شطرنج اون لاين || تفاصيل تهمك عن لعبة الذكاء 2021

مقدمة شطرنج اون لاين :

صديقي العزيز قبل البدء في الحديث عن شطرنج اون لاين دعني احدثك قليلا بشكل عام حول هذه النوعيه من الالعاب التي لا تعتبر كونها العاب فقط وانما هي بمثابة تمرينات لعقلك لزيادة القدرة علي الابداع و التفكير ،

ظهرت مؤخرا العديد من الالعاب التي تتميز بانها تميل الي استخدام عقلك بشكل اكبر من الالعاب الاخري التي تعتبر مهدره للوقت وفعليا لا تفيدك ومن امثلة هذه الالعاب الرائعة لعبة سودوكو و XO وضومنة و فلو فري (تشبه الدوائر الكهربائية ) و الشطرنج والذي هو موضوعنا اليوم لنتحدث عنه بشيئا من التفاصيل لنعرف اكثر عنه .

يمكنك الاطلاع ايضا علي | لاعب الشطرنج يخسر من وزنه في ساعتين وهو جالس!! من هنا

ما هو الشطرنج :

تعتبر لعبة الشطرنج من اقدم الالعاب اللوحية التي ظهرت علي الساحة ، وهي عبارة عن رقعة مربعة الشكل مقسمة الي مربعات اصغر ومكونه من 64 مربعا متماثل بابعاد 8 مربعات طولا و 8 مربعات عرضا (8*8) ،يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص حول العالم سواء اللاعبين المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبي الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 607 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.

بالاتفاق تم تقسيم قطع اللعبة إلى قطع بيضاء واخري سوداء ويشار إلى اللاعبَين: باللاعب الأبيض واللاعب الاسود تبعا للون القطع، يبدأ كل لاعب المباراة بـ 16 قطعة لها لون محدد وهي: ملك واحد، ملكة واحدة، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية جنود حيث يتم ترتيبها بالطريقة الموضحة في مخطط الشطرنج باليسار والصورة باليمين حيث توضع كل ملكة في مربع من نفس لونها: الملكة البيضاء على مربع أبيض والسوداء على مربع أسود.

يمكنك الاطلاع ايضا علي | كتاب أحجار على رقعة الشطرنج من هنا

طريقة لعب الشطرنج :

شطرنج اون لاين
شطرنج

تحتوي لعبة شطرنج اون لاين علي 32 قطعة المجموع الكلي لعدد القطع بواقع 16 قطعة لكل لاعب من بين هذه القطع الستة عشر كما ذكرنا من قبل ملك واحد ووزير واحد وفيلان وحصنان و قلعتان وثمانية جنود ،

تختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، ويعتبر الوزير أقوى القطع والجندي او البيدق كما يقال عنه أضعفها،

والهدف في هذه اللعبة هو اماتة (كش ملك ) ملك الخصم بوضعه تحت تهديده بالأسر و لا يمكن الفرار او النجاة منه ولهذه الغاية تستخدم قطع الشطرنج لمهاجمة وأسر قطع الخصم

خطوات اللعب :

وايضا للدفاع عن بعضها ، ويمكن كذلك بلوغ الإماتة بالاستسلام الطوعي للخصم والذي يظهر بعد أن يفقد الكثير من العتاد أو تظهر استحالة تجنب الإماتة، كما يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بعدة طرق مختلفة.

يبدأ اللاعب صاحب اللون البيضاء للقطع دائمًا بالحركة أولا وبعدها ينتقل الدور للاعب الاخري ذو القطع السوداء وهكذا يتم التبديل فيما بينهما بتحريك قطعة واحدة في كل دور (باستثناء التبييت الذي تتحرك فيه قطعتين)،

و التثبيت الذي يعتبر حركة خاصة في الشطرنج يتحرك فيها الملك على غير العادة .خانتين إلى الجهة اليميني .أو الجهة اليسري ثم تنقل القلعة التي تحرك في اتجاهها الملك وتوضع علي الخانة التي توجد بعده مباشرة.عند التبييت يجب أن يتحرك الملك أولا.

يتم تحريك القطع إما إلى مربعات شاغرة أو مربعات مشغولة بقطعة من قطع الخصم وحينها يتم أسرها وإزالتها من الرقعة ووضع القطعة المتحركة مكانها، باستثناء الأخذ بالتجاوز يتم الأسر والأخذ في الشطرنج بتحريك قطعة إلى مربع تشغله قطعة الخصم وإزالتها منه ثم وضعها مكانها.

لا يمكن للاعب تنفيذ نقلة تجعل الملك يتعرض لهجوم وكش كما لا يمكنه تجاوز دور وعدم اللعب وعليه في كل دور تنفيذ نقلة قانونية (وهذا القانون يؤدي في بعض الأحيان لتكتيك يسمى زوغزوان).

يمكنك الاطلاع ايضا علي | لعبة شطرنج اون لاين من مستوي الصفر من هنا

قوانين لعبة الشطرنج :

تحتوي لعبة الشطرنج علي عدة قوانين ويجب علي كل لاعب معرفة هذه القوانين حتي يتمكن من اللعب بشكلا احترافي. وهذه القوانين التي سوف اذكرها لك يصديقي هي قوانين رسمية تم تحديدها من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج. وهي الهيئة الدولية المُنظّمة للعبة الشطرنج وما يتعلق بها من بطولات رسمية،

وقوانين الشطرنج منشورة في كتيب الاتحاد في الجزء: قوانين الشطرنج للمنافسات ، وفي موقع الاتحاد العربي للشطرنج بالنسخة العربية.

الحركة :

للحركة داخل رقعة الشطرنج . قوانين وقواعد ولكل قطعة من القطع الستة التي ذكرناهم من قبل حركة خاصة بها دون الاخري وسوف نتعرف عليهم الان

  • الملك : يتحرك الملك مربع واحد فقط في مختلف الاتجاهات ويملك الملك أيضا نقلة خاصة تسمى التبييت ويتم فيها تحريك القلعة كذلك تحت شروط محددة.
  • الملكة (الوزير ) : حركتها مزيج بين حركة القلعة وحركة الفيل .بحيث تتحرك بعدد اختياري من المربعات أفقيا .أو عموديا أو قطريا ولا يمكنها القفز فوق القطع.
  • القلعة : تسمي القلعة ايضا بالرخ تتحرك بعدد اختياري من المربعات أفقيا أو عموديا ولا يمكنها القفز فوق القطع ،تملك القلعة أيضا نقلة خاصة تسمى التبييت ويتم فيها تحريك الملك كذلك تحت شروط محددة.
  • الحصان : يتحرك الحصان بمربعين عموديا ثم واحد أفقيا أو العكس مربع واحد أفقيا ثم مربعين عموديا وبذلك تشبه حركته حرف L، ويتميز الحصان بانه هو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع دون القطع الاخري .
  • البيدق ( الجندي ) : هو اضعف القطع الموجودة في اللعبة يتحرك بمربع إلى الأمام في نفس العمود الذي يشغله .ويمكنه في نقلته الأولى التحرك بمربعين. إلى الأمام إن كانوا فارغين ،تأسر البيادق القطع بالتحرك قطريا بمربع واحد إلى الصف المجاور وأخذ مكان القطعة المراد أسرها ،

ملحوظة :يملك البيدق او الجندي حركتان خاصة وهما الأخذ بالتجاوز والترقية

  • الفيل : يتحرك الفيل بعدد اختياري من المربعات قطريا ولا يمكنه القفز فوق القطع

مفاهيم داخل لعبة الشطرنج اون لاين :

شطرنج اون لاين
شطرنج

هناك بعض المفاهيم او الاساليب داخل لعبة الشطرنج تبدو غير معروفة او مئلوفة لدي البعض وهنا سوف اوضح لك يصديقي هذه المفاهيم فقط تابع معي ولن تندم :

  • اولاً الاخذ بالتجاوز : هو ببساطة أسر خاص للبيدق الذي .تحرك خانتين للأمام من مكانه الإبتدائي وتموضع بجوار بيدق للخصم على الصف الخامس بالنسبة للأبيض والرابع للأسود، حيث يتم أخذ ذلك البيدق بتجاوزه إلى الخانة التي تسبقه، فتكون .النتيجة مماثلة لحالة لو أن البيدق. تحرك خانة واحدة فقط وتم أخذه بطريقة عادية. في الشكل المقابل تحرك البيدق. من مكانه الابتدائي في g7 خانتين إلى المربع g5 وتموضع بجوار .بيدق الخصم في f5 فتم أخذه بالتجاوز في g6. الأخذ بالتجاوز يجب أن يتم بالنقلة الموالية مباشرة .وإلا فقد اللاعب الحق في ذلك، وهي الحالة الوحيدة التي يتم فيها أخذ قطعة في غير موضعها.
  • الترقية : وهي في حالة وصول الجندي او البيدق الي الصف الثامن يتم استبدالة باي قطعه من القطع الاربعة الاخري .من نفس اللون وغالبا .ما يتم استبدالة بالملكة لانه اقوي قطعة داخل اللعبة ويسمى ذلك التمليك والترقية لغير الملكة تسمى الترقية الجزئية . في الشكل المقابل تم تحريك البيدق في c7 إلى الصف الثامن وترقيته إلى ملكة. لا توجد قيود على القطع المختارة في الترقية .حيث يمكن الترقية لنفس القطعة مرات عديدة .سواء تم أخذها من قبل أو لا، كمثال يمكن الترقية للملكة. والحصول على ملكتين أو أكثر.

الكش ملك :

هي نقلة تتم فيها مهاجمة الملك بقطعة أو قطعتين (كش مزدوج) من قطع الخصم وتتطلب ردا مباشرا بنقلة قانونية لتخليص الملك من الهجوم وذلك إما بتحريكه وإبعاده عن الهجوم أو أسر القطعة المهاجمة أو اعتراض الهجوم بقطعة إن كان ذلك ممكنا، التبييت غير مسموح به كرد على الكش وهدف اللعبة هو إماتة الملك وذلك بمهاجمته حتى لا يملك نقلة قانونية للرد على الهجوم، تنفيذ نقلة يتعرض فيها الملك لكش أو تنفيذ نقلة أخرى وترك الملك تحت كش دون رد تعتبر نقلات غير قانونية لا يسمح بتنفيذها.

بالعادة يتم التصريح وقول “كش” حين تتم مهاجمة ملك الخصم. لكن ذلك ليس مطلوبا تبعا لقوانين اللعبة ولا يتم تنفيذه في المنافسات الرسمية.

افضل 4 مواقع شطرنج اون لاين :

واخيرا يصديقي سوف اخبرك بافضل مواقع للعب الشطرنج اون لاين بكل سهولة ودون الحاجة الي شراء اللعبة كل ما عليك هو جهاز متصل بالانترنت فقط مع بعض المهارات الخاصة باللعبة تابع معي :

اهم مواقع الشطرنج اون لاين :

  • موقع chess.com يعتبر موقع شيس دوت كوم من اشهر المواقع للعب الشطرنج اون لاين حيث يتواجد نحو 50 مليون شخص في الموقع للعب هذه اللعبة ويتيح لك الموقع اللعب مع اشخاص حقيقين او اللعب مع جهاذ الكمبيوتر كما يوجد عدة مستويات تتنوع فيما بين مبتدئ ومتوسط ومحترف كما يتوفر الموقع علي فيديوهات تعليمية اذا كنت لاتعرف شيئ حول الشطرنج .
  • ثانياموقع chessduo.com من ابسط واسهل المواقع التي يمكن اللعب بها وهو موقع مجاني بالكامل كما انه موقع عربي .
  • ثالثا موقع lichess.org موقع مجاني بالكامل ويحتوي علي دروس لتعليم الشطرنج كما ان الموقع مدعوم بالكامل بالتبرعات لذلك مفتوح المصدر
  • موقع chess24 الموقع تم انشائه من وقت قريب في عام 2014 ولكن سرعان ما عرف بين لاعبي الشطرنج الموقع مجاني ولكن ليس بشكلا كامل فهناك عضوية مدفوعة تتيح لك الوصول لكل اللميزات والفيدوهات التعليمية والتي لن تجدها في العضوية المجانية .

النهاية

والي هذا نكون قد انتهينا بفضل الله اولا واخر واعتزر ان كنت اطلت عليك قليلا ولكن كنت اريد ان اوفر لك اكبر كم من المعلومات حوال هذا الموضوع الهام جدا والمثير و اتمني ان اكون قد افتدتك بالقدر الكافي لك في هذا الموضوع المهم جدا والمثير دمتم في امان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

============================================================================

Created by Hussam Mohamed