علم النفس السيبراني وتأثيره علي السلوك البشري

علم النفس السيبراني وتاثيره علي السلوك البشري

58 % من سكان الكرة الارضية السبعة بليون يستخدمون الانترنت، الكمبيوتر وأجهزة المحمول وعدد لا نهائي من التطبيقات التي غيرت طريقة تعلمنا، أفكارنا، أهدافنا، أنفسنا، سلوكنا  وتواصلنا الاجتماعي مع بعضنا البعض.

علم النفس السيبراني

هنا ظهر علم النفس السيبراني الذي يعني فهم قواعد السلوك والعمليات النفسية المرتبطة باستخدام الانسان للتكنولوجيا، فكلمة سايبر يعني بها الفضاء الالكتروني، فشمل تخصصات متعددة ومتداخلة كتفاعل الانسان والكمبيوتر وعلومه والهندسة وعلم النفس.

ادمان الانترنت

في عام 2014 وجد أن 6 % من سكان العالم يعانون من إدمان الإنترنت، أي أكثر من 400 مليون شخص.

ايضاً اكتشفوا أن إدمان الإنترنت بلغ ذروته في الشرق الأوسط بنسبة 10.9%.

وهنا فرق بين الأمن السيبراني الذي يعني به وسائل تقنية للحفاظ علي البيانات وتعزيز الحماية والسرية، وعلم النفس السيبراني الذي يهتم بتأثير الأجهزة الالكترونية علي السلوك البشري.

علم النفس السيبراني

تطبيقات علم النفس السيبراني

علم النفس السيبراني يهتم

  • كيفية التفاعل مع الآخرين باستخدام التكنولوجيا.
  • كيف نطور التكنولوجيا لتناسب متطلباتنا ورغباتنا على أفضل وجه.
  • الكيفية التي تتأثر بها سلوكتنا وحالاتنا النفسية بالتكنولوجيا.

ربما الاهتمام بهذا قديما عن علم النفس السيبراني، لكن مع ازدياد استخدامنا للتكنولوجيا تجلي تأثيرها علينا.

فتطبيقات علم النفس السيبراني شملت مجالات لا تحصي كالتعليم، الصحة، والقوي العاملة، الامن، الدعم النفسي، الجرائم الالكتروني، إدارة الخصوصية، التنمر الإلكتروني وسلوك المستهلك علي الانترنت.

تطبيقات علم النفس السيبراني تشمل

  1. الشخصية وسلوك الفرد علي الانترنت
  2. استخدام السوشيال ميديا والأداء النفسي
  3. Gaming  لعب الالعاب علي الانترنت.
  4. الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والتطبيقات.
  5. Teletheraby  هو مفهموم بيشير إلي الدعم النفسي الذي يتلقاه الشخص عبر الانترنت وليس وجها الي وجه.

أهمية علم النفس السيبراني

مع تعرضنا للكم الهائل من المعلومات وفيضان التقنيات الذي اجتاح عالمنا وأغرقنا فيه، بكل ما لدينا من اعمالنا وعلاقاتنا الاجتماعية.

تزامنا مع أشكال جديدة من الحرية أدت الي ظهور معايير سيكولوجية جديدة علي سلوكنا وعلاقتنا الاجتماعية.

علي ذلك أصبحنا نقضي الوقت مع هواتفنا، مواقع التسوق، أو الدردشة علي مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي يتفاقم تأثير هذا الفضاء الالكتروني علينا يومياً.

وبالتالي يمتد تأثير هذا الفضاء الإلكتروني الي صحتنا النفسية أحد هذه التأثيرات الملحوظة للاستخدام المفرط لهذا الفضاء الالكتروني هو انخفاض احترام الشخص لذاته بسبب المقارنة المستمرة لحياته مع الحياة الساحرة التي يصورها الأشخاص الذين يتابعونهم عبر الإنترنت.

هذا يدفعنا لدراسة المشاكل النفسية المرتبطة بعلم النفس السيبراني.

  • التنمر الالكتروني
  • استغلال بعض الاهل لاطفالهم علي مواقع التواصل الاجتماعي والكسب من وراء شهرتهم
  • هروب الشخص من العالم الواقعي الي الواقع الافتراضي، الذي يروج له مارك ذكربيرج Metaverse تمهيدا لتحقيق مشروع المليار الذهبي.
المشاكل النفسية المرتبطة بعلم النفس السيبراني

 1- اضطراب اللعب علي الانترنت

هو نمط من اللعب المفرط والمطول على الإنترنت ينتج عنه مجموعة من الأعراض المعرفية والسلوكية، كاضطرابات المزاج والقلق، واضطراب شديد في الانشطة اليومية، التدهور الاكاديمي واضطرابات النوم.

اضطراب اللعب علي الانترنت” ادرج مؤخرا في الدليل الاحصائي لجمعية علم النفس الامريكية، والذي يتطلب مزيدا من الدراسة.

2- السلوكيات الانتحارية علي الانترنت

يشير الانتحار عبر الإنترنت إلى الموت الذاتي الذي تروج له مواقع الويب التي توفر المعرفة وتشجع الناس على أداء سلوكيات انتحارية.

أحيانًا عن طريق السلوك المرتبط بالانتحار كالدردشة في منتديات خاصة بالانتحار، لعبة الحوت الازرق، البث المباشر لحالات الانتحار علي مواقع التواصل الاجتماعي، وجرائم الانتحار بين الطلاب كالتي شهدنها في الاَونة الاخيرة.

 3- التنمر الالكتروني

هو الضرر المتعمد والمتكرر الذي يحدث من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

 فهو مشكلة اجتماعية خطيرة، والاخطر عندما تكون بين الاطفال.

الحياة الاجتماعية الافتراضية التي يعيشها الاهل من مشاركة حياة أطفالهم علي وسائل التواصل الاجتماعي، بل عمل قنوات مخصصة لهم علي اليوتيوب.

ايضا الكذب بخصوص عمر الطفل علي مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت علي تعرض هؤلاء الاطفال للتنمر الالكتروني.

ايضا ارتباط التنمر الالكتروني باضطرابات نفسية كالاكتئاب، القلق الذي باحثون بعلم النفس السيبراني ارتباط ارتفاع مستويات القلق بالابتعاد عن الهاتف المحمول وايضاً التفكير في الانتحار.

4- الإدمان الجنسي على الإنترنت 

تشجيع الأعمال المنحرفة والمضللة وحتى الإجرامية مثل مشاهدة وتنزيل الصور البذيئة علي الانترنت والمتاحة للاطفال والمراهقين. الأمر الذي بدأ بدافع الفضول ثم الهاجس، ثم الادمان.

ذلك نتيجة الافراط في العلاقات مع أشخاص مجهولين الهوية، والمواقع الإباحية المتاحة علي الانترنت، التي أثرت علي الاستقرار الأسري، في ذات الوقت انعدم الرقابة من الأهل علي استخدام أبناءهم للأنترنت. وايضا الهروب من الواقع الي بيئة الخيال ساعد علي هذا السلوك الادماني.

5- الاكتئاب

الجميع يعترض للحظات من الحزن والفتور، لحظات لا تصل الي الحد المرضي (الاكتئاب)، كونك حزين لا يعني إنك مكتئب.

فلاكتئابي يتميز بنظرة ثلاثية سوداوية، للذات، للعالم، والمستقبل. فيما يعرف بالثلاثي المعرفي السلبي، وتكرار الأفكار والمعتمدات السلبية بشكل تلقائي وغير متعمد، وفقدان السيطرة عليها. وصد تلقائي للأفكار الإيجابية ويرتبط ذلك بالتذكر الاختياري للمواقف السلبية والحزينة أو تحريفات الواقع.

هذه الاعراض اذا وصلت الي حد الاسبوعين فيجب اللجوء الي طبيب نفسي.

بينما الاكتئاب المرتبط باستخدام الانترنت كان نتيجة العيش في الواقع الافتراضي الذي رسمته وسائل التواصل الاجتماعي، والتشبث بالهاتف طوال الوقت،.

والكم المعلوماتي الهائل الذي يصعب علي أدماغتنا استيعابه والذي يستدعي الحضور الدائم علي محركات البحث التي تمدنا بواقع أفضل مما نعيشه فيرتفع لدينا هرمون الدوبامين الذي يزيد من سعادتنا، فنرفض أكثر عالمنا الواقعي.

هذا الوجود الافتراضي يدفع الفرد للحفاظ عليه بالنشر المستمر علي وسائل التواصل الاجتماعي “خوفا من الضياع”  ضياع المتابعين له، وصورة السيلفي التي يبحث بها عن الرضا النفسي عن طريق التعليقات والاعجاب بها.

كيف تواجه الاكتئاب المرتبط بالانترنت

  • اقض وقتاً أطول مع عائلتك أو اصدقائك
  • انزل تطبيقات للحد من الاستخدام المفرط للهاتف
  • استبدل الهاتف بكتاب
  • مارس الانشطة الرياضية
  • انخرط في الانشطة الجماعية ككرة القدم
  • نظم رحلة أو نزهه خارجية مع احد اصدقائك

6- تدني احترام الذات

تكون مفهوم الذات من معارف الفرد حول ذاته ومعرفة دوافعها وأوجه قصورها ومميزاتها، هذه المعارف تكونت من خلال احتكاكه بالآخرين.

واحترام الذات وتقديرها يأتي من تقبل الذات بجوانبها الجسدية والانفعالية والمعرفية، دون الإعلاء بشأنها كما يحدث في اضطراب الشخصية النرجسية، أو الإقلال منها كما في بعض الاضطرابات كالاكتئاب.

اما تدني احترام الذات هو النظرة السلبية للذات ويقلل من قيمتها.

من اعراض تدني الذات:

الانطوائية والعدوانية والخجل الذي يزيد منه الاستخدام المفرط للانترنت، والشعور بالفشل نتيجة عدم التزامك بأي هدف وتحقيقه وضياع الكثير من الوقت في استخدام الانترنت هذا الوقت الذي هو عمرك يتبعه ندم يصحبه تدني للذات.

أصبح كل هذه المشاكل النفسية المرتبطة بالادمان علي الانترنت وتأثيره علي السلوك البشري شئ مخيف.

فالعلاقه أصبحت مرابطة فالمريض النفسي يبحث ويفرط في استخدام الانترنت بحثا عن معلومات تخص مرضه، والاستخدام المفرط للانترنت أصبح سبب محتمل للاضطرابات النفسية. لتحاول التحرر من أسر ادمان الانترنت هنا

لتعرف أكثر عن علم النفس االسيبراني أقرأ كتاب علم النفس السيبراني لماري إيكن