كلية الهندسة 2022 || اهم الاقسام و التفاصيل عنها

صديقي العزيز اهلا و مرحبا بك في موقعك فري كورسيس اليوم سوف نتحدث في موضوع جديد و هام جدا لكل طلاب الثانوية العامة او ما يعادلها من شهادات و الموضوع اليوم يدور علي احد اهم و افضل الكليات التي يسعي و يحلم بها الكثير من طلاب الثانوية العامة او ما يعادلها و هي كلية الهندسة و سوف نتحدث عنها بالتفصيل و ايضا نذكر شروط قبولها و كل ما تحتاجها لمعرفة اكبر كم من المعلومات حول هذه الكلية الرائعة .

اولا ما هو علم الهندسة بشكلا عام :

الهندسة هو مسار يستخدم المبادئ العلمية و لتطبيقها بهدف تصميم و تنفيذ المنشآت و الهياكل و المكينات و المختراعات و الأدوات و الأنظمة و العمليات والعناصر الأخرى المطلوبة للوصول إلى هدف معين ، وهو أيضًا الطريقة الأمثل لتسخير الموارد الطبيعية لخدمة الإنسان بمعنى آخر هي فن تطبيق المبادئ العلمية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها تتضمن الهندسة العديد من المجالات الهندسية ، ولكل منها تركيز في الرياضيات التطبيقية والعلوم التطبيقية و تهدف كلية الهندسة لتعليم كل المجالات المتعلقة بالهندسة علي مستوي العالم في كافة الجامعات .

يمكنك الاطلاع علي || هندسة الميكاترونكس : مجالات عمل هندسة ميكاترونيك في 2021 من هنا

ما هي كلية الهندسة :

يوجد في مصر 19 كلية للهندسة في الجامعات الحكومية من القاهرة إلى أسوان، وتختلف كل جامعة عن غيرها من خلال عدد الأقسام والشعب ، و تتفق جميعها من حيث عدد سنوات الدراسة الخمسة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تضم كلية الهندسة بجامعة القاهرة 14 قسم .

  • لنأخذ جامعة القاهرة مثلا للحديث عنها :

كلية الهندسة جامعة القاهرة هي احد اهم و أعرق كليات الهندسة في مصر، يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1816، حيث أمر حاكم مصر انذاك محمد علي باشا بإنشاء المهندسخانة ( كلية الهندسة حاليا ) و كان مقرها آنذاك قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة ، أُعيد نقلها أكثر من مرة إلى أن استقرت في مكانها الحالي بالجيزة عام 1905، وضُمت إلى جامعة القاهرة كإحدى كلياتها عام 1935.

يمكنك الاطلاع ايضا علي || كلية التجارة في مصر: أهم المعلومات و الكورسات من هنا

اقسام كلية الهندسة

تضم كلية الهندسة في مختلف الجامعات 14 قسما ولكن تنفرد جامعة الزقازيق بقسم الهندسة الصناعية و الذي لا يوجد حاليا في اي كلية من كليات الهندسة في ايا من الجامعات المصرية الاخري و تأتي الاقسام كالتالي :

  1. قسم هندسة الطيران والفضاء.
  2. الهندسة المعمارية.
  3. الهندسة الطبية.
  4. قسم الهندسة الكيميائية.
  5. و قسم هندسة الحاسبات.
  6. قسم هندسة القوى الكهربية.
  7. قسم هندسة الالكترونيات والاتصالات.
  8. و قسم الرياضيات والفيزيقا الهندسية.
  9. قسم هندسة الرى والهيدروليكا.
  10. هندسة التصميم الميكانيكى والإنتاج.
  11. قسم هندسة القوى الميكانيكية.
  12. هندسة المناجم والبترول.
  13. قسم هندسة الأشغال العامة.
  14. قسم الهندسة الانشائية.
  15. الهندسة الصناعية

شروط القبول بكلية الهندسة

يشترط للقبول في ايا من كليات الهندسة في اي جامعة من جامعات مصر

  • أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها بشرط حصوله على المجموع المؤهل لكلية الهندسة حسب مكتب التنسيق لكل عام.
  • و أن يكون الطالب حاصل على شهادة الدبلوم الفني ( دبلوم صناعي بنظام الخمس سنوات ) : بشرط اجتيازه للمسابقة المركزية الموحدة .
  • يكون الطالب حاصل على مؤهل عال سابق ويرغب في الحصول على مؤهل عال ثان من هندسة القاهرة بالشروط الآتية

  1. الاول يكون خريج كلية عملية
  2. الثاني يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها بالمقررات المؤهلة للقبول بكليات الهندسة (شعبة الرياضة)
  3. الثالث لا يكون مضى على تخرجه أكثر من خمس سنوات
  4. الرابع يكون حاصل على تقدير (جيد) على الأقل في المؤهل الأول
  5. الخامس يكون متفرغاً للدراسة
  6. أن يقدم ما يفيد إنهاء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها

نظام الدراسة في كلية الهندسة

واما بالنسبة لنظام الدراسة بكلية الهندسة ، فإن مدة الدراسة بالكلية في جميع الجامعات خمس سنوات ، حيث أن أول سنة من الدراسة تسمى إعدادي هندسة ، و التي تعني بإنها فترة إعدادية للطالب على نظام الدراسة الهندسية بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية”، او ما يعادلها من شهادات بعد ذلك يجرى التنسيق بين طلاب الفرقة الإعدادية لتوزيعهم على أقسام الكلية الداخلية المختلفة، ويكون هذا التنسيق وفقًا للمجموع و يختلف تنسيق الاقسام من سنة لاخري ومن كلية لاخري ايضا .

يمكنك الاطلاع ايضا علي || دراسة الذكاء الاصطناعي: مسار كامل من جامعة إنتل من هنا

اهم الاقسام في كلية الهندسة

و هنا في هذا البند سوف نذكر اهم التفاصيل لاهم الاقسام داخل كليات الهندسة ولم نذكرها كلها حتي لا اطيل عليكم :-

1 – الهندسة الميكانيكية

كلية الهندسة

هي فرع من فروع كلية الهندسة يهتم بتصميم ، وتصنيع ، وتشغيل ، وتطوير المكينات و الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية و بتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة تهتم بالتصميم والتطوير، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع و هي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة و هو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام .

وهو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلا بصناعات الفضاء، والطيران، و بالإنتاج ، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.

يتطلب مجال الهندسة الميكانيكية فهم المجالات الأساسية بما في ذلك الميكانيكا والديناميكيات والديناميكا الحرارية وعلوم المواد والتحليل الإنشائي والكهرباء بالإضافة إلى هذه المبادئ الأساسية، يستخدم المهندسون الميكانيكيون أدوات مثل التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر (CAM) وإدارة دورة حياة المنتج، للقيام بعمليات تصميم وتحليل مواقع التصنيع والمعدات والآلات الصناعية وأنظمة التدفئة والتبريد وأنظمة النقل والطائرات والمراكب والروبوتات والأجهزة الطبية والأسلحة وغيرها وتعتبر فرع الهندسة الذي يتضمن تصميم وإنتاج وتشغيل الآلات.

2 – الهندسة الكهربية

كلية الهندسة

هي تخصص يهتم بدراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والإلكترونيات و المجالات الكهرومغناطيسية.

أصبح هذا المجال معروفاً في أواخر القرن التاسع عشر وذلك بعد انتشار التلغراف ومحطات إمداد الطاقة والآن يغطي هذا المجال عدداً من المواضيع الفرعية والتي تتضمن الطاقة والإلكترونيات ونظم التحكم الآلي ومعالجة الإشارات والاتصالات اللاسلكية.

تختص الهندسة الكهربائية بالطاقة و إنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها بكفاءة عالية، و ايضا تهتم بمصادر الطاقة المتجددة ، والاتصالات والأنظمة السلكية واللاسلكية، وشبكات البيانات، والكهرومغناطيسية من جانب انتقال الموجات وطرق تصمم الهوائيات والألياف البصرية والإلكترونيات وتطبيقاتها الحديثة، وايضا المعالجة الرقمية وتحليل ومعالجة الإشارات الرقمية، والتحكم بالأجهزة البسيطة والمحركات مرورا بالروبوت، والمعدات المتطورة، وغيرها و من هنا تأتي مدي اهمية هذا القسم من كلية الهندسة .

3 – الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية، و المعروفة أيضًا باسم هندسة المباني ، هي تخصص هندسي يتعامل مع الجوانب التكنولوجية والنهج متعدد التخصصات لتخطيط وتصميم وبناء وتشغيل المباني، مثل التحليل والتصميم المتكامل للأنظمة البيئية (الحفاظ على الطاقة، التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والسباكة، والإضاءة، والحماية من الحرائق ، والصوتيات، والنقل الرأسي والأفقي)، والأنظمة الهيكلية والسلوك وخصائص مكونات ومواد البناء، وإدارة البناء.

من الحد من انبعاثات غازات الدفيئة إلى تشييد المباني المرنة، يحتل المهندسون المعماريون موقع الصدارة في مواجهة العديد من التحديات الرئيسية في القرن الحادي والعشرين يطبقون أحدث المعارف والتقنيات العلمية على تصميم المباني ظهرت الهندسة المعمارية كمهنة مرخصة جديدة نسبيًا في القرن العشرين نتيجة للتطورات التكنولوجية السريعة المهندسين المعماريين هم في طليعة اثنين من الفرص التاريخية الكبرى التي غمر العالم اليوم في: أن تتقدم بسرعة تكنولوجيا الحاسوب، والثورة الموازية الناشئة عن الحاجة إلى إنشاء كوكب مستدام يتميّز الفن المعماري بفن التصميم والهندسة المعمارية، وهو فن وعلم الهندسة والبناء كما تمارس فيما يتعلق بالمباني .

النهاية

والي هذا نكون قد انتهينا بفضل الله اولا واخرا و اعتزر ان كنت اطلت عليك قليلا ولكن كنت اريد ان اوفر لك اكبر كم من المعلومات حوال هذا الموضوع الهام جدا والمثير و اتمني ان اكون قد افتدتك بالقدر الكافي لك في هذا الموضوع دمتم في امان الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

======================================

Created by Hussam Mohamed