ما هو تويفل: وكيفية الإستعداد للاختبار وأهم الكورسات

كيفية الاستعداد لاختبار تويفل

الكثير منا يبحث عن طريقة يتمكن من خلالها من السفر إلى الخارج و الحصول على منحة و وظيفة مناسبة. وتعتبر أول خطوة لتحقيق ذلك هو اللغة الانجليزية. وأهم اختبارين فى اللغة هو اختبار الإيلتس و اختبار التويفل. وكما تحدثنا معكم من قبل عن إختبار الايلتس سنتحدث اليوم عن اختبار التويفل و كيفية التحضير له.

أولاً: ماهو اختبار التويفل:

شهادة التويفل هيا إختصار ل Test of English as Foreign Language أى اختبار فى اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وهو أمريكى. ويتمكن الاختبار من قياس القدرات اللغوية فى اللغة الانجليزية. وبيتم تنظيمه بواسطة EST وتستطيع تأدية الامتحان إما ورقى PBT حيث تكون مدة الاختبار 3 ساعات ونصف والدرجات من 310 إلى 677 أو إلكترونى حيث تكون مدة الامتحان 4 ساعات والدرجات من 5 إلى 120.

ثانياً: أجزاء الاختبار:

الاختبار يدور حول أربع محاور أساسية وهى:

القراءة Reading

وهيا عبارة عن من 3 إلى 5 فقرات نصية تتكون كل واحدة منهم من 12 إلى 14 سؤال حيث يكون الوقت من 60 إلى 100 دقيقية تقريباً. تكون الأسئلة فى هذا الجزء عبارة عن اختيار من متعدد.

الاستماع Listening

وهو عبارة عن من 4 إلى 6 محاضرات أكاديمية حيث تحتوى كل محاضرة على 6 أسئلة. بالإضافة أيضاً لوجود اثنين أو ثلاث محادثات طويلة مع خمس أسئلة لكل محادثة. مدة هذا الجزء من الأختبار تتراوح بين 60 إلى 100 دقيقة.

الكتابة Writing

عبارة عن كتابة مقالين أحدهم عن طريق الاستماع ثم القراءة والكتابة والاخر يطلب منك التفكير والكتابة عن موضوع معين.

المحادثة Speaking

يُطلب منك التحدث عن مواضيع متنوعة لإبداء رأيك بها.

ثالثاً: الدول التى تتطلب شهادة التويفل:

من أهم الدول التى تدعم شهادة التويفل

  • الولايات المتحدة
  • كندا
  • استراليا
  • نيوزلندا
  • فرنسا
  • المانيا
  • بريطانيا

الامتحان بيختلف من شخص بيقدّم علي هجرة أو وظيفة داخلية في بلد تتطلب الانجليزية؛ عن شخص يُقدّم للالتحاق بجامعة في الخارج..
تختلف تكلفة التسجيل لإجراء اختبار التوفل – TOEFL من بلد إلى آخر، وأحيانًا حتى من مركز اختبار لمركز اختبار آخر. يمكن أن تتراوح رسوم اختبار التوفل من 160 دولاراً أمريكياً إلى 250 دولارًا أمريكياً، ولكن في معظم الأماكن يكون ضمن حوالي 200 دولار. يتوفّر اختبار التوفل (TOEFL iBT) في مواعيد محددة ويتم إجراؤه أكثر من 50 مرة في العام الواحد.

رابعاً: كيفية الأستعداد لأختبار التويفل:

أولاً عليك بوضع برنامج زمنى للدراسة و الاستعداد للامتحان حتى لا يسرقك الوقت قبل إنجاز أى شى.

تأكد من الدرجة التى تريد الحصول عليها أو المطلوبة للحصول على المنحة أو دخول الجامعة.

حاول أستيعاب مدى قدراتك اللغوية حتى تتمكن من تطويرها وأطلع على الاختبارات والنماذج السابقة.

حدد أسلوب الكتابة الخاص بك بحيث يكون سلس وبسيط بالاضافة الى التنسيق العام فى الكتابة الخاص بك.

حاول تحسين مهارة الاستماع عن طريق التدوين والكتابة.

أخذ اختبارات الإعداد لتويفل بحيث تتعرف على مستواك الحالى و ما هى المهارات التى ينبغى العمل عليها.

هناك الكثير من برامج و دورات الاعداد الجيد للاختبار وتتضمن نصائح حول كيفية التعامل مع أنواع الأسئلة وكيفية الإعداد النفسي خلال الامتحان والحفاظ على الهدوء.

خامساً: أهم المصادر للاستعداد للاختبار:

قناة Note Full TOEFL Mastery من أهم و أفضل القنوات التى تعرض كيفية الاستعداد الجيد للاختبار و أهم النقط التى يجب عليك مراعتها.

قناة TOEFL Resources ويدل الاسم على المحتوى حيث تعتبر من أكبر و أهم القنوات التى تقوم بمساعدتك خلال رحلتك للحصول على أعلى الدرجات فى التويفل.

ثالث قناة وهيا TST Prep حيث تحت شعار كلما عرفت أكثر كلما قل خوفك تأتى هذه القناة لتكون دليل لكل المؤهلين باستخدام أحدث المواد التدريبية لاختبار تويفل و أفضل طريقة للقيام بذلك هو التدرب مع معلمى اختبار تويفل.

و أفضل دورة تحضيرية التويفل عبر الانترنت حيث تحتوى على أكثر من 1000 سؤال و 20 اختبار بالاضافة الى الدروس التفاعلية والمفردات والتحدث وكتابة الاستعراضات من هنا.

رابع قناة وهيا TOEFL success حيث تقدم محتوى عام ومفيد حول كيفية الاستعداد.

كتابة: غادة تركي

إذا أعجبك المقال يمكنك أيضاً قراءة:

الفرق بين الإنجليزي الأمريكى و البريطانى و أيهما أفضل: من هنا

أفضل كورسات الجامعة الأمريكية بالقاهرة من هنا