مهارات التواصل الفعال واساليب تطويرها

مهارات التواصل الفعال هي من ضمن soft skills التي يجب أن تتوفر عند الشخص كيفما كان فهي ما تساعده على تكوين بيئة عمل منتجة وتكوين علاقات جيدة مع الجميع.

مهارات التواصل الفعال وأهميتها

مهارات التواصل الفعال

التواصل أهم ميزة يجب أن تتوفر عند الشخص، فبفضلها يستطيع تكوين صداقات وإقتناص فرص عمل

فهي من أهم الامور التي يتم التركيز عليها من قِبل قسم الموارد البشرية قبل إختيارك للعمل،

لأنها الميزة التي تمكن الشخص على إيصال أفكاره بطريقة واضحة دون أي نوع من التشويش،

مع أنها لا تشتمل فقط على الكلام بل حتى لغة الجسد أيضا

فبقدر ما أن هذه المهارة بسيطة بقدر ما هي صعبة على الكثير من الاشخاص وهي لا تقل أهمية عن الخبرة العملية

قد يؤثر عدم إمتلاك الشخص لتلك المهارات على الطريقة التي يسير عليها العمل،

مما يؤدي الى نقص الكفاءة وإنخفاظ المعنويات الجماعية وروح الفريق فلهذا تعد أكثر المهارات المطلوبة توفرها عند العمال،

فقد أشارت عدة دراسات إلى أن نقص أو ضعف مهارات التواصل بين العمال يؤدي الى فشل نسبة كبيرة المشاريع الناشئة

أنواع مهارات التواصل الفعال

التواصل اللفظي

التواصل اللفظي هو التواصل الذي يعتمد في الاساس الكلمات المنطوقة ونبرة الصوت وما الى ذلك،

وهي ما تحتاجه لإيصال أفكارك في النقاشات وطرح مشاريعك المستقبلية،

هذه المهارة تحتاجها بشدة في حياتك الشخصية بحكم أنك تحتاج التواصل مع عائلتك وإصدقائك

وتحتاج محادثتهم في أشياء مهمة وعدم إكتسابك لمهارة التواصل قد تجعلك تخسرهم بطريقة غير مقصودة،

بما في ذلك ستحتاجها في الحياة العملية فقلّة خبرتك التواصلية

ستجعل العاماين الاخرين يفهمون أفكارك بطريقة خاطئة تحد من روح التعاون والتآزر بينكم

وقد تكون سببا في الاخير لجعلك خارج أسوار الشركة او الكيان الذي تعمل فيه.

التواصل غير اللفظي

التواصل غير اللفظي يعني كل ما يتعلق بلغة الجسد والايماءات الجسدية الى التواصل البصري،

لهذا النوع من التواصل أهمية كبيرة في بناء أي علاقة أو تهديمها،

فحتى لو كنت تقول كلاما ولغة جسدك تشير الى العكس فسيتم تصديقها هي،

جرب أن تقول لشخص ما كلمات لطيفة بوجه غاضب، هل سيشعر بأن كلماتك تلك حقيقية؟ حتما ستكون الاجابة لا،

لذلك وجب توخي الحذر من أن تكون كلماتك عكس حركاتك،

كمثال آخر عند التقديم لعمل وأنت الان أمام قسم الموارد البشرية،

وانت لا تهتم أو تعرف شيئا عن أهمية لغة الجسد في تلك الحالة،

حتما لن يتم قبولك فكون عينيك تتراقص يمينا ويسارا بسرعة وعدم راحتك في الجلوس أو أن تفرك أصابعك مرارا،

فهذا دليل على عدم توفرك على هذا النوع من التواصل وبذلك سيتم في الغالب رفض طلبك لضعف مهارات التواصل لديك.

أهمية مهارات التواصل الفعال

مهارات التواصل الفعال

الاعمال الجماعية

أهم ما نحتاجه عند إنجاز أي عمل جماعي هو التواصل الفعال بين الاعضاء لإيصال الفكار والنقاش حولها

فحين يكون التواصل منعدما بينهم لا نستطيع إكمال العمل حتى لو كان سهلا

ولذلك أهم ما تركز عليه الشركات هو إجادة الشخص للعمل ضمن فريق وذلك لن يتم إلا عند توفره على مهارات التواصل

الخطابة

لا بد وأنك تساءلت يوما عن كيف يستطيع أحدهم الحديث أمام آلاف الاشخاص دون خوف أو توتر

لكن الجواب كان هو توفره على مهارات التواصل الفعال التي علمته كيف ينظر للحشود ويتحرك فوق الخشبة

بالاضافة الى كيف يتكلم وما النبرة الصحيحة لإيصال كل معلومة

التفاوض

غالبا ستكون ذهبت لشراء ملابس من محلات تجارية عادية وطرح عليك البائع ثمنا معينا لكن لم يعجبك

لكنه بقي معك حتى أقنعك بسعر حتى ولو لم تحبه لكنك رضيت به بفضل كلامه عن الجودة أو شيء من هذا القبيل

اذاً فهذا هو التفاوض الذي بفضله تستطيع إقناع شخص بشيء ما حتى ولو لم يكن يحتاجه حتى

ولتصبح مفاوضا ماهرا عليك أن تكون ماهرا في التواصل قبل ذلك

التعامل مع الاخرين

غالبا ما يشكل التعامل مع الاخرين عائقا كبيرا عند أغلب الاشخاص، فببساطة إذا لم تكن تستطيع التواصل معهم سيصعب عليك التعامل أيضا

فأنت الان تحتاج التعامل مع شخص أكبر منك، عليك أن تدل كل جوارحك على تحليك بقيمة الاحترام

من صوتك الى تعابير وجهك وحتى وقوفك يساعدك على ذلك، ومنه فإن التعامل مع الاخرين يحتاج على مهارات التواصل الفعال

أساليب تنمية مهارات التواصل الفعال

الاستماع الجيد

للاستماع الجيد دور كبير في تحسين التواصل مع الاخرين، وتكوين رابط ثقة مباشر مع الشخص الاخر

لأنك تظهر إهتمامك بالكلام معه والإستمتاع لما يقوله، حتى لو كان ذلك الموضوع غير مهم بالنسبة لك

فإذا كان الشخص يتكلم تجنب العبث بالهاتف أو التركيز على شيء آخر غير الشخص الذي يتحدث

التقديم الجيد

أن تقدم نفسك بشكل جيد يعمل على لفت الانتباه إليك، ويساعدك على بناء أول رابط من التواصل الفعال

الناس غالبا تنتبه للشخص الذي يجذبها من أولى كلمات التقديم، وحتى الملابس تعد من التقديم الجيد

فيجب عليك لبس ما يليق بكل مكان فكما يقول المثل “لباسك يرفعك قبل جلوسك وعلمك يرفعك بعد جلوسك”

فوجب الانتباه والاستعداد لتقديم نفسك بالطريقة التي تليق بك وتجعل الاخرين طامحين للتواصل معك أكثر

التحكم في نبرة الصوت

من المهم التحكم في نبرة الصوت فهي من أهم المعايير المباشرة في التواصل المباشر مع الاخرين

فالنبرة التي تكلم بها صديقك تختلف عن التي ستحدث بها شخصا آخر أو على الهاتف، فوجب إختيار النبرات لكل شخص ولكل مكان توجد داخله

فالتحكم فيها دليل على إتقانك للتواصل والتحدث أمام الاخرين دون إدخال الخوف او الغضب اليها فيحس بها الاخرون

سيساعدك الفيديو التالي على التحكم في صوتك وجعله جذابا ومثاليا

تدريبات تجعل صوتك اكثر جاذبية 

إختصار ووضوح الكلام

أن يكون كلامك واضحا بلغة سليمة من أهم الامور في التواصل، لانك تجعل الشخص الاخر مرتاحا، ولا يجد أي إشكال في فهم ما تقول أو يوقفك لفهم معنى كلماتك

بالاضافة إلى الاختصار، فكلما كان كلامك مختصرا وفيه كل المعلومات التي تريد إيصالها

كان ذلك أفضل للشخص الذي تتحدث معه ولك أيضا، ولا يجعله ذلك يريد فقط أن ينهي الحوار

فكما يقول المثل “خير الكلام ما قل ودل” أي أنك تقول ما تريد دون زيادة أو نقصان لضمان تواصل سليم

التحكم في رد الفعل – مهارات التواصل الفعال

رد الفعل هو أهم ما يقيّم مهارات التواصل لديك، فسيطرتك على عصبيتك والتحكم في عواطفك

أمور يجب أن تتحلى بها لكي لا تخسر شخصا ما أو عملك نتيجة رد فعلك الغير ملائم للحالة

وهذا الامر ينطبق على تصرفاتك وقت تكون تعاني من كثرة الاعمال التي يجب أن تؤديها في وقت معين

لذلك وجب التصرف بطريقة تجعلك تكمل العمل دون أن يشعر أحد بأنك تعاني من شيء معين وتظهر أنك متحكم في الامور

وذلك.يساعدك على إكمالها في الوقت المناسب دون البكاء على الفترة المسموح بها مهما كانت قليلة، لذلك تعد هذه المهارات مهمة في العمل.

ستساعدك النصائح المطروحة في الفيديو الرابط التالي على التكم فيها بطريقة افضل

6 نصائح للتحكم بردود أفعالك

الاحترام وكسب الثقة – مهارات التواصل الفعال

الكلام مع الاخرين بإحترام مهمى كانت طبقاتهم وكيفما كان حالهم الاجتماعي يساعدك على تنمية مهارات التواصل

فتتعلم كيف تتكلم مع من هم أعلى منك مرتبة أو عمرا وكيف تتحدث مع من هم أقل منك في الامرين

ليساعدك ذلك في بناء الثقة بينك وبين الاخرين بحكم أنك تعرف طرق التواصل الصحيحة معهم دون أن تخطأ في حقهم

فكما يقول المثل “لكل مقام مقال” فالتحدث مع كل فئة بطريقتها يساعد علا بناء روابط قوية بينكم يشملها الاحترام والثقة

مهارات التواصل الفعال غير اللفظي

هذا ما تكلمنا عنه سالفا فيما يخص لغة الاشارة وما إلى ذلك لكن الان سنتطرق الى الاساليب والخطوات الصحيحة للوصول الى تواصل غير لفظي فعال

الاتصال بالاعين

قد يغفل الكثير عن هذا الامر لكن للعينين تواصل خاص ولا بد أن نأخدها بعين الاعتبار

فحين تركز في عيني المتحدث تبعث بذلك رسائل بأنك مهتم بما يقول وتجعله يكمل ما يقول دون قلق من شيء.

لكن كملحوظة “لا تركز في عينيه طول الوقت بل بين الفينة والاخرى حاول النظر الى مكان آخر، فقد يشعره التركيز المفرط فيه بالحرج أو التوتر”

للغوص اكثر في الموضوع شاهد الفيديو التالي

اتصال البصري: قوة الاتصال بالعين

المصافحة الصحيحة

للمصافة او الاتصال الجسدي أهمية كبيرة في بناء روابط التواصل الفعال، لذلك وجب أن تكون مصافحتنا للشخص بين اللين والقوة ولمدة متوسطة

لتنبه الشخص المقابل لك بأنك تجيد هذه النقطة، فتخيل أنك تسلم على شخص بقوة حتى يتألم

فهل تظن أنه سيحاول التواصل معك مرة أخرى، حتما لا فهذا الامر مهم

وإذا صافحت شخصا بسرعة وبأطراف أصابعك فهل سيساعد هذا على بناء علاقة بينكما؟ حتما لا، ولذلك فهذا أمر مهم لتكوين تواصل جيد من الاول.

الوقوف الصحيح

فكما قلنا أن للعينين والمصافحة أهميتها فللوقوف الصحيح أيضا أهمية كبيرة بحكم أنها تعطي الانطباع إما الجيد أو السيء عليك

فطريقة الوقوف مع الاصدقاء ليست كطريقة الوقوف مع أبويك ليست كطريقة الوقوف مع رب العمل

لذلك وجب عليك التفريق بين كل طريقة لانها مهمة جدا خصوصا عند الوقوف أمام الموارد البشرية فهم يقيّمونك حسب هذه الامور

مهما قلت مع نفسك أن هذه الامور غير مهمة فستجد أنها تحدث فارقا كبيرا عند الاخرين خصوصا من يعرف مهارات التواصل

التحكم في تعابير الوجه

في بعض الاحيان تشعر بالغضب أو عدم الراحة فتجد أن الاخرين أمامك قد لاحظ ذلك

فهذه مهارة يجب أن تكتسبها أي أن تتحكم في تعابير وجهك مهما كنت حزينا أو سعيدا أو غاضبا

فلذلك تأثير كبير على من حولك والتواصل معهم فإذا كانت تعابير وجهك توحي على عدم الراحة فسيظنون أنهم السبب في ذلك

ومنه فإنها تعتبر ميزة مهمة يجب أن يتحلى بها المرأ للوصول الى التواصل الفعال

  • ختاما

عند التحلي او التميز بالقدرة على التواصل الفعال ستحل بها مشاكل كثيرة وتفتح لك المجال نحو النجاح في حياتك الشخصية والعملية ايضا، ونامل ان المعاومات فوق ستعمل تطوير مهارات التواصل لديك