أفضل الطرق لتقوية الذاكرة لمذاكرة أكثر فاعلية.

تخوننا الذاكرة في كثير من الأحيان وتضعنا في موقف حرج وصعب أثناء تأدية الاختبارات، إذ نفشل في استدعاء المعلومات والتصدي للنسيان. وحتى لا نتعرض لتلك المواقف ينبغي علينا العمل على تقوية الذاكرة وذلك بطرق عدة والتي قدم بعضها الموقع الأجنبي very well mind

في هذا المقال نستعرض معًا عدة طرق تساعدنا من أجل ذاكرة أفضل وأكثر قوة.

ركز انتباهك!

التركيز من اهم أفضل الطرق لتقوية الذاكرة

التركيز من أهم المكونات الرئيسية في الذاكرة. فحتى تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى أنت تحتاج إلى استحضار المعلومات في ذهنك بنشاط بعيدًا عن الأشياء التي تشتتك وتصرف انتباهك.

اقرأ أيضًا | التشتت الذهني وانعدام التركيز :أفكار وحلول.

تجنب التكدس

افضل الطرق لتقوية الذامر من خلال تجنب التكدس


إن مذاكرة المواد خلال جلسات عدة يعطيك الوقت لمعالجة المعلومات بشكل كافي. إذ اظهرت الأبحاث أن الطلاب الذين يذاكرون المواد بانتظام يتذكرون بشكل أفضل عن هؤلاء الذين ينهون مذاكرتهم خلال جلسة واحدة مطولة
.

الهيكلة والتنظيم

التنظيم

وجد الباحثون أن المعلومات منظمة في الذاكرة خلال مجموعات مترابطة. و تستطيع الاستفادة من تلك الميزة عن طريق هيكلة وتنظيم المواد التي نذاكرها. فحاول أن تضع الجوانب والأجزاء المتشابهة مع بعضهم البعض في مجموعات فذلك سيشكل فارقًا في مدى قدرتك على استرجاع المعلومات.

التنويع

التونيع

إن تغير نظام المذاكرة الخاص بك هو من أفضل الوسائل التي تساعدك على استدعاء المعلومات ،فإذا سئمت من المذاكرة في مكان ما غير من وضعك ومكانك فورًا وانتقل إلى مكان آخر أكثر ملائمة وراحة لك .

رموز مختصرة

رموز مختصرة. أفضل الطرق لتقوية الذاكرة

إن الرموز المختصرة أسلوب يستخدمه معظم الطلاب لاستدعاء المعلومات من الذاكرة. فالرمز المختصر وسيلة بسيطة لتذكر المعلومة فكلما وضعت رموز و علامات خاصة بكل معلومة تصبح عملية الاسترجاع أكثر فاعلية .

تصور المفاهيم

تصور المفاهيم

يستفيد معظم الطلاب من تصور وتخيل المعلومات التي يدرسونها فهي من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة . حاول أن تنتبه للصور والأشكال والرسوم البيانية في كتابك. فإذا لم يكن هناك رسوم حاول أن ترسمها بنفسك بشكل بسيط ومن مخيلتك؛ فتصور المفاهيم سيساعدك كثيرًا.

اقرأ أيضًا | الخرائط الذهنية لتسهيل المذاكرة.

التدريب المستمر

التدريب المستمر

حتى تستدعي المعلومات أنت بحاجة إلى تسجيل ما تذاكر في الذاكرة طويلة الأمد عوضًا عن الذاكرة قصيرة الأمد ،فالتدريب المكثف واحد من أكثر الوسائل فاعلية التى ستساعدك حيث ستلحظ بعد فترة من التكرار أن تذكر المعلومة أصبح أسهل وأيسر .

ربط المعلومات

تشابك المعلومات

عندما تذاكر مادة جديدة امنح نفسك وقتًا كي تفكر في كيفية ربط تلك المعلومات الجديدة بما تعرفه مسبقًا من خلال انشاء علاقات بين الأفكار الجديدة وتلك الموجودة من قبل.

خذ وقتًا كافيًا

ستجد في بعض الأحيان أنه يوجد بعض المعلومات التي من الصعب استذكارها. يمكنك التغلب على ذلك من خلال قضاء وقت اضافي في الإسهاب والإبحار أكثر في تلك المعلومة ومن الممكن الاطلاع على مصادر متنوعة لتيسير عملية الحفظ.

ألعاب تحسين الذاكرة

العاب ذاكرة من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة


هناك الكثير من المواقع والتطبيقات الخاصة بألعاب تقوية الذاكرة التي قام بتصميمها علماء متخصصون تساعدك في تحسين ذاكرتك، حيث يمكن استخدام ألعاب الذاكرة والتركيز لتحسين الذاكرة مثل الألغاز و الشطرنج
.

اقرأ أيضًا | فوائد لعبة الشطرنج.

الشوكولاتة الداكنة

شوكولاتة دارك

الكربوهيدرات و السكريات واللحوم مع الدهون تسبب الخمول والكسل وتزيد من الرغبة في النوم. فيجب عليك تجنب أكل كميات كبيرة من السكريات أثناء جلسات المذاكرة و الاكتفاء بقطعة من الشوكولاتة الدارك “بدون سكر”.

حيث أفادت دراسة أجريت من قبل جامعة نوتجهام بأن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يعزز من تدفق الدم إلى المخ لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. علاوة على ذلك، فإنها تعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى، وتساعد على تحسين التركيز.

لذلك، يُنصح بتناول القليل من الشوكولاته الداكنة أثناء الدراسة، أو قبل الدخول إلى الامتحان. مع الحذر من الكميات الكبيرة حيث تقوم بخفض ضغط الدم.

فنجان قهوة

قهوة

القهوة من المشروبات المفيدة جدًا إن تم احتسائها بشكل معتدل دون إسراف. فهناك الكثير من الفوائد لها وخصوصًا في المساعدة على التركيز بشكل أفضل أثناء الدراسة.

اقرأ أيضًا | القهوة وأسرار النجاح.

مررها لشخص آخر

مشاركة المعلومات من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة

يشير البحث العلمي أن قراءة المعلومات بصوت مرتفع يحسن من قدرتك على استذكار تلك المعلومات. حيث اكتشف المعلمون وعلماء النفس أن وجود طلاب يعلمون مفاهيم جديدة للأخرين يحسن من الفهم ومن القدرة على تذكر المعلومات بشكل سليم.

استرخاء وتأمل

الاسترخاء من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة


ينبغي عليك قضاء بعض الوقت في الاسترخاء والراحة حتى تفرغ الشحنات السلبية من رأسك وتريح عقلك قليلًا. ومن أفضل أنواع الاسترخاء هي تأدية الصلاة اليومي بخشوع حيث تتجلى أسمى المعاني الإيمانية حيث الشعور بالراحة والسكينة.

المواظبة على المشي

التمشية من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة


مع التقدم بالعمر يتقلص مركز الذاكرة بالمخ ولكن الأبحاث وجدت أن المواظبة على المشي يوميـًا يحسن من ذاكرة كبار السن.لذلك حافظ على المشي اليومي ولو عدة دقائق في الصباح الباكر كما أن القليل من التمرينات الخفيفة ستساعدك بشكل كبير.

نوم كافي

نوم كافي من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة


دائمًا ما يؤكد الباحثون أن النوم الصحي الكافي مهم للغاية من أجل عملية التعلم والتذكر. وكشف بحث علمي جديد أن أخذ قيلولة من النوم بعد تعلم شيء ما من أفضل الطرق لتعزيز الذاكرة ،حيث يساعدك على التعلم بشكل أفضل والتذكر بطريقة أسرع.

اقرأ أيضًا | sleep cycle : نام مرتاح وبعمق.

وبذلك نكون قدمنا لك أفضل الطرق لتقوية الذاكرة، ولتعلم أن ذاكرتك مثل أي عضلة بجسدك كلما دربتها أكثر كلما أصبحت أقوى وأكثر حيوية.

الكاتب | سمر ابراهيم.