كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم || 9 اخطاء تدمر سلامك النفسي

مقدمة عن كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

صديقي العزيز اهلا و مرحبا بك في موقعك فري كورسيس اليوم سوف نتحدث عن كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم و هو في رائي المتواضع احد افضل الكتب التي تركز بشكلا عام علي بعض الاخطاء التي ربما يقع اغلبنا فيها و تؤثر بالسلب علينا من اجل الاخرين ولكن قبل البدء في سرد اهم افكار كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم دعني اولا اعرفك بالكتاب بشكلا عام قبل التطرق الي التفاصيل الداخلية للكتاب .

كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم هو كتاب من تأليف الكاتب الامريكي ديوك روبنسون وله العديد من الكتب ولكن اشهر كتبه هو موضوع حديثنا اليوم

يدور الكتاب حول تسعة اخطاء يقع فيها اغلب الناس بهدف ارضاء الاخريين علي حساب انفسهم دون مراعاة مدي تأثيرها عليهم و لذلك تعتبر من اكبر المشاكل التي تدمر السلام النفسي لديهم.

في هذا الكتاب يشير ديوك روبنسون إلى اساليب او سلوكيات معينة بوصفها علي انها أخطاء و من هنا فهو يسرد أشياء يفعلها الناس الطيبين او اللطفاء بنية حسنة و بطريقة معتادة لديهم , ولكنها تؤثر بطريقة عكسية على علاقاتهم , وتنتزع البهجة من حياتهم لانها ببساطة تكون علي حساب سلامهم النفسي و تسرق منهم اوقتا و طاقة ثمينة لخص الكاتب هذه السلوكيات في تسعة أخطاء لها نتائج عكسية, وهي تستحق الاهتمام لأننا بقليلا من التفكير و الجهد نستطيع ان نتوقف عن فعل هذه الاخطاء , و سوف نتطرق للحديث عن كل هذه الاخطاء في حديثنا اليوم .

يمكنك ان تقرأ ايضا

كتاب مدير الدقيقة الواحدة || تعلم كيف تدير وقتك

كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

بداية احداث الكتاب

يقول الكاتب ’’ ديوك روبنسون ’’ في بداية كتابه :

أنت شخص لطيف تحاول دائما أن تفعل ما يتوقعه الآخرون, و بينما أنت كذلك, تفعل أي شيء لإرضائهم لا تطلب منهم شيئا لنفسك مطلقا, و تحرص على ألا تؤذي مشاعر الآخرين, وألا تفقد أعصابك, و عندما يهاجمك الآخرون بغير تعقل, تظل متعقلا و هادئا, و دائما ما تكون مستعدا لإسداء النصح للناس, وعندما تحس بالحرج من طريقة احد الأصدقاء معك فأنك لا تفكر أبدا في إحراجه, ولا تتكلم أبدا بما يثير حزنك لدى الآخرون, فأنت إنسان لطيف حقا.

مؤلف كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم ’’ ديوك روبنسون ’’

الاخطاء التسعة في كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

يدور الكتاب حول كيفية تجنب الاخطاء التسعة التي تقوم بها عينة من الناس بهدف ارضاء اشخاص اخرين علي حساب سلامهم النفسي .

1 – الخطأ الاول و هو محاولة ان تكون كاملا

تضيع أحيانا جهودنا ووقتنا الثمين في محاولة الظهور بمظهر الكمال في أداء الأعمال. بوصفنا أناس لطفاء فإن لدينا إحساس. متواصل لفعل الأشياء تماما كما ينبغي في كل مرة من المرات, ونحن أيضا نتطلب من الأشخاص أن يؤدوا وظائفهم بصورة كاملة على الدوام. هذه النزعة الكمالية تؤدي إلى إن تثقل كواهلنا, وتضايق الناس من حولنا, وقد لا نتفهم تماما سبب اتخاذنا لهذه النزعة الكمالية, أولا نرى أنها سيئة تمام, ولكننا على الأرجح نعلم أننا سنستريح إذا توقفنا عن ممارستها.

2 – الخطأ الثاني و هو القيام بالتزمات اكبر من طاقتك

كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

يوضح روبنسون في كتابه كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم أنه عادتا دون أن نشعر يوقعنا اللطف في مأزق‏، إما أن نقول “لا” لشخص عزيز يطلب منا شيء فنشعر بالأنانية والذنب‏،‏ أو نحاول القيام بكل ما يطلب منا فنستنزف طاقتنا‏.‏

ولكي تتخلص من ذلك يجب عليك ان تقول “لا” للمهام التي لا تناسبك و لا تسطيع توفير لها الوقت للقيام بها و ربما التي لا تستمتع انت بها أيضًا لأنها ستشكل عبئًا ثقيلًا عليك، ولا توافق على قبول مهمة ما إلا بعد ان تعرف تفاصيلها فعند عرض أمر ما عليك، تريث وابدأ بالقول “سأنظر في ذلك وأرد عليك ولا تتسرع او تخجل من قول ذلك سلامك النفسي و راحتك اهم فيجب ان تكون نفسك عزيزة عليك فأن لم تكن كذلك فبالتأكيد لن تكون عزيزة لدي اي شخصا اخر .

3 – عدم قول ما تريد ( كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم )

لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

يقول الكاتب أنه في بعض الاحيان يجد من تجاوز لطفهم الحد المطلوب حرجًا كبيرًا في العديد من المواقف لديهم لقول أو طلب ما يريدونه من الآخرين، لذا يجب على الشخص اللطيف أكثر من اللازم عند رغبته في شيء من أحد أن يحاول إخباره بهذا الشيئ مباشرتا دون خوف بجمل إيجابية وغير متزمتة مثل “أحب منك أن ’’ كذا

و يضيف الكاتب إن الأشخاص الطيبين او اللطفاء يحسبون أن التعبير عن غضبهم خطأ، ويخشون من إظهار مشاعر الاستياء أمام الآخرين ظنًا منهم أن ذلك سيحافظ على صورتهم المثالية في أعين الناس، إلا أن الحقيقة هي غير ذلك تمامًا .

فالتعبير عن رائيك يحعل لك كيان ويجعل لك شخصية بين الناس .فالتعبير عن الغضب يمكن. أن يسهم في تحسين علاقتك بالناس . والأهم أنه سيزيل ما بداخلك من صراع بين كبت حرارة الغضب في داخلك أو خسارة علاقاتك.

يمكنك الاطلاع ايضا علي || ملخص كتاب المستثمر الذكي من هنا

4 – كبت غضبك

يظن البعض من اللطفاء بأن التعبير عن غضبهم خطأ، ويخشون من إظهار مشاعر الاستياء أمام الآخرين ظنًا منهم أن ذلك سيحافظ على صورتهم المثالية في أعين الناس، إلا أن الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا فالتعبير عن الغضب يمكن إن تم وفقًا لضوابط معينة أن يسهم في تحسين علاقتك بالناس. والأهم أنه سيزيل ما بداخلك من صراع بين كبت حرارة الغضب في داخلك أو خسارة علاقاتك.

وينصح روبنسون اللطفاء بالتعبير عن غضبهم قبل أي شيء لمن أساؤا وليس لأشخاص آخرين . مثلما يحدث عندما يوقع رئيسك في العمل عقوبة عليك وتكبت غضبك حتى عودتك إلى المنزل ثم تفرغه في وجه زوجتك، ثانيا يجب أن تخبر المسيء إليك بما تشعر، وذلك بأن تعبر عن استياءك من فعلته وليس من شخصه. وأخيرا توضح له ما تريده منه لإزالة غضبك.

5 – التعقل لحظة الاندفاع

ويقصد الكاتب بهذه النقطة ألا يتصرف الشخص اللطيف بشكل مناسب عندما يتعرض للهجوم من قبل الآخرين ، وينصح ديوك روبنسون الاشخاص اللطفاء بالتعامل في مثل هذه المواقف عن طريق أخذ بعض الوقت لحصول التوازن اللازم قبل الرد ، ثم محاولة النظر للأمور من منظوره حتى تتفهم سبب غضبه، وهذا لا يعني أنك ستوافقه على ما يقول بحقك ولكنها محاولة للوصول إلى أرض مشتركة وإشعاره بأن مشاعره تحترم .

6 – الكذب البسيط في كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

الاشخاص اللطفاء عادتاً ما يواجهون مشكلة كبيرة عندما يقفون أمام خيارين : إما قول الحقيقة التي قد تكون جارحة للطرف الاخر ، أو أن يؤثروا المجاملة اللطيفة وقمع رغبتهم في المصارحة ، مثلما يحدث عندما تسألك زوجتك عن رأيك في صنف جديد من الطعام أعدته خصيصا لك فحتي لو لم يكن يعجبك تضطر ان تقول لها انه جيد حتي لا تجرحها او تحرجها .

7 – اسداء النصح

و من هنا اشار روبنسون في كتابه كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم انه دائما ما يميل اللطفاء بطبعهم إلى الإسراع لإسداء النصح للآخرين، وعلى الرغم من أنهم يفعلون ذلك بنوايا حسنة، إلا أن هذا السلوك يعد مؤذيا للغاية للآخرين في كثير من الأحيان، فالإشراع لإسداء النص يحمل معاني التقليل من شان الآخرين، وتصدير لهم فكرة أننا نسيطر على حياتهم بشكل أو بآخر لأننا أكثر منهم كفاءة.

وبدلا من إسداء النصح يمكنك اتباع التالي، التمرن على الابتعاد عن مشاكل الآخرين وعدم استشعار أنها مشاكلك الشخصية .

يمكنك إلقاء عليهم بعض أسئلة لجلب اهتمامهم لما لديهم من خيارات . قدم لهم معلومات قائمة على خبراتك الشخصية وشهادات الآخرين. ليتم كل ذلك دون أن توجههم بشكل مباشر، ما سيترك أثرا طيبا في نفوسهم .

يمكنك الاطلاع ايضا علي || نظرية الفستق لتطوير الذات والعيش بإيجابية من هنا

8 – انقاذ الاخرين ( كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم )

و اشار ديوك بمثال لمن يسلكك طريق الإدمان . فإن كان له صديق “لطيف أكثر من اللازم . فسيسرع إلى محاولة إنقاذه من هذا الطريق. وفي الواقع فإننا نضرهم أكثر مما نفيدهم بمحاولة إنقاذهم بالطرق التقليدية . إذ تؤدي المحاولات لإخراج المدمن من دوامة إدمانه إلى مزيد من الوقوع فيها اكثر . ثم يبدأ الأثار السلبية على من يحاول الإنقاذ بأن يتأثر نفسيا بفشله في المهمة . كما يحرم من نريد إنقاذه من التطور الطبيعي لشخصيته اللازم لمساعدة نفسه.

وعرض الكتاب بديلا اخر للمحاولات التقليدية لإنقاذ المدمنين . وهو الحديث إليهم بشكل عام عن خطورة سلوك الإدمان، ويكون ذلك في مرحلة مبكرة من الإدمان، بعدها يجب منحهم الثقة في أنفسهم وأن تطلب منهم أن يغفروا لأنفسهم هذا الخطأ، تشجيعهم على التعرف على خجلهم من هذا الخطأ ومقاومته وأخيرا طلب مساعدة المختصين للتدخل عند الطوارئ .

9 – حماية من يشعرون بالحزن

لا تكن لطيفا اكثر من اللازم

و من هنا اشار المؤلف لمثال في هذا البند عندما يموت والد صديق من أصدقائك ، فتسرع إلى محاولة التخفيف عنه بالطرق المعروفة إلا أنه يؤكد خطأ التصرفات التالية : التظاهر بأنك قوي و تجاهل ذكر اثر الموت، والحديث في مواضيع أخرى غير مهمة ، ومحاولة إدخال السرور علي صاحب الفاجعة ، وإعطائه النصائح، واقتراح عليهم طلب منك المساعدة في أي وقت إن احتاجوا لأي شيء واي شيئ من هذا القبيل .

والتصرف الصحيح في هذه الظروف . هو أن تظهر التعاطف الصادق مع ألمه . ومصابه دون المبالغة او الرياء . أن تشعره. بحضورك إلى جانبه. ومساندته بصدق . التطوع لمساعدته في أي من المهام الاخري . التي تستطيع بالفعل القيام بها بدلا من أن تعرض ذلك شفهيا فقط. وأن تشجعه على التحدث عن مصابه إن كان ذلك سيشعره بالراحة.

النهاية

ومن هنا عزيزي القارئ ينبغي ان تكون قد تعرفت علي العادات او الاخطاء الذي من الوارد ان تقع فيها وقد تعرفت ايضا كيف تتصرف في مثل هذه الظروف واتمني ان اكون قد وفيت لك اكبر قدر من المعلومات عن ’’ كتاب لا تكن لطيفا اكثر من اللازم ’’

والي هذا نكون قد انتهينا بفضل الله اولا واخرا و اعتزر ان كنت اطلت عليك قليلا ولكن كنت اريد ان اوفر لك اكبر كم من المعلومات حوال هذا الموضوع الهام جدا والمثير و اتمني ان اكون قد افتدتك بالقدر الكافي لك في هذا الموضوع دمتم في امان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

======================================

Created by Hussam Mohamed