كيف تصبح مبرمج : أفضل 5 نصأئح للمبرمجين الجدد

كيف تصبح مبرمج ، يواجة الكثير منا مشكلات في بداية تعلم اي شئ جديد والأخص البرمجة، لتعدد المصادر والخ، ولذلك جمعنا لك أفضل نصأئح وأفضل مواقع لتعلم البرمجة من الصفر الي الاحتراف.

كيف تصبح مبرمج

ن الممكن في البداية ان تحصل علي العديد من كورسات البرمجة، فكيف تصبح مبرمج ولكن لا تستفيد أفضل استفادة لأنك نحتاج الي خبرة في كيفية تعلم البرمجة ولذلك جمعت لك بعض النصائح التي أراها مهمة واساسية لاي شخص يريد تعلم البرمجة.
كل ما عليك فعلا هو التركيز في النصائح وتطبيقها في كورساتك و كتبك.
لمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنك قراءة هذة المقالة

أفضل 5 نصأئح للمبرمجين الجدد

كيف تصبح مبرمج

1_اقرأ كثيراً
كلّما قرأت، كلّما تعلّمت.
إذ يجب عليك قراءة كتب البرمجة الجيّدة والمقالات والوثائق، وأفضل طريقة لقراءة وتعلّم البرمجة هي الانضمام إلى مختلف منتديات البرمجة والمسابقات.

2_ التخصص
عندما أقول بأنه عليك أن تتخصص في موضوع أو تقنية معينة، فهذا لا يعني بأن تتعلم فقط هذه التقنية وتنسى ما دونها. إنما قصدي هو أن تختار تقنية محددة وتعطيها اهتمامك الأكبر وتتقنها بقدر ما تستطيع، ولا ضير بعد ذلك من الإطلاع ومعرفة القليل عن التقنيات الأخرى

3_ الممارسة والتطبيق
من الجيد قراءة كتب البرمجة والدروس التعليمية على المدونات الإلكترونية، أو مشاهدة الدورات المرئية على يوتيوب أو غيره، ولكن مع الأسف هذا لا يكفي في ميدان البرمجة لأن الأخير يعتمد بشكل شبه كامل على الممارسة.

4_ شارك معرفتك
عندما تشارك معارفك ومكتسباتك مع الآخرين فأنت في الوقت نفسه تتعلم وتكتسب مهارات جديدة. صدقني، التدوين سيعود عليك بمنافع كثيرة لو خصصت له فقط ساعة أو ساعتين كل يوم، أو حتى كل ثلاثة أيام. وحتى من الناحية الأخلاقية، من المحمود مساعدة الآخرين واختصار الطريق عليهم في الوصول إلى المعلومة.

5_ استمتع بالبرمجة
يستطيع كل الشخص أن يبرمج ويكتب الأكواد، ولكن هل كل شخص في استطاعته أن يكون مبرمجا ناجحا ؟ بالنبسة لي، لا أظن ذلك.
حتى تكون مبرمجا ناجحا عليك أن تتحلى بالمتعة والشغف اللازمين للتعلم باستمرار ومواكبة كل مستجد.

يمكنك أيضا ايجاد كتب برمجة من هنا

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

1_ أكاديمية حسوب
توفر أكاديمية حسوب دروس مجانية في البرمجة ذات جودة عالية باللغة العربية تشمل دروس في HTML وCSS ولغة روبي ولغة PHP، بالإضافة إلى دروس في ووردبرس وجافاسكريبت وNode.js

2_ Code School
يعتبر موقع Code School من أفضل المواقع التي توفر تعلم البرمجة من الصفر من خلال مسارات محددة مرتبة حسب المستوى وذلك من خلال دروس تفاعلية وشروحات بالفيديو.

3_ موقع Dash
يوفر موقع Dash تعلم البرمجة من خلال عدد من المشروعات التفاعلية مثل كيفية بناء موقع شخصي أو تصميم ثيم متجاوب لمدونة أو تطوير موقع لمؤسسة صغيرة وهو ما يجعل المتدرب يكتسب مهارات استخدام HTML وCSS وجافاسكريبت. ومن أهم ما يميز الموقع الواجهة التفاعلية وتقدم جميع المشروعات مجانا.

4_ موقع FreeCodeCamp
‏إن بحثت عن أفضل موقع مجاني لتعلم البرمجة على الإنترنت ستجد موقع FreeCodeCamp يظهر لك في النتيجة الأولى بدون أدنى شك.

ويمكنك أيضا قراءة مقالة كورسات برمجة للمبتدئين من هنا

الخاتمة

الكورسات لا تكفي أو الكتب يجب عليك أن تستخدم النصائح لأنها ستوفر عليك الكثير والكثير، وشكرا لقرأتكم.