اهم اسئلة الانترفيو: ستجتاز المقابلة بكل سهولة.

إذا كنت أن تريد التقدم للحصول على الوظيفة التي تتمناها، وقد قمت بتجهيز سيرة ذاتية رائعة، وقد تم تحديد الموعد للمقابلة الشخصية ( الانترفيو). فهذا لا يعنى قبولك بالوظيفة. فالانترفيو هو الخطوة التي تفصلك عن القبول بالوظيفة أو قد تكون السبب في حرمانك منها. و لأن البعض قد يري أسئلة الانترفيو بمثابة أسئلة تعجيزية لا يمكنهم إجتيازها، فقد أحضرنا لك في هذا المقال اهم اسئلة الانترفيو، التي يمكنك الإعداد لها قبل المقابلة؛ لتزيد من ثقتك بنفسك ومن فرصة حصولك على الوظيفة التي تحلم بها.

ما الذي يميزك عن غيرك؟

يجب أن تتحلى بالذكاء عند الإجابة على هذا السؤال، حتى لا تتظاهر بالغرور و في نفس الوقت حتى لا تقلل من إمكانيات غيرك، لذلك يمكنك الإجابة بأن القدرات و الإمكانيات تختلف من شخص لآخر، لذلك لا يمكنك الحكم على غيرك، لكنك تعرف جيدا قيمة نفسك، وأنك شخص تتسم بالجدية، وتحاول إكتساب المزيد من المهارات يوميًا؛ لإضافتها إلى قائمة إنجازاتك.

اقرأ أيضًا: ما هو الانترفيو وماهى اهم الاسئلة التى تطرح على المتقدم؟

ما الذي يمكنك تقديمه للشركة خلال فترة تعيينك الأولى؟

هذا السؤال يتطلب منك وضع خطة مسبقة لما يمكنك تقديمة للشركة؛ ليجعلك متميزًا، ولتثبت أنك لست كأي شخص يقوم بتنفيذ الأعمال الموجهة له و دورة ينتهى عند هذا الحد فقط، فبعد قراءتك عن الشركة، يمكنك إقتراح نظامًا مختلفًا، يدفع الشركة إلى الأمام، من حيث الأرباح وكل هذا بناءًا على دراسة مسبقة لأوضاع الشركة مع معرفة إمكانية تطبيق هذا النظام من عدمه بمنتهى الصدق والشفافية.

اهم اسئلة الانترفيو.

اهم اسئلة الانترفيو: ما هو الراتب الذي تتوقعة من هذه الوظيفة؟

يعتبر هذا السؤال من اهم أسئلة الانترفيو، فعليك أن تكون حياديًا عند الإجابة على هذا السؤال، قد يعتبر البعض هذا السؤال محير لهم، لذلك عليك ألا تكون متواضعًا فى الطلب، وتطلب مبلغًا زهيدًا لا يتناسب مع قدراتك، وألا تكون خياليا فى طلب المبلغ، لذلك ينبغي عليك إختيار مبلغ يتناسب مع قدراتك ومع المجهود الذي يمكنك تقديمة ومع المده التى تستغرقها لتنفيذ العمل المطلوب منك.

ما هى نقاط القوه و الضعف لديك؟

  • عند سؤالك عن نقاط قوتك: ينبغي أن تكون واضحَا وألا تتفاخر بصفات ليست لديك حتى لو كنت تحاول تعلمها أو إكتسابها وفى نفس الوقت ينبغى عدم التقليل من شأنك، فيجب أن تدرك تمامًا القدرات التي يحتاجها العمل و ليست المناسبات الإجتماعية، فيمكنك تحديد نقاط قوتك بناءًا على المجال الذي ستعمل فيه فمثلا إذا كنت ستعمل في مجال التسويق، ستكون القدرات التى يحتاجها هذا المجال هى القدرة على الإقناع، وسهولة التعامل مع الآخرين، التمتع بأسلوب يجذب العملاء.

  • عند سؤالك عن نقاط ضعفك: قد تتعجب من هذا السؤال ولكن ليتضح للمحاور الصورة الكاملة عن المتقدم للوظيفة ينبغى عليه معرفة نقاط ضعفك فهى لا تقل أهمية عن إظهار نقاط القوة لديك فتستطيع من خلالها معرفة مجالات الفرص التى ستتوفلر لك ،فمن المهم أنك تعرفها وتعمل عليها لتصل إلى القوة، و من أمثلة الإجابات على هذا السؤال: يصعب على ترك المشروع المقدم إلى ، أجد صعوبة فى طلب المساعدة من الآخرين، أواجة صعوبه فى الموازنه بين بيئة العمل و الحياة.

هل تفضل العمل الجماعي أم الفردي؟

لكل منهم المميزات الخاصة به، فالعمل الفردي مفيدًا عندما تحتاج المهمة المطلوبة تركيزًا عاليًا و في هذة الحالة يكون العمل الجماعي بمثابة تشتيت لك لما فين من إنقطاعات كثيره عن جو التركيز، و العمل الجماعي له فمميزات لا حصر لها، لذلك فغالبًا ستكون الإجابة على هذا السؤال بأنك تفضل العمل الجماعي؛ لأنه يتميز بمتعة أكبر بالإضافة إلى التحفيز والتحدى والقدرة على إثيات النفس و تبادل الخبرات و الأفكار لتحقيق الرؤية المشتركة التى تكون فى مصلحة الشركة.

اقرأ أيضًا: طرق تطوير مهارات التواصل وتنميتها

نصائح للتغلب على التوتر أثناء الإجابه على اسئلة الانترفيو.

نصائح للتغلب على التوتر أثنا الإجابة على اهم اسئلة الانترفيو.

قدرتك على إجتياز الانترفيو بمستوى الهدوء المطلوب لا يقل أهمية عن التدرب على اهم اسئلة الانترفيو، لذلك سنقدم إليك بعض النصائح التى ستضمن لك الحفاظ على هدوءك أثناء الانترفيو.

  • تناول الأطعمة الخفيفة قبل المقابلة، وتجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • التدريب علي إجابة الأسئلة فبل الانترفيو.
  • عمل تمارين التنفس؛ للتخفيف من التوتر.
  • عدم الضغط على النفس؛ لكى تهدأ؛ لأن هذا يزيد من التوتر.
  • النخلص من الأفكار السلبية، عن طريق كتابتها علي ورقة قبل الانترفيو.

اقرأ أيضًا:

إدارة الغضب | 5 نصائح للتحكم في الغضب

مهارات النجاح: مفاتيح النجاح في رحلتك