القراءة: 6 كتب ينبغى قرائتها قبل التخرج من الجامعة.

6 كتب ينبغي عليك قرائتها قبل التخرج
أهم 6 كتب ينبغي قرائتها قبل التخرج من الجامعة

تنال القراءة مكانة عالية جداً سواء فى المجتمع أو فى مختلف الأديان. حيث كانت أول كلمة بدأ بها سيدنا جبريل حديثه مع الرسول محمد هيا أقرأ. وتعتبر القراءة من المهارات المكتسبة و يتوقف عليها الكثير من نهضة الأشخاص و الأوطان وذلك نظراً لأهميتها. من لم يقرأ لم يتعلم. و لذلك إذا لم تكن المغرمين بالكتب فلا بأس يمكنك تعلم ذلك عن طريق الممارسة. و إيماناً منا بدور القراءة فى إحياء الفرد والمجتمع. سنتكلم فى تلك المقال عن أهم 6 كتب ينبغى عليك قرائتها قبل التخرج من الجامعة.

الكتاب الأول: أدب الدنيا والدين

أدب الدنيا والدين

وهو كتاب من تأليف أبى الحسن الماوردى. جمع فيه بين الأدب والأخلاق ويحتوى على أقوال الكثير من الحكماء والعلماء بالإضافة إلى أحاديث و أيات القران الكريم. تم تقسيم الكتاب إلى ست أبواب كل منهم يُنميك بطريقة ما حيث

  • الباب الأول بعنوان فى فضل العقل و ذم الهوى حيث يٌعبر عن أهمية تغلب العقل على العاطفة فى أغلب المواقف التى تتطلب ذلك.
  • الثانى أدب العلم والذى ينقسم إلى فصل فى التعلم، فصل فى أدب التعلم، فصل فى آداب العلماء.
  • الثالث أدب الدين حيث تتعرف أكثر على أهم الأخطاء التى تقوم بيها خلال تعاملك مع الأخرين و أأأأهم أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء التعامل مع الأخرين.
  • الرابع أدب الدنبا والذى ينقسم إلى فصل ما يُصلح به حال الإنسان فى الدنيا وفصل من أسباب الألفة المؤاخاة بالمودة وفصل فى البر.
  • الخامس أدب النفس وينقسم لأكثر من باب وهما: مجانبة الكبر و الإعجاب ، حسن الخلق، الحياء، الحلم والغضب، الصدق والكذب، الحسد والمنافسة.
  • السادس بعنوان المواضعة و الإصلاح وينقسم إلى: فصل فى الكلام والصمت، فصل فى الصبر والجزع، فى المشورة، كتمان السر.

الكتاب الثانى: كيف نتعامل مع السنة النبوية

كيف نتعامل مع السنة النبوية

من أهم 6 كتب ينبغى قرائتها قبل التخرج من الجامعة وهو للكاتب يوسف القرضاوى. حيث لما كانت السنة النبوية المطهرة تمثل فى جملتها المرحلة التطبيقية النبوية البيانية فى ظروفها الزمانية والمكانية، وبكل خصائص المرحلة الموضوعية و الاجتماعية الأصولية والفكرية. فإن دراسة مناهج الفهم للسنة تعتبر من أكثر الدراسات الأصولية والحديثية ضرورة و أهمية. فلقد كانت تلك المرحلة تجسيداً علمياً لمنهج الله على الأرض وكان القرآن العظيم يقود حركة التطبيق.

و أقرأ أيضاً: أهم خمس كتب قد تغير حياتك

الكتاب الثالث: الإعلان الإسلامى

الاعلان الاسلامى

ينقسم الكتاب إلى 3 فصول :

  • الفصل الأول تخلف الشعوب المسلمة والذى يناقش أكثر القضايا الشائكة التى أدت إلى تخلفنا وخصوصاً فى وجود المحافظون ومدعى الحداثة .
  • الثانى النظام الإسلامى والذى يتعلق بكيفية بناء مجتمع إسلامى و دولة قائمة عاى العدل والحرية.
  • الثالث المسكلات الراهنة للنظام الاسلامى حيث تناول النهضة والسلطة الإسلامية وذكر دولة باكستان كمثال.

الكتاب الرابع: هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس

يتحدث الكاتب ماجد عرسان الكيلانى من خلال الكتاب عن المصادر التاريخية الأصلية التي أرّخت للأحداث التي يتناولها هذا البحث، والتراث الثقافي الذي ينقل صورة المجتمع الذي عاصرها. والآثار التي تركها الذين عاصروا تلك الوقائع وشاركوا فيها. و أن صلاح الدين لم يكن في بدايته سوى خامة من خامات جيل جديد، مر في عملية تغيير غيرت ما بأنفس القوم من أفكار وتصورات وقيم وتقاليد وعادات. ثم بوأتهم أماكنهم التي تتناسب مع استعدادات كل فرد وقدراته النفسية والعقلية والجسدية، فانعكست آثار هذا التغيير على أحوالهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية، وسددت ممارستهم ووجهت نشاطاتهم. وكيفية بناء جيل ادر على مجابهة وإعادة ذلك المجد والعصر؟

الكتاب الخامس: معرفة الأسلام

معرفة الاسلام

للكاتب حيدر مجيد حيث يعتبر الكتاب ترجمة للمحاضرات التي ألقاها الدكتور علي شريعتي على طلابه في كلية الآداب بجامعة مشهد، للعام الدراسي 1966-1967م. حيث كان الهدف من هذه المحاضرات هو إبراز الوجه الحقيقي للإسلام واستيحاء مقاصده الأصلية. ومن هنا فقد عمد في القسم الأول من الكتاب إلى إيراد الأساس العقائدي للإسلام.

وفي القسم الثاني سلط الأضواء على جوانب وأبعاد شخصية محمد التي هي تجسيد حيّ للإسلام.

هذا ولم يكتف لهذا الغرض بتحليل شخصيته نفسياً أو بيان مزاياه الأخلاقية أو نيته التربوية فحسب، بل تعرض لبيان دقائق سيرته في “المدينة” التي خاض فيها تجربة حياتية مكثفة ومضغوطة ومكتظة بالأحداث والعبر، ولا يخفي أن اهتمامه بالوقائع الجزئية لم يكن على النحو الذي يقوم به سائر المحققين .

الكتاب السادس: الإنسان فى القرآن

الانسان فى القرآن

حاول العقاد من خلال هذا الكتاب التقرب من معرفة الانسان ومكانه من الكون ويجيب عن بعض الأسئلة حول عقيدة الانسان الدينية وماهيته كمخلوق عاقل مٌكلف و رؤينه للعلم والفكر.

كتابة: غادة تركى

إذا أعجبك المقال يمكنك أيضاً قراءة:

كيفية تحضر لايلتس من هنا

الاستعداد لتويفل من هنا