحتاجها أي  طالب تجاري . 

معلومات عامة عن كلية  التجارة في مصر : 

– تعتبر كلية تجارة من الكليات المتاحة لجميع الطلاب سواء  أن علمي  او ادبي . 

كليه التجارة تضم 3 شعبات وهما : 

  •  العربية  
  •  الانجليزية  
  • الفرنسية (توجد في جامعتي الاسكندرية وعين شمس فقط) .

– مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات للحصول على درجة  البكالوريوس، ويتم قضاء أول 3 سنوات بدون تخصص و من ثم اختيار التخصص المناسب لك في العام الرابع من الدراسة  .

– يوجد بالكلية نظامان وهما : انتظام وانتساب  

  1. انتظام : يكون مجموع الطلاب فيها أعلى من انتساب  ويحق له دخول الشعبة الانجليزية  .
  1. انتساب : يكون الطلاب مجموعهم أقل من طلبة انتظام، ولا يحق له  الانضمام الى شعبة اللغة الانجليزية  .

ما هي أهم الجامعات التى يوجد  بها  كلية التجارة في مصر ؟ 


معلومات عن كلية التجارة
معلومات عن كلية التجارة

كلية تجارة توجد بحولي 20 جامعة حكومية منهم جامعة: 

  • القاهرة  
  •  عين شمس  
  •  حلوان 
  •  طنطا 
  • المنصورة  
  •  الزقازيق  
  •  قنا  
  • السويس 
  •  الاسكندرية 

ما هي أقسام كليه التجارة في مصر ؟ 

أقسام كليه التجارة في مصر
أقسام كليه التجارة في مصر

أولا:التخصصات الموجودة في  معظم  الجامعات:

قسم محاسبة :  يعتبر أكثر التخصصات إقبالا ,يتضمن هذا القسم التعمق في البحث العلمي و دراسة  العمليات المالية للشركات والبنوك وغيرها.

بالإضافة الى تحديد احتمالية الربح والخسارة في فترة زمنية محددة و بجانب ذلك إنشاء الخطط المالية المناسبة لكيان  العمل بناء  على دراسات و استراتيجيات معينة يتم دراستها.

 قسم إدارة أعمال : تهدف الى توفير المهارات  الازمة لإدارة الأعمال في مختلف المجالات   كالتسويق و التمويل و ما هو غير ذلك. و يتم هذا من خلال القيام بالعمليات والأنشطة التي تساعده  على هذا .

إضافتًا الى المعرفة بأهم متطلبات سوق العمل ,  مما يؤدي  الى خدمة المجتمع المحلي والبيئة  خاصة في إقامة المشروعات  .

قسم الرياضة والتأمين: هو عبارة عن دراسة الرياضات للتجاريين والاحصاءات  التطبيقية , كما يهدف  أيضا الى النهوض بالبحث العلمي في مجال  التأمينات  لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة .

قسم الاقتصاد: يهدف الى تأهيل الكوادر البشرية لتكون متميزة  بقدرتها على تطوير كافة النواحي الاقتصادية لخدمة الوطن من  خلال دراسة  النظريات والعمليات الاقتصادية لتواكب التغيرات والحركات الاقتصادية الموجودة في عصرنا الحالي.

ثانيًا: التخصصات الموجودة في بعض الجامعات: 

قسم العلوم السياسية  : يهدف الي تأهيل الطالب في ميدان  العلوم  السياسية وتعريفه بطرق متابعتها من خلال الجمع بين  العملي والنظري خلالفترة الدراسة، ويتم ذلك من خلال ما  يطلب  من تقديم دراسات علمية تساهم في تحقيق  التنمية  السياسية والاجتماعية.

هذا التخصص ستجده في جامعة الإسكندرية،  دمنهور، السويس و حلوان.

قسم نظم المعلومات : يهدف الى التحليل والتنظيم ,تصميم مواقع الويب وقواعد البيانات، وبجانب ذلك معرفة تكنولوجيا المعلومات في مختلف  الشركات والبنوك، وفي عبارة اخرى هذا التخصص  هو دراسة كل ما يخص  تيكنولوجيا  المعلومات . 

هذا القسم ستجده في جامعة حلوان والإسكندرية

قسم المالية العامة والجمارك: يسعي هذا القسم الي الارتقاء في مجال الاقتصاد العام والتعريف بدور الدولة  الاقتصادي في مختلف  القطاعات والمؤسسات الحكومية . 

قسم نظم معلومات الأعمال “BIS”:هذا التخصص  يجمع بين نظم المعلومات وإدارة المعلومات ،يعتبر من التخصصات  الفريدة من  نوعها  تكون الدراسة فيه باللغة الانجليزية  .

 هذا القسم ستجده في يوجد في جامعة حلوان وطنطا 

قسم الأسواق والمنشآت المالية “FMI”:من أكثر الدراسات المواكبة  للعصر الحالي ولسوق العمل بالتحديد سواء أن محليا أو إقليميا ويقوم على دراسةمختلف العلوم إداريا ,حسابيا و  مصرفيا . 

  هذا القسم ستجده في جامعة حلوان.

ما هي ضوابط القبول في  كلية  التجارة في مصر ؟ 

ضوابط القبول في كلية التجارة
ضوابط القبول في كلية التجارة

اولا:الشعبة العربية :

  • يشترط حصول الطالب على الثانوية العامة أو  ما يطابقها في الدول الاجنبيةو العربية،و بناء  على ذلك تتم عملية القبول من خلال الترشيحات الصادرة  من مكتب التنسيق والمعاهد العليا . 
  • الحاصلين على دبلوم 3سنوات من المدارس التجارية. ،و لكن بعد اجتياز الطالب لامتحان المعادلة الذي يقام  سنويا في  جامعة  القاهرة، ويتم القبول من خلال الترشيحات المقدمة من مكتب تنسيق المجلس الأعلى  للجامعات .
  •  الطالب الحاصل على دبلوم المدارس الثانوية  التجارية في نظام 5 سنوات أو الطلاب  الحاصلين على دبلوم إعداد الفنيين : – في حالةحصول الطالب الحاصل على 75% أو  أكثر فيوتجب أن يكون المؤهل في نفس عام  التقديم .   – أما في حالة الطالب الحاصل على أقل من 75% يتم  قبولة  بعد مرور عامين من حصولة على المؤهل ,بشرط المرور  من امتحان  المعادلة المقدم سنويا من جامعة القاهرة   .
  • الطلاب الوافدون من الخارج الحاصلون على الثانوية العامة  من مختلف الجنسيات والحاصلين على  المعاهد الفنية  التجارية وتتم عملية القبول بواسطة الإدارة العامة  للوافدين  بوزارة التعليم العالي.

ثانيا:الشعبة الانجليزية : 

  • يجب ان يحصل الطالب على الثانوية العامة  بسبب أخد أعتبار المجموع الكلي في نهاية هذا  العام من شروط القبول في التنسيق  الداخلي للكلية  .
  • أن تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الاجنبية  الأولى له , بالإضافة الى حصوله على 80% أو  أكثر في درجات اللغة الانجليزية أو تقييم B في حين  حصول الطالب على شهادة مماثلة للثانوية العامة.
  • يجب أن يكون الطالب مرشح بواسطة مكتب  التنسيق أو التحويل المركزي في فترة تنسيق  القبول للدراسة باللغة الانجليزية  لتتم عملية  القبول في الكلية . 

أهم الكورسات لكلية التجارة في مصر :

أهم كورسات كلية التجارة

يتخرج سنويا أكثر من 413846 طالب تجاري ويعتبر معدل  سنوى ضخم للغايةوعدده أكبر من متطلبات سوق العمل.  ولهذا تتوفر فرص العمل فقط  للمتميزين منهم . 

ولكي تصبح متميزا اليك أهم الكورسات المجانية  التي ستؤهلك  لمواكبة سوق العمل :

1-كورسات ال ICDL :

2- كورسات محاسبة لكليات التجارة :

3- كورسات اللغة الانجليزية:  
 

 4- ادارة وفهم الموارد البشرية : 

5- التسويق :

6- عمل CV محترف :

7-Soft Skills :

وهكذا نكون قد عرضنا أهم المعلومات عن كلية  التجارة , أقسامها والجامعات الموجودة فيها ,بالإضافة الى أهم  الكورسات التي يجب اتقانها للتميز كطالب تجاري . 

و يجب ان تتاكد أن خريج كلية التجارة له مستقبل باهر ,ولكن  بشرط أن يمتع نفسه بالمهارات والدراسات التي تجعله  مطلوب في سوق العمل. 

اقرأ أيضًا:

كتب بواسطة :شهد مدحت