الوعي الذاتي | كيف تكتشف نفسك ؟

الوعي الذاتي | كيف تكتشف نفسك ؟

الوعي الذاتي


الوعي الذاتي هو القدرة على رؤية نفسك بوضوح وموضوعية من خلال التفكير، فهو إدراك الشخص لذاته وسماته ومدي وعيه بأوجه القوة والضعف في شخصيته. فكثير من الأفراد يدركون أنفسهم بعيداً عما هي عليه في الواقع، كالمضطرب نفسياً ويري نفسه في غاية الاتزان النفسي، والساذج الذي تمتلئ أحاديثه بما يوحي إنه في غاية الدهاء. ولتجنب الإعتلال النفي يجب أن يكون للفرد ذات واقعية.

أبعاد الذات

مفهوم الذات

يتكون مفهوم الذات من معارف الفرد حول ذاته ومعرفة دوافعها وأوجه قصورها ومميزاتها، هذه المعارف تكونت من خلال احتكاكه بالآخرين، والاتزان الانفعالي يأتي من الاتزان بين ما تود الذات الوصول إليه، وما تكون عليه الذات في الواقع من قدرات وإمكانيات وسمات، فأغلب الاضطرابات تنشأ من الفجوة بين الذات المثالية والذات الواقعية.

وايضاَ الذات الجسدية وما يدركه الفرد من عيوب ومميزات لهذا الجسد. ففكرة الفرد عن ذاته هي المنظمة لسلوكه والمتحكمة في ردود أفعاله في مختلف المواقف.

تقدير الذات

يعني بها تقبل الذات بجوانبها الجسدية والانفعالية والمعرفية، دون الإعلاء بشأنها كما يحدث في اضطراب الشخصية النرجسية، أو الإقلال منها كما في بعض الاضطرابات كالإكتئاب.

تأكيد الذات

هو حرية التعبير عن الانفعالات والمشاعر والأراء وحقوق الذات والحقوق تجاه الآخرين بأسلوب إيجابي، وليس بأسلوب إنسحابي أو عدواني.

ويظهر تأكيد الذات في تعاملك مع الآخرين وله علاقة بتقدير الذات ومفهومك الايجابي عن ذاتك.

تحقيق الذات

لكل فرد هدف في الحياه يسعي لتحقيقه، يتسع هذا الهف قدر اتساع ثقافة الفرد ومستوي تعليمه وخبراته التي يكتسبها، وتحقيق الذات لا يتوقف فهو عملية مستمرة طالما الانسان علي قيد الحياة وينمو ينضج.

لذلك نجد ان الشائع بين المرضي النفسيين خلو حياتهم من وجود هدف يضفي معني لحياتهم ورضا عن ذواتهم.

التحكم الذاتي

أنه ضبط يمارسه الشخص علي مشاعره وتصرفاته واندفاعته والسعي إلي أهداف أكثر شمولية واخذ خطوات تجاه تحقيق هذة الأهداف.

فيتم من خلال رؤية الفرد لذاته و وعيه بمشاعره ودوافعه وتطلعاته وملاحظةو وعي الفرد لسلوكه أثناء تفاعله مع الآخرين في مختلف المواقف.

وأيضاً تقيم ذاته من خلال الحكم علي سلوكه وفق معايير يحددها الفرد ومحيطه الخارجي، وغير ذلك تدعيم الذات الذي يقدمه الفرد لذاته سواء بالإثابة أو العقاب حسب سلوك الفرد.

فوائد الوعي بالذات

دعنا نتفق ان مقدار الوعي الذاتي لدي الفرد يحدد بشكل كبير فرص نجاحه في تحقيق أهدافه، فكلما أدراك الفرد ذاته بما تحويه من دوافع وقدرات وإمكانيات وأهدف يريد أن يحققها كانت نسبة وصوله لأهدافه كبيرة جدا.

كما أنه يستطيع التعديل من المعايير التي يحددها لنفسه في تحقيق تلك الاهداف وفقاً لما يطرأ من مواقف خارجيه أثناء سعيه لتحقيق أهدفه وهذا ما أسميناه التحكم الذاتي.

في المقابل عندما ينخفض الوعي الذاتي للفرد يكون تائهاً لا يدري شيئاً عن رغباته أو أحلامه، وعندما تواجهه عقبات عادة ما يرجعها للأسباب خارجية عنه. إذا للوعي الذاتي قدر كبير من الأهميه لنعرفها:

الفوائد :

  • يمكن أن تجعلنا أكثر استباقية في مواقفنا وأهدافنا، وتعزيز قبولنا في وسطنا الاجتماعي فكلما أدراكنا ذاتنا بشكل أفضل زادت قدرتنا علي التواصل الفعال مع الآخرين وزادت قدرتنا علي التعبير عن رغباتنا وأهدافنا بشكل واقعي ملموس.
  • تشجيعك علي التنمية الذاتية الإيجابية في جميع جوانب شخصيتك العقلية والمعرفية والانفعالية وأيضاً الجسدية، فللجسد حقوق يدركها من يدرك ذاته وما تنشده في الحياة.
  • يسمح لنا الوعي الذاتي برؤية الأشياء من منظور الآخرين ، وممارسة ضبط النفس، والعمل بشكل خلاق ومنتج ، و الفخر بأنفسنا وعملنا وكذلك تقدير الذات بشكل عام يجعلنا نتأخذ قرارتنا بشكل أفضل
  • يمكن أن يجعلنا أفضل في وظائفنا ، وتحسين التواصل في مكان العمل ، وتعزيز ثقتنا بأنفسنا يحقق لنا أهدافنا المرتبطة بالوظيفة.
  • رفع انتاجيتك في العمل والجهد المبذول لتحقيق أهدافك، الوعي الذاتي بيفيدك في تحديد احتياجاتك ومتطلباتك وبالتالي رفع الإنتاجية.

هذه الفوائد سبب كافي لتحسين وعيك الذاتي، فهو وسيلة وغاية يجب أن نسعي جميعاً لتحقيقها. ولتعرف اكثر عن اوعي بالذات لديك يمكنك عمل تطبيق اختبار الوعي الذاتي

5 طرق لتطوير الوعي الذاتي

1- الوعي الآني أو اليقظة الذهنية

الوعي الآني يعني به العلم والقبول بما يحدث داخل الفرد وما يشعر به ومحيطه في اللحظة الراهنة دون تقييم منه ودون تشتت في التفكير أو احلام يقظة، ذلك بما يعرف باليقظة الآنية. والتي تجعلك في حالة من الانتباه الكلي لذاتك. ولتحسين الوعي الآني كورسيرا تقدم لك دورة De-Mystifying Mindfulness لتطوير الوعي الذاتي لديك.

2- التأمل واليوجا

التأمل هو ممارسة تركيز انتباهك على شيء واحد ، مثل أنفاسك ، أو شعور ، وترك أفكارك تنجرف بدلاً من التمسك بها.

يمكن أن تساعدك على أن تصبح أكثر وعيًا بحالتك الداخلية وردود أفعالك على الأشياء. أيضًا مساعدتك في تحديد مشاعرك وأفكارك.

اليوجا هي ممارسة جسدية وعقلية في آن واحد تعلمك ضبط أفكارك التي تنجرف داخل عقلك وبذات الوقت تصبح أكثر وعياً بجسدك.

شاهد هنا تمارين اليوجا لتطوير الوعي الذاتي لديك

3- التفكير

خصص وقتاً للتفكير في نفسك، لمراجعة أفكارك ومشاعرك ودوافعك التي تحرك سلوكك والمعايير التي وضعتها لتقيس بها مدي نجاحك، تلك المعايير هل ساعدتك علي تحقيق هدفك؟ أم تحتاج إلي تعديل لتناسب مع ما تسعي إلي تحقيقه.

معرفة الوعي الذاتي من خلال التفكير يتم من خلال تدوين الملاحظات أو التحدث بصوت عالي مع حالك، أو مجرد الجلوس بهدوء والتفكير في نفسك.

4- تدوين اليوميات

فمن فائدة كتابة اليوميات في أنها تتيح لك التعرف على أفكارك ومشاعرك وتوضيحها وتقبلها. وتساعدك على اكتشاف ما تريد وما تقدره وما يناسبك وما لا يناسبك . ويمكن أن تساعدك أيضًا في معرفة ما لا تريده ، وما هو غير مهم بالنسبة لك.

فسواء كنت تدون ملاحظاتك بأسلوب التداعي الحر أو بشكل منظم، فإن تدوين أفكارك ومشاعرك وحتي أحلامك وإنجازاتك تساعدك علي تطوير الوعي الذاتي لديك.

5- اسأل عن نفسك

أعلم أن أكثر ما يهم هو وعيك بذاتك، لكن سؤال الآخرين ممن حولك عن رأيهم فيك، يساعدك علي تطوير الوعي الذات لديك، عليك أن تتخير مجموعة مختلفة ممن تتعامل معاهم، كالأهل أو أصدقائك أو زملاء العمل، لتكون فكرة أوضح عن ذاتك.  

تطبيقات وكتب تطوير الوعي الذاتي

تطبيق ذاتك | خطواتك الأولي لتطوير ذاتك

يقدم التطبيق اختبار ذاتك
وأيضاً هو اختبار يقيس نقاط قوتك وضعفك، ويساعدك في تطوير ذاتك بكفاءة وفعالية.

تطبيق Self Awareness Test

هذا الاختبار لتقييم الوعي الذاتي. ويمكن أن يكون أداة فعالة لقياس فعالية التدريب على مهارات الحياة لتحسين وعيك بذاتك. ويمكن استخدامه لأغراض تعليمية وتدريبية، التشخيص، وأغراض التوظيف والتطوير الذاتي.

تطبيق علم النفس ـ تطوير الذات وكيفية التأثير في الآخرين

فيقدم التطبيق مجموعة من المواضيع في علم النفس التي تفيدك في تيسير حياتك وتطوير ذاتك

كتاب تحسين مفهوم الذات .. تنمية الوعي بالذات للمؤلفة سناء محمد سليمان

يتناول الكتاب موضوع الذات البشرية ويتأملها وكيفية تنمية الوعي بها من خلال ردود أفعال الآخرين تجاه أعماله وتصرفاته. وكيف يعمل الشخص على تطوير الوعي بالذات وتنميتها والنهوض بها إلى أسمى الصفات من أجل النجاح في مجالات الحياة المختلفة (الزواج، الأسرة، الدراسة، العمل، العلاقات الاجتماعية).

تطبيق علي وكتاب – ملخصات كتب وأفكار عملية لتطوير الذات

إقرأ وأعرف أكتر عن كتب وأفكار لتطوير الذات، فالتطبيق يقدم محتوي معرفي لمجموعة من الفيديوهات في صيغة مسموعة ومقروءة

أتمني لكم الوصول إلي وعي ذاتي واقعي يعينكم علي السعي نحو أهدافكم، سعادتكم ونحو سلامكم النفسي.