بديل الحليب للقطط الصغيرة: أفضل 3 بدائل لحليب الأم للقطط اليتيمه:

القطط هي ألطف الحيوانات الأليفة، والتي يسعى الكثير منا على تربيتها. حيث أن رعايتها سهله، وتتميز بروح، وشكل غاية في الجمال. لكن تربية قطة حديثة الولادة دون أمها أمر ليس بهين على الإطلاق، وتبدأ أولى العثرات بسؤال ماذا تأكل الصغيرة؟ لذلك إليك في هذا المقال بديل الحليب للقطط الصغيرة وكيفية الإعتناء بها.

القطط اليتيمه:

هي القطط الفاقدة لأمها سواء كانت الأم متوفية بعد الولادة مباشرةً، أو أن الأم لا تتقبل صغيرها كون أنها لاتألف رائحته. تحتاج القطة اليتيمه لمعامله خاصة وحرص شديد لرعايتها من بداية إطعامها وحتى الإهتمام بنظافتها، ومساعدتها على الإخراج.

أهمية الحليب للقطط الصغيرة:

حليب الأم هو الغذاء الأفضل للقطط حديثة الولادة، بل هو الغذاء الأفضل لجميع الثديات، نظراً لما يتمتع به من قيمة غذائية، سواء فيتامينات، معادن وبروتينات، أو إحتوائه على روافع المناعة والأجسام المضادة، والتي تقي الصغير من الأمراض.

بديل الحليب للقطط الصغيرة:

إليك مجموعة من البدائل التي يمكن إستخدامها لإطعام القطط حديثة الولادة مرتبة حسب الضرورة.

  • الحليب المخصص للقطط: هو حليب مصنع متوفر في الصيديات البيطرية، ومحلات مستلزمات الحيوانات الأليفة. يعد البديل الأمثل للبن الأم حيث أنه مصنع خصيصاً ليناسب إحتياجات القطط حديثة الولادة.
  • لبن الأطفال الخالي من اللاكتوز: لا تستطيع القطط الصغيرة هضم اللاكتوز، حيث أنها لا تمتلك الإنزيم اللازم لهضمه. يعتبر هذا النوع من الحليب هو أفضل الأنواع في حال عدم توافر الحليب المخصص للقطط. حيث أنه الأقل ضرراً، كما يحتوى على قيمة غذائية عالية.
  • ماء الأرز: هو السائل الناتج من الماء الذي نطهي به الأرز، يستخدم عند الضرورة القصوة حيث أنه لا يمثل أي قيمة غذائية مقارنة بالحليب، فقط يستخدم لتجنب الجفاف لدى القطة الرضيعة وإعطاءها الطاقة.
  • الحليب البقري الخالي من اللاكتوز، والدسم المخفف: في حال عدم توافر أي بديل للحليب للقطط الصغيرة  يمكن إستخدام هذا النوع من الحليب لهم. يستخدم بسنبة 1:1 أي كمية الحليب تساوى مقدار كمية من الماء، إضافة إلى نصف معلقة صغيرة من زيت الذرة أو الزيتون.

تحذير! لا يمكن إستخدام أي من الحليب البشري او حليب الأبقار، والماعز للقطط الرضيعة حيث أن كمية اللاكتوز الموجودة بهم تسبب مشاكل هضمية كثيرة جداً للقطط تؤدي إلى الإسهال والجفاف وتنتهي بالموت.

كيفية إرضاع الحليب للقطط الصغيرة:

بديل الحليب للقطط الصغيرة

 الأدوات المستخدمة:

 ببرونة مخصصة للقطط، والحلمات الخاصة بها من محل مستلزمات الحيوانات الأليفة. يمكن إستخدام سرنجة 3 سنتي بدون سن بدلاً من الببرونة. يجب تعقيم الأدوات جيداً قبل الإستخدام بماء مغلي.

طريقة إرضاع بديل الحليب للقطط الصغيرة:

  • تحضير الحليب: يستخدم الحليب طازج، ومن مصدر موثوق. يتم وضع الحليب في الببرونة، أو السرنجة، ثم توضع في ماء دافئ حتى يدفء الحليب يمكنك التأكد من ذلك بوضع نقطتين منه على كف يدك.
  • توضع القطة بوضعية مشابة لوضعيتها عند الرضاعة من الأم، حيث الرأس مستقيم والأرجل مستلقية للأسفل، ومعدتها مسطحة.
  • يتم دفع الببرونة برفق شديد إلى فم الصغير حتى يتمكن من التعرف عليها، وخلال أول مره يمكنك الضغط على الببرونه لدفع كمية الحليب إلى الصغير حيث لا يستطيع مصها جيداً.

شاهد هذا الفديو لمذيد من التفاصيل عن كيفية العناية، وإرضاع القطط اليتيمة.

كمية الوجبات اللازمة من الحليب يومياً:

تحدد كمية الوجبات التي يتناولها القط الصغير على حسب العمر كالأتي:

  • من عمر يوم إلى 7 أيام: 2 مل كل ساعتين
  • من عمر 7 إلى 15 يوم: 12 مل عشر مرات يومياً
  • أكبر من 21 يوم: 25 مل أربع مرات يوميا نبدأ بإدخال الطعام تدريجياً

فطام القطط:

يبدأ فطام القطط من عمر 4 أسابيع بالتدريج، حيث يتم إخال بعض الوجبات من الطعام يومياً. يمكن إضافة سيريلاك القمح، بطاطس مسلوقة ومهروسة، أو دجاج مسلوق. للتعرف على أفضل اكل للقطط من هنا.

إقرأ أيضاً كيفية العناية بالقطط حديثة الولادة

كتبه/ بشرى السعيد