ماهى كلية العلوم الطبية؟

كلية العلوم الطبية التطبيقية

لم يعد يسعى الطلاب الآن إلى كليات التى يطلق عليها كليات القمة. ففى الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الكليات و التخصصات المختلفة التى أعادت تشكيل عقولنا عن المستقبل. إحدى أهم تلك الكليات هيا كلية العلوم الطبية. ظهرت كلية العلوم الطبية عام 2014 تحت مسمي” كلية العلوم الصحية” حتى يتم إعادة تسميتها وتحويلها إلى” كليية العلوم الصحية التطبيقية” وذلك فى عام 2015.

مدة الدراسة

تصل مدة الدراسة بكلية العلوم الطبية إلى أربع سنوات بالإضافة إلى سنة إمتياز بمستشفيات الجامعة ويأتى التخصص فى السنة الثانية.

قواعد القبول

أولاً بالنسبة اخريجى الثانوية العامة سواء علمى علوم أو علمى رياضة يتم الالتحاق من خلال قواعد التنسيق مع ثبوت صلاحية الكشف الطبى وحسن السير والسلوك. بالنسبة لخريجى المعاهد الفنية الصحية فيجب ألا يتعدى السن وقت فتح باب التقديم الثلاثون عاماً. وأن يكون قد مر على تخرجه من المعهد عشر سنوات بالاضافة إلى أن يكون التقدير على الأقل جيد جداً.يلحق المتقدم بالفرقة الثانية وذلك بعد اجتيازات اختبارات القبول.

ماهى أقسام كلية العلوم الطبية و ما هى أهداف كل قسم؟

أولاً: برنامج التخدير والرعاية المركزة

تنقسم العناية المركزة هنا إلى [جراحية_ قلبية_ تنفسية] حيث يهدف هذا القسم إلى إعداد أخصائي تخدير وعناية مركزة لديه علم بجميع أسس التعامل. قادر على تقديم الرعاية الصحية والملاحظة والتعامل مع جميع الأجهزة الطبية الموجودة بغرف العمليات والعناية المركزة. بالإضافة إلى التعامل مع المرضى ومراعة أسس السلامة المهنية.

ثانياً: برنامج المختبرات الطبية

من أهم الأقسام حيث يهدف إلى إعداد أخصائى تحاليل طبية لديه القدرة على سحب و إعداد وتحليل العينات الطبية بمختلف صورها وبدقة وسرعة عالية. باللإضافة إلى قدرته على التعامل مع كافة أجهزة التحليل الطبى.

ثالثاً: برنامج البصريات وعلوم الرؤية

يحتاج هذا القسم شخص ملم بجميع قوانين الفيزياء وانعكاس وانكسار الضوء. حيث يهدف هذا القسم إلى إعداد أخصائي بصريات وعلوم الرؤية. وبالتالى يجب أن يكون قادراً على تحديد عيوب الإبصار البسيطة وتركيب النظارات بالاضافة إلى العدسات الاصقة. وكذلك اختبارات النظر وتمارينه.

رابعاً: برنامج تقنيات الأشعة

يضم برنامج تقنيات الأشعة كلاً من التشخيصية و العلاجية حيث يهدف هذا القسم إلى إعداد شخص ملم بقوانين الفيزياء للأشعاع. أن يكون لديه القدرة على التعامل مع جميع أجهزة الأشعة وكافة أنواع التصوير والطرق المختلفة.

خامساً: برنامج طب المجتمع والبيئة

يهتم هذا القسم بثلاث جوانب أساسية وهما: تغذية، صحة نفسية، صحة بيئية. يهدف هذا القسم إلى إعداد اخصائى متخصص بطب المجتمه والبيئة لديه القدرة على التعامل مع مشاكل المجتمع. بالإضافة إلى معرفة قوية بالتغذية المتكاملة.

سادساً: برنامج الادراة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية

يهدف هذا القسم إلى إعداد اخصائى على علم بالمعلومات الادارية للهيئات الصحية والقوانين التى تحكمها.

مجالات العمل

يتم تعيين خريجى كليات العلوم الطبيية كأخصائيين كلاً على حسب القسم الذى اختار دراسته.

مواد كلية العلوم الطبية

بالنسبة للفرقة الأولى يتم دراسة

Medical Terminology

English Language

Basic Biophysics

Biochemistry and genetics

Microbiology

physiology and cell function

Basic Histology

Introduction to biotechnology

Basic computer science and functions

Basic medical statistics

فى العام الثانى يتم دراسة المواد تبعاً لتخصص كل طالب.

إذا أعجبك المقال يمكنك أيضاً قراءة :

كيف تصبح مصمم جرافيك من هنا

أهم كورسات البرمجة من هنا

كلية علوم و أهم الماتريال الخاصة بها من هنا

كتبه/ غادة تركى