الأكتئاب: تعريفه وكيفية التغلب عليه.

لا أحد يستطيع أن ينكر أننا كائنات اجتماعية بطبيعتنا. لدينا كم من المشاعر التى فى أغلب المواقف لا نستطيع فهم طبيعتها أو كيفية التعامل معاها. وحديثنا اليوم سيكون عن مرض من ضمن الأمراض التى يعانى منها الكثير بشكل أو بأخر وهو مرض الاكتئاب وسنفهم أكثر عن كيفية التغلب على الاكتئاب؟


هل أنت تعانى من الاكتئاب حقا؟

هذا أهم سؤال يجب معرفته قبل أن تبدأ فى قراءة المقال. وجودك هنا يعنى أنك تشعر به أو أحد من أقاربك أو أصدقائك. ولذلك دعنا نطرح بعض الأسئلة:
هل يوجد شى يصيبك بالأكتئاب أم أنت تشعر بذلك بدون سبب واذا كنت تعتقد وجود مسببات فأنظر لتلك الأسباب وحاول ايجاد حلول لها. يمكنك تغير روتينك اليومى أيضا.
اذا شعرت بعد ذلك بالتحسن فهذا يعنى أنك لم تكن تعانى من الأكتئاب بل قليلا من الحزن أو الضجر أو الملل من الحياة اليومية والروتين اليومى.
وبالتالى ليس أى شعور بالحزن يتم تصنيفه بالأكتئاب.


الفرق بين الضجر و الاكتئاب ؟

الفرق بين الاكتئاب والضجر؟
هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعورك وطريقة تفكيرك وكيفية تصرفك. و يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن و فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.
بينما الضجر هو حالة من عدم الرضا المزمن وفقدان المتعة تنجم عن الشعور بالملل من العمل أو علاقاتك العاطفية أو الحياة برمتها

كيف يمكن لل إكتئاب أن يؤثر على؟

الشعور بالإكتئاب يسبب ضررًا بالغًا بالصحة البدنية والنفسية ويؤثر على قدرات الشخص في العمل والدراسة وافتقار المحفز والشعور بالملل يدفع صاحبه الى المخدرات وتعاطي الخمور و السقوط في النهاية في شباك الاكتئاب حيث يعجز عن الخروج من مأزق ان حياته غير ذات قيمة. ولذا فان التحرك السريع لمواجهة الضجر العالم امر ضروري يبدأ بخطوات بسيطة أستطيع ان اقترح عليك بعضها والتي يجب عليك ان تتخذها بقوة إرادتك.

ماذا يجب علي أن أفعل إذا كنت تعانى من الاكتئاب حقاً؟

كيفية التغلب على الاكتئاب

أولاً: زيارة طبيب نفسي أو التحدث لشخص لديه معرفة في علم النفس عن عقدنا النفسيه ونحلها سوياً معه

الطبيب سيدلك على نفسك التي توقفت عن زمن معين

وسيترك لك الخيار في النهوض واسترجاعها ام المكوث هكذا

سيقول لك أن دوائك بيدك ومهمتك هي إيجاده

سيقف إلى جانبك حتماً كما وقف إلى جانبي

ثانياً: الدعاء والثقة بالله وبقدرته على كل شيء، فإن ذلك سيذهب عنك القلق ويشعرك بالإطمنان لأنك فوضت أمرك للقوي القدير.

ثالثاً: حل المشكلة منذ بدايتها وعدم تأجيل الحل فإنك كلما ماطلت وأجلت الحل تفاقمت المشكلة وزادت مدة معاناتك.

رابعاً: الثقه بالنفس

خامساً: التغلب ع الأفكار الغير مفيده

سادساً: استغلال اوقات الفراغ في عمل مفيد

كيفية التعامل مع شخص يُعانى من الأكتئاب؟

يمكن أن يصبح الأمر أكثر صعوبة عندما يظهر شخص نهتم لأمره علامات محنة خطيرة ، ونحن لسنا متأكدين من كيفية التغلب على الأزمة. قد نخاف من فعل شيء خاطئ أو لا يستطيع فهم كيفية التغلب على الاكتئاب أو بطريقة ما تجعل الأمور أسوأ لذلك:

أولاً: أستمع إليهم

يمكن أن يكون الأكتئاب تجربة منعزلة بالنسبة للبعض. أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو السماح لشخص ما بمعرفة أنه ليس بمفرده وأن يكون منفتحًا على ما يريد مشاركته.

ثانياً: ساعدهم في العثور على الدعم

عندما يقرر شخص مصاب بالاكتئاب طلب المساعدة ، فقد تكون تجربة ساحقة. هناك أطباء وعلماء نفس وخطوط مساعدة ومنتديات وغير ذلك الكثير. في بعض الأحيان يكون من الأسهل إغلاق الكمبيوتر المحمول ودفعه ليوم آخر.

ثالثاً: أعرض المساعدة في المهام

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب ، حتى المهام الصغيرة ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تنظيف المطبخ ، قد تستنزف النطاق الترددي العاطفي. لهذا السبب ، فإن تقديم المساعدة في شيء يبدو صغيرًا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في يوم الشخص.

قد يكون تعلم كيفية دعم شخص مصاب بالاكتئاب مكثفًا. من المهم أن تتأكد من تخصيص وقت للعناية بنفسك ورفاهيتك بشكل منتظم.

كيفية تجنُب الشعور بالإكتئاب؟

أولاً: توقف عن لوم نفسك

الحزن احساس طبيعي بيصيب أغلب الناس و طبيعة حياتنا الحديثة بتُحفز على الرتابة و تؤدي للضجر .المهم الإعتراف أن هناك مشكلة وأنك على إستعداد للحديث عنها مع الأصدقاء ، والعمل جاهدا على التخلص منها دون جلد للذات.

ثانياً: أفحص مؤشراتك الطبيعة

أجري الفحوصات الطبية الدورية مثل تحليل الدم ، و وظائف الكبد والكلي : احيانا يكون الشعور بالإرهاق والخمول والفتور نتيجة لنقص الحديد في الدم و مشاكل هرمونات الغدة الدرقية ، فقد يكون الحل في نظام غذائي جيد . وبذلك نستبعد الأسباب العضوية لحالة الضجر والخمول.

ثالثاً: ابدأ بتغيير الروتين اليومي.

رابعاً: أبحث دوماً عن الأنشطة الاجتماعية والثقافية

مثل المعارض كمعارض الكتاب والأثاث والسيارات والتكنولوجيا ، والأسواق مثل كارفور و المولات التجارية و الحفلات الغنائية في معهد الموسيقى العربية والأوبرا.

خامساً: قُم بالإنجاز

البقاء لفترة طويلة دون شعور أننا نجز شيئا يصيبنا بالملل …
ضع أهداف صغيرة جدا في حياتك للعمل على تحقيقها: قراءة ١٠ صفحات يومياً من أي كتاب ، حفظ ٣ ايات من القران ، الإمتناع عن أكل السكريات لمدة ثلاث أيام ..

سادساً: شارك في أنشطة الجمعيات الخيرية مثل رسالة وتوزيع الطعام على الناس.

سابعاً: أبحث عن هواية جديدة

ولا تقل إنك جربت كل شيء ، فالعالم لن يخلو من نشاط قد يثير اهتمامك استمر في التجريب حتى ولو جربت عشرات الأنشطة في النهاية، ستجد النشاط والهواية التي ستثير فيك الهمة والنشاط . أصبر تجد ما يسرك.

ثامناً: أبحث عن عمل آخر إذا استطعت، وإذا لم تستطع حسن مهاراتك.

تاسعاً: تحدث مع أصدقائك حول هذه المشكلة وتابع ارائهم.

عاشراً: أستشر طبيا نفسيا إذا استمرت الحالة بعد كل هذه المحاولات

فقد يستدعي الأمر علاجًا ببعض العقاقير التي تحسن من المزاج النفسي.

يمكنك أيضا قراءة:

أهم المنح الدراسية لطلبة الثانوية العامة: من هنا

كورسات برمجة: من هنا