العناية بالقطط حديثة الولادة وأهم 5 نصائح يجب إتباعها:

العناية بالقطط حديثة الولادة مهمة مربكة، والحرص على إتقان كافة تفاصيل رعايتها منذ البداية مسؤولية ليست بالسهله. فهناك الكثير من المهام التي عليك إنجازها من طعام، تدفئة،نظافة، حنان، وتدريب والكثير من الأشياء التي تتطلب جهد. لذلك أقدم لك أهم 5 نضائح للعناية بالقطط حديثة الولادة بهذا المقال.

أهم النصائح ل العناية بالقطط حديثة الولادة:

الطعام المناسب للقطط حديثة الولادة:

في بعض الحالات تحتاج الأم لبعض المساعدة في إطعام صغارها خصوصا لو هناك عدد من الصغار أو أن الام تعاني من إجهاد الولادة فتكون غير قادرة على إرضاع صغارها بشكل يكفي إحتياجتهم.

لمساعدة لاأم على مهمة الرضاعة يجب عليك إحضار لبن مخصص للقطط حديثة الولادة لإرضاع الصغار. يتوفر الحليب في الصيدليات البيطرية، ومحلات مستلزمات الحيوانات الأليفة بعلامات تجارية مختلفة يمكنك إستشارة الطبيب لإختيار أفضل الأنواع.

يحذر إستخدام لبن الأبقار أو اللبن البشري حيث أن إحتوائهم على كميات من اللاكتوز مضر جداً للقطط يمكن أن يؤدي إلى الوفاة لاقدر الله.

عندما يصل الصغير لعمر الأربع أسابيع تبدأ مهمة إدخال بعض الأطعمة مع الحليب بشكل تدريجي لتهيئة الصغير لمرحلة الفطام هناك العديد من الأطعمة التي يمكنك أستخدمها كالبطاطس المسلوقة، الدراي فود، والدجاج المسلوق. لمذيد من التفاصيل شاهد الفديو من هنا

لا يفوتك التعرفة على أهم الأطعمة التي تناسب القطط الصغيرة

العناية بنظافة القطط حديثة الولادة:

عادةً ما تقوم الأم بهذة المهمة عن طريق لعق فراء صغارها وأيضا تنظيف المناطق الحساسة لهم بنفس الطريقة لمساعدتهم على الإخراج.

لكن ماذا لو لم تقم الأم بتلك المهمة عليك أن تهتم بنظافة الصغير، وخصوصاً تنظيف المنطقة الحساسة لمساعدته على قضاء حاجته. يمكنك إستخدام المناديل ببلها بماء دافء ومسح المكان برفق شديد. إذا لاحظت عدم تبول الصغير، أو تغير في البراز، والبول يجب استشارة الطبيب البيطري فوراً.

عند عمر شهر عود الصغار على قضاء حاجتهم بصندوق الفضلات بوضعهم به بعد الأكل مباشرةً.

تخصيص مكان يناسب القطط حديثة الولادة:

من المهم جداً عند العناية بالقطط حديثة الولادة توفير الراحة لها بإختيار مكان مناسب للنوم بتدفئة جيدة جداً لتجنب إصابة القطط بالإمراض.

يمكنك إستخدام الصندوق المخصص لحمل القطط ، أو كرتونة صغيرة إن لم يكن متوفر. يجب أن يحتوى الصندوق على بطانية أطفال ناعمة أو أي غطاء مشابة، كمادة للتدفئة بها ماء دافاء يتم تغيرة كل بضع ساعات، يمكنك إستبداها بزجاجة ماء ساخنة ملفوفة بمنشفة.

متى يتم فطام القطة:

يبدأ فطام القطة عند عمر 4 أسابيع وذلك بإدخال الطعام تدريجياً بجانب اللبن، يمكنك إستخدام الدراي فود أو الدجاج المسلوق، ومن عمر 6 أسابيع يمكنك الإستغناء عن اللبن ووضع بقية القائمة من الأطعمة المختلفة للصغار.

تدريب القطط الصغيرة:

من أكثر الأساليب الفعالة لتدريب القطط الصغيرة هو حثها على التدريب من خلال مكافأة أثناء تدريبها كالأطعمة المفضلة لديها، إضافة إلى إستخدام الكليكر لتدريبها على الجلوس، والوقوف. عندما تبدأ القطة بإستخدام العنف أوقف التدريب، وأترك لها الغرفة لإخبارها أن هذا التصرف سيء.

يمكنك إستخدام بعض الألعاب كلوحة الخدش لتفرغ بها القطة الطاقة السلبية التي لديها. وأخيراً يجب أن تتحلى بالصبر أثناء التدريب.

تطبيق رائع يساعدك على تدريب قطتك حمله على أندرويد من هنا

أو على أجهزة ISO من هنا.

أمور يجب تجنبها عند العناية بالقطط حديثة الولادة :

  • لا يجب حمل القطط حديثة الولادة إلا عند الضرورة حتى لا تفارقهم الأم وترفض تقبلهم بسبب تغير رائحة صغارها. يبدأ حمل الصغيرمن بداية الأسبوع الرابع تدريجيا، لتعودهم على البشر.
  • عند إرضاع الصغار لا تحملهم كما صغار البشر إطلاقاً، يجب أن يكون القط الرضيع بنفس وضعيته عند الرضاعة من الأم.
  •  لا ترضع الصغير لبن الأبقار أو اللبن البشري، حيث أن إحتوائهم عللى اللاكتوز الذي لا تستطيع القطط هضمه يسبب مشاكل هضميه خطيرة لهم.
  • تجنب أخذ إستشارات وعلاجات من خلال تجارب شخصية دون إستشارة الطبيب البيطري. عند الشعور بأي أعراض مختلفة على قطك يجب زيارة الطبيب فوراً.

إقراء أيضاً أفضل 3 بدائل للحليب لقطط حديثة الولادة.

كتبه/ بشرى السعيد