تعلم البرمجة للمبتدئين في 6 خطوات

يقال أن التعلم هو القمه فأوجد لك مكان في القمه ففي القاع إذدحام شديد. وتعلم العلم فلا تدري متى تختلج إليه. من هنا نبدأ اولى خطواتنا ل تعلم البرمجة للمبتدئين.

هناك عدد ضخم من لغات البرمجة و التي يصعب عليك تعلمها جميعا، وفي آن واحد, بينما يكفيك الآن معرفة أساسيات لغات البرمجة. ثم إختيار لغة أو أكثر لتتعمق في المجال.

 في الواقع لك أن تعلم أنه لا تتصف لغة بالكمال بل كل منهم لها عيوب ومميزات و تكمل إحداهن الأخرى بشكل أو بأخر, ومن ثم أنصحك بالبدء بلغتي Java &HTML حيث تتسم اللغتان بسهولة التعامل ووسع نطاق إستخدامهم في العديد من المجالات.

من أين أبدء تعلم البرمجة؟

 السؤال الأكثر تعقيدا على أي حال, لكن لا بأس ببعض الخطوات البسيطة ستجد الامر غاية في السهوله إليك هى.

خطوات تعلم البرمجة للمبتدئين:

1_ لماذا تريد تعلم البرمجة:

لخوض رحلة تعلم أي مجال جديد بصفة عامة يجب أن يكون لديك هدف واضح , وتجيب على السؤال الأهم :

لماذا أود تعلم البرمجة تحديدا؟ وبإجابتك على السؤال أنت في بداية طريقك للتعلم. بالتأكيد رغبتك في تعلم البرمجة ستكون ضمن نطاق إستخداماتها وشغفك بإحدى مهامها. ولتسهيل الأمر عليك إن لم تحدد بعد إليك نبذه مختصره عن إستخدامات لغات البرمجة هذا إضافة لأنها علم المستقبل والحاضر.

 بعض مجالات إستخدام لغات البرمجة:

  • الألعاب وتطويرها
  • تطوير تطبيقات الويندوز
  • عمل وتطوير المواقع و إنشاء التطبيقات
  • تطوير تطبيقات الموبيل
  • تحليل البيانات

إقرأ هذا المقال لتتعرف على إستخدامات البرمجة بالتفصيل

2_تعلم أساسيات البرمجة:

لا يبنى المنزل من حجر و إنما أحجار و رمال و مواد بناء أخرى متراصه بجانب بعضها البعض فتعطيك البنيان هيكل صلب له معنى وغرض. هكذا خبرتك في التعلم فإنها تبنى على أساسيات.

 فما هي أساسيات البرمجه التي عليك تعلمها إليك الإجابة؛

أ- تعلم الرياضيات:

البرمجة مرتبطة بشكل كبير بمجال الرياضيات فعود ذهنك دائما على حل المسائل الرياضية ليسهل عليك الأمر في ما بعد .

ب-إقرأ كثيرا:

من الضروري أن يكون لديك خلفية واسعه بمجالات إستخدام البرمجة و أنواعها المختلفة بشكل نظري بحت. ذلك أولا كما ذكرت في السابق لتستطيع وضع هدف واضح نصب عينيك, وثانيا حتى لا تصاب بالرهبه عند الدخول في الأمور العملية.

هنا أهم الكتب في مجال البرمجه

بسيطة لا تستصعبها. لا تأخذك الرهبه بالعدد المهول للغات البرمجة و إستخداماتها المتداخلة والمتشعبة فالبتدريب سيهون الأمر كثير و بالنهاية لغات البرمجة جميعا ما هي إلا صفر و واحد.

ج- ما هو Windows :

من الأمور الواجب معرفتها في طريقك لتعلم البرمجه هو معرفة أنظمة التشغيل و أنواعا.

 نظام التشغيل ببساطه هو الجهاز العصبي للحاسوب أى المتحكم الأكبر بكل أجزائه. وبما أنه المتحكم في الجهاز إذا يجب أن يكون البرنامج الذي سيعمل على الجهاز متوافق أيما توافق مع نظام التشغيل وكيفية معالجته والتعامل معه.

شاهد هذا الفديو لمعرفة أنظمة التشغل بالتفصيل

د- الشفرة البرمجية ما بين مفتوحة و مغلقة المصدر:

يندرج لفظ مفتوحة و مغلقة المصدر تحت معنى الإتاحه. بمعنى أن الشفرات البرمجية مفتوحة المصدر هى متاحه للجميع حيث يمكنهم تطويرها و التعديل عليها. مثلا نظام تشغيل لينكس هو نظام ذو شفرات مفتوحة المصدر.

أما شفرات البرمجه المغلقة فهي شفرات لا يمكن تطويرها و لا التعديل عليها إلا من قبل مجموعه محدده من قبل الشركه المنتجه مثل نظام التشغيل لميكروسوفت فهو نظام ذو شفرات مغلقه .

ه- نموذج الشلال لتطوير البرمجة:

نموزج الشلال ل تعلم البرمجة للمبتدئين

هو نموذج يصف المراحل المختلفة لتطور البرمجه والخطوات الرئيسية التى يتبعها المبرمج.

 أطلق عليها لفظ شلال لأن المخطط ممثل بشكل متسلسل كهيئة نزول الشلال.يتميز النموزج بسهولته حيث تكمل المراحل بعضها، وتقسم المهام على متطلبات صغيرة متتالية تصبح سهلة الفهم.

كما أن النموزج غير مختصر إستخدامه في مجال البرمجة. ولكن يمكنك إستخدامه في أي عمل لدية متطالبات واضحة وموارد متوفرة،ويتميز بوجود مجموعة مهام تتمثل في مشاريع صغيرة.

إليك ها فديو توضيحي عن نموزج الشلال وكيف تستخدمه.

3_ أي لغات البرمجة عليك البدأ بتعلمها:

الأمر ليس بهذه الصعوبة التي تعتقدها ما دمت قد حددت هدفك وتعلمت أساسيات البرمجة الضرورية فإختيار اللغة هو أمر غاية في السهوله مع مراعات النقاط الأتية:

 أن تكون اللغة  محققه للهدف, مجربه من قبل وتم إثبات فعاليتها في هذا لمجال، تعلم عنها بشكل كافي يساعدك على إجتياز أي مشكله قد تواجهك معها مستقبلا. لأمر الأهم في إختيار اللغه بالإضافة لكونها محققه للهدف هو مدى توافق إستخداماتها و حداثتها مع العصر الجاري و مدى مواكبتها لتطور سوق العمل وأذواق وإهتمامات المستهلكين .

 4_كيف أتقن لغات البرمجة في 5 أيام :

كثيرة خمسة أيام فلنجعلها يوم ما رئيك ! غير منطقي بالتأكيد فلا يوجد عمل يمكن إتقانه في تلك المده القصيرة جدا. فالأمر يتطلب جهد وعمل، إتقان وتفكير و إبداع, و إلا كان الجميع علماء و ناجحين و مفكرين.

على الرغم من ذلك فتعلم البرمجة وإتقانها لا يتطلب أعوام بالضرورة فقط إنها الإرادة. سرعة إتقانك للبرمجة تعتمد عليك فكما أخبرتك سابقا خبرتك كالبنيان المرصوص وكل خطوة تجتازها سريعا هي حجر الأساس في بنيان خبرتك وعلمك.

5_ نموذج لأحد المترجمين العرب المبدعين:

 محمود سمير فايد مبرمج مصري تخرج من كلية الهندسة الإلكترونية جامعة المنوفية و درس في جامعة الملك سعود بدأ مسيرته منذ عام 2005 . قام المهندس محمود سمير يوسف ببتكار تقنية البرمجة بدون كود. وهي لغة البرمجة ” PWCT” وهى لغة برمجة مفتوحة المصدر. كما قام بإنشاء وتصميم لغة البرمجة ” Ring” وقد صنفت ضمن أول 100 لغة برمجة حول العالم.

6_طبق ما عرفت لتسرع عملية التعلم:

البرمجة هى نموذج عملي بكل حال من الأحوال فمهما قرأت و تابعة لا تكتمل الصورة دون التدريب المستمر و المواظبة.

إليك كورس تعلم البرمجة للمبتدئين مقدم من مهارات جوجل

و إليك قناة الزيرو ويب سكول أحد أفضل القنوات لتعلم البرمجة

كتبه/ بشرى السعيد