كيفية الحصول على منحة دراسية؟ وأهم المنح لطلبة الثانوية العامة

تعد الفترة التى تلى إنتهاء إختبارات الثانوية العامة وإنتظار فترة إعلان النتيجة هيا الأصعب على طلبة الثانوية العامة. بل معظمنا لا يحصل على الكلية التى كان يحلم بالإلتحاق بها وذلك بسبب التنسيق أو غيره. ولكن هناك العديد من المنح التى يتم تقديمها لطلبة الثانوية العامة من قبل هيئات مختلفة. وفى هذه المقالة ستتعرف على أهم المنح لجميع الطلاب..
كثير من طلبة الثانوية العامة عند البحث عن منحة دراسية أو عرض منحة عليه يكون سؤال هو


أعمل أيه؟ أو أعرف إزاى إن المنحة دى تناسب قدراتى؟

أولاً

يجب أن تتعرف على أنواع المنح الدراسية حيث تنقسم المنح الدراسية إلى منح دراسية من جهات داخلية ومنح دراسية من جهات خارجية ومنح التى تقدمها الجامعات للطلبة المتفوقين دراسياً.

ثانياً

يجب أن تعرف شروط القبول فى المنح عامةً . حيث يتوجب عليك معرفة اللغة الإنجليزية وإجراء إختبار بها سواء كان ذلك الإختبار إيلتس أو تويفل. الجدير بالذكر أن هناك منح لا يشترط فيها الحصول على أى منها ولكنها فى العادة تقوى من نسبة قبولك.

وتستطيع التعرف عليهم من هنا:

الايلتس

تويفل

أن تصارع فى التقديم على المنح وقت إعلانها حيث يزيد ذلك من نسبة قبولك بها. أن تكون متفوق دراسيا أو فى مجال ما.

ما هى أهم المنح الدراسية؟

أولاً: منحة USAID

تعتبر منحة USAID من أسهل وأسرع المنح التى يتم تقديمها لطلبة الثانوية العامة. ويتم إختيار الطلبة بناءً على قوة إستمارة التقديم و استيفائهم لجميع شروط القبول. لا تتطلب أن يكون الطالب حاصل على أى من إيلتس وتويفل وهذا ما يجعل معظم الطلبة تتهافت عليها. بيتم تقديم المنحة فى مجالات مختلفة لطلاب الأدبى والعلمى. أما بالنسبة للجامعات المشاركة ف هيا :

  • جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة
  • جامعة الإسكندرية
  • عين شمس
  • أسيوط
  • المنصورة

ثانياً: المنح المقدمة من TO Morrow’s leader

عبارة عن مبادرة مقدمة من وزارة الخارجية الأمريكية حيث يوفر البرنامج فرص للالتحاق بالجامعات الآتيه :

جامعة الأمريكية بالقاهره

الجامعة الأمريكية لبنان

أهم شروط الحصول على تلك المنحة هو حصولك على شهادة تويفل.

ويمكنك التعرف أكثر من هنا

ثالثاً: منح جامعة ميامى

تُقدم جامعة ميامى الأمريكية منح مميزة لطلبة الثانوية العامة. حيث تغطى المنح المصروفات الدراسية بالإضافة لتوفير السكن. ولكن تشترط الحصول على الايلتس بدرجة 6,5 أو أكثر. القبول في جامعة ميامي ليس الأصعب ولكنه الأكثر منافسة. حيث يتم النظر في المتقدمين بناءً على قوة مناهجهم في المرحلة الثانوية والدرجات التي حصلوا عليها ، ودرجات الاختبار الموحدة ، وخطابات التوصية ، والمقالة ، والأنشطة الخارجة عن المناهج الدراسية ، والجوائز. آخر موعد للتقديم على المنحة 1/11/2021.
يمكنك التقديم على المنحة من هنا

رابعاً: منحة الحكومة المجرية

يجب عليك أن تتأكد من إستفياء جميع المتطلبات للقبول بالمنحة. كما يجب عليك أن تكون حاصل على الإيلتس.
يمكنك التعرف أكثر على المنحة من هنا

هناك العديد من المنح الأخري مثل منحة الحكومة التركية و منحة الحكومية الكورية الجنوبية ومنحة الحكومية اليابانية وجميعها تستطيع التقدم إليها بكل سهولة حيث لا تتطلب الكثير من التعقيدات.

وأخيراً

من أشهر الأكاديميات التى تؤهل الطلاب للجامعات هيا أكاديمية
African leadership academy
التى تستقطب 140 شخص من أنحاء أفريقيا. سن الطلاب من 15 ل 18 عام. الدراسة لمدة عامين حيث تأخذ SAT و IGCSE.

نصائح أثناء التقديم على أهم المنح لجميع الطلاب

أولاً: يجب عليك قراءة كل ما يخص المنحة وإذا تمكنت من التواصل مع أحد أولئك الذين قبلوا بها ف ذلك سيساعدك كثيراً. أقرأ الشروط بشكل جيد وماذا ستحصل وأين ستتمكن من العيش هناك وكيفية العيش. أقرأ أيضاً عن البلد التى توجد بها المنحة و طبيعة الحياة هناك.

ثانياً: إذا لم توفق فى منحة لا يُعنى ذلك أنك شخص فاشل أو غير جدير بالحصول على منحة أخرى. أبحث وأقرأ جيداً ربما لم تكن تناسب قدراتك أو هناك خطأ ما فى السيرة الذاتية الخاصة بك. وبناءً على ذلك يمكنك تحسين الوضع والتقديم فى منح أخرى. لا تفقد الثقة فى ذاتك مهما حدث.

ثالثاً: تأكد من الجهة التى تُقدم لك المنحة وأنك تتعامل مع جهات رسمية وعناوين بريد إلكتروني رسمية حتى لا تقع فى فخ عمليات النصب.

رابعاً: تأكد من كتابة بياناتك بشكل جيد. البعض يعتقد إنه لا يتم مراجعة الملفات والأوراق التى تقدم ولكن فى الحقيقة هناك أشخاص متخصصين فى مراجعة تلك الملفات وبالتالي يجب أن تكون حذر.

يمكنك أيضا قراءة:

كيفية التقديم لجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا: من هنا

كيف تصبح مصمم جرافيك: من هنا

أهم قنوات اليوتيوب العربية والعالمية: من هنا