كتاب مدير الدقيقة الواحدة || تعلم كيف تدير وقتك

مقدمة عن كتاب مدير الدقيقة الواحدة :

دعني اولا يصديقي احدثك قليلا بشكلا عام عن مدي اهمية الوقت قبل الحديث عن كتاب مدير الدقيقة الواحدة ولماذا يجب عليك استثمار وقتك بشكلا اكثر ذكاء حتي تكون شخص ناجح وتحقق احلامك من خلال تنظيمه. فالعمر يصديقي ما هو الا مجموعة من الدقائق و الثواني ، فاستثمارك لوقتك كأنك تستثمر حياتك.

فاذا خيرت انت بين امرين فمن المؤكد بأنك سوف تختار الامر الاكثر اهمية فكيف اذا علمت بان الامرين احدهما حياتك والامر الثاني اي شيئا اخر فبكل تأكيد سوف تختار حياتك واختيارك لحياتك هو نفسه حفاظك علي وقتك لان كلاهما يؤدي الي نفس المعني تقريبا .

ومما يدل ايضا علي اهمية الوقت فقد اقسم الله سبحانه وتعالي وقال في كتابه الكريم :

بسم الله الرحمن الرحيم ( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْ ) “صدق الله العظيم” ففي الايات السابقة اقسم الله جل جلاله بالعصر و العصر تعني الزمن او الدهر ،و قد قال رسول الله صل الله عليه وسلم ايضا ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

يمكنك الاطلاع علي || ملخص كتاب المستثمر الذكي من هنا

ما هو كتاب مدير الدقيقة الواحدة :

كتاب مدير الدقيقة الواحدة

يعد كتاب مدير الدقيقة الواحدة من الكتب الرائعة جدا في وصف وتحليل اهمية الوقت ويدور الكتاب علي فكرة كيفية اداراة عملك و وقتك ، وقد تم نشر الكتاب لاول مرة عام 1982 كما ان الكتاب ليس طويل جدا كمعظم الكتب التي تدور حول افكار مشابهة لهذا الكتاب فعدد صفحاته هو 112 صفحه فقط .

كما ان كتاب مدير الدقيقة الواحدة حظي علي شهرة واسعة جدا حيث بيعت منه اكثر من 13 مليون نسخة وترجم الي 37 لغة حول العالم ، و هذا الكتاب من اعداد و تأليف كين بلانشارد وهو كاتب و خبير ادارة شارك في تأليف أكثر من 30 كتاب آخر من أكثر الكتب مبيعا حل العالم .

قصة كتاب مدير الدقيقة الواحدة

كتاب مدير الدقيقة الواحدة

كتاب مدير الدقيقة الواحدة هو اشبه ما يكون بقصة حيث تتمحور قصة الكتاب حول شاب يبحث عن اسرار الادارة الناجحة و التخطيط والوصول الي افضل طريقة او افضل وصفة لادارة العمل او الاشخاص و في سبيل ذلك يبحث عن مديرين ناجحون ولهم تأثير كبير لكي يعمل لديهم ولذلك يكتسب خبراتهم علي مدار سنين قضوها في ذلك بهدف الوصول الي اسرار الادارة الناجحة .

ولكي يصبح مثلهم استغرقت هذه الرحلة عدة سنوات تحدث خلالها مع العديد من المديرين في الحكومة او مدرين في الشركات الخاصة ، و ضباط في الجيش و مهندسين، و مديري تنفيذ، وغيرهم من الاشخاص المؤثرين ، ومر بالعديد من التجارب معهم ، لذلك استغرقت وقت طويل .

و بينما هو يبحث اذ عرض عليه احد الاشخاص المقربين له ان يقابل مدير معين في مدينة قريبة من مدينته وكان سبب ترشيح هذا المدير بالتحديد بسبب انه عرف عنه بان الناس تحب العمل لديه مما يدل علي انه شخص ناجح ومحبوب لدي الناس ، فقام هذا الشاب سريعا محاولا ان يتصل بالشركة لكي يأخذ ميعاد حتي يقابل هذا المدير الذي رشحه اليه صديقه و هو في ظنه انه لن يتمكن من مقابله هذا المدير الناجح لانه يعتقد بأن هذه النوعية من المديرين ليس لديهم اوقات فراغ يقضونها مع اي احد و خصوصا ان كان الامر لا يختص بالعمل .

يمكنك الاطلاع علي || كتب PDF لا تفوتك من هنا

الموقف من مصطلح مدير الدقيقة الواحدة

ولكن الشاب فوجئ بأن المدير وافق علي مقابلته وقال له ايضا بأن يحدد اي يوم في الاسبوع القادم ما عدا يوم الاربعاء قام الشاب بتحديد أول أيام من ايام الأسبوع و ذهب سريعا لمقابلة المدير و كان متشكك في قدرة هذا المدير أو مدى نجاحه في الادارة و خصوصا بأنه يملك الكثير من الوقت الذي يمكن أن يقضيه مع هذا الشاب ، وحين ما و صل الشاب الي المدير اذ بدأ سريعا في طرح نتائج بحثه و مقارنته للمدرين , منهيا حديثه بسؤال للمدير ” أي من هؤلاء الانواع تكون أنت ” فرد المدير بهدوء ” أنا لا أنتمي لأي نوع من هذه الانواع التي ذكرته انت و لكني أتبع طريقه اخري تسمي ( مدير الدقيقة الواحدة ) و الذي علمني هذا الاسلوب هو أحد المدرين سابقا و سوف أقوم بذكرها لك إن أحببت ذلك “

اقراء ايضا || افضل الكتب المسموعة Mp3 من هنا

فوجئ الشاب مما سمع من المدير لانه كان اول مرة يسمع عن فكرة او طريقة تسمي مدير الدقيقة الواحدة كما انه لم يكن يعرف ماذا يقصد بذلك ولا حتي يفهم هذا المصطلح و لكن شغفه وحماسه دفعه بأن يسأل المدير عن هذه الطريقة او هذا الاسلوب فما كان من المدير إلا و قام بكتابة أسماء المدرين المساعدين له و أعطاها للشاب و اخبره أن يقوم بسؤال المدرين المساعدين لكي يوضحوا له هذا المفهوم الجديد بالنسبة له في فن الإدارة.

قام مدير و ذهب الي الباب بما يعني انتهاء المقابلة فبادر الشاب بسؤال للمدير و قال له ” اي المديرين تفضل ان ابدأ بسؤاله ” فقال له ابدأ بمن تريد فالح الشاب عليه بنفس السؤال فقال المدير انا لا احب تكرار الكلا اسأل من شئت ثم تعود لمقابلتي مرة اخري بعد الانتهاء من سؤال المساعدين له واشار المدير الي السكرتيرة وامرها بان تأخذ له ميعاد مع هؤلاء المساعدين .

المقابلة مع المساعدين

بمجرد دخول الشاب بادره المساعد انا اعرف لما اتيت ، انت هنا لتفهم ما معني مدير الدقيقة الواحدة فقال الشاب اهذا صحيح قال له نعم بكل تأكيد نعم وسوف اخبرك عن المفاتيح الثلاث لكي تصبح مدير الدقيقة الواحدة :

يمكنك الاطلاع علي || 5 كتب غيرت حياتي من هنا

الاسرار الثلاث لكي تصبح مدير الدقيقة الواحدة

  • السر الأول : أهداف الدقيقة الواحدة

1- القناعة بأهدافك شيئ هام جدا لتكون مولع بتحقيقه

2 تحليل كل هدف علي حدي خلال دقيقة كل يوم .

3- رؤية ما إذا كان العمل يتفق مع هدفك أم لا يتفق .

4- تخيل صورة السلوك المناسب للوضع او الحالة .

5- كتابة كل هدف من أهدافك على ورقة مستقلة فيما لا يزيد عن 250 كلمة.

6- قراءة كل هدف أكثر من مرة، ولتستغرق كل مرة حوالي دقيقة.

  • السر الثاني : ثناء الدقيقة الواحدة

1- أثنِي على السلوك بمشاعر صادقة.

2- أخبر الموظف بما عمله بشكلا جيد لكي تشجعه .

3- كن واضحا وصريح .

4- شجعه بمشاعر صادقه.

5- صافحه بحماس .

6- انتهِ من هذا بسرعة.

  • السر الثالث : لوم الدقيقة الواحدة

1- وجه اللوم على السلوك بمشاعر صادقة.

2- أخبر الموظف بخطئه.

3- انته من هذا بسرعة.

4- كن واضحا.

5- صافحه.

6- شجعه بمشاعر صادقه.

الخلاصة من كتاب مدير الدقيقة الواحدة

يجب عليك تحديد اهدافك بعنية واختار المناسب لك لكي تقوم بتحقيقها بنجاح ثم قم بتقديم الثناء علي المجهودات المبذولة للتحفيز علي العمل باستمرار ، اللوم علي الاخطاء او الكبوات لكي تيم تجنبها فيما هو قادم ، ويجب انت تكون صادقا ايضا ، ابتسم ، حاول ان ترفع من الرسمية قليلا شجع دائما وكون محفزا .

النهاية

والي هذا نكون قد انتهينا بفضل الله اولا واخرا و اعتزر ان كنت اطلت عليك قليلا ولكن كنت اريد ان اوفر لك اكبر كم من المعلومات حوال هذا الموضوع الهام جدا والمثير و اتمني ان اكون قد افتدتك بالقدر الكافي لك في هذا الموضوع دمتم في امان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

======================================

Created by Hussam Mohamed