٧ أفكار للاستفادة من الكتب التي تقرأها

يشتكي بعض الناس من عدم الاستفادة من الكتب ويقولون نقرأ كثيرًا ولكن نشعر بأننا لم نقرأ شئ وكأن الكتب تتبخر من أدمغتنا كتبخر الماء؛ ولذلك جئت لك عزيزي القارئ بسبعة أفكار ستمكنك من تحقيق استفادة كبيرة بعد قراءتك.

الفكرة الأولى: عمل خريطة ذهنية للكتاب

عمل خريطة ذهنية (mind map) للكتاب هي طريقة فعالة جدًا لتتذكر أي كتاب تقرأه؛ لأنها تُجمِع لك أهم الأفكار التي قرأتها في الكتاب.

وطريقة عمل خريطة ذهنية للكتاب هي كالآتي:

  • أكتب اسم الكتاب في دائرة أو مستطيل في منتصف الصفحة.
  • قم بعمل تفرعات من اسم الكتاب بأسماء الفصول الموجودة في الكتاب.
  • أخرج أسهم من كل فصل وأكتب فيها أهم الأفكار في هذا الفصل.

وبهذا سيكون معك ورقة واحدة للكتاب يمكنك الرجوع إليها في أي وقت.

شاهد أيضًا: فوائد القراءة – لماذا نقرأ الكتب؟

الفكرة الثانية: عمل ملخص للكتاب

قراءة الكتب

قم بعمل تلخيص للكتاب وقم بتنزيله في السوشيل ميديا تحت هشتاج معين خاص بك وعندم تريد الرجوع للتخليص ستتمكن من ذلك وهذه الطريقة مثمرة جدًا لأنك ستفيد نفسك وتفيد غيرك فزكاة العلم نشره.

ولكن كيف تلخص كتابًا؟

هذا الفيديو سيوضح لك كيف تلخص كتابًا

شاهد أيضًا: كيفية تلخيص كتاب؟ طريقة علي محمد علي لتلخيص الكتب.

الفكرة الثالثة: سماع ملخصات الكتب

سجل أسماء الكتب التي قرأتها وراجع هذه القائمة من وقت لآخر، وتوقف عند أسماء الكتب التي تظن أنك نسيتها وأسمع لها فيديو تلخيص من فيديوهات اليوتيوب.

ستسأل سؤالًا هنا لماذا لا أسمع تلخيص للكتاب ولا أقرأه كاملًا؟ سأجيبك هنا بأن التلخيص هنا يتضمن أهم الأفكار بالنسبة للشخص الذي قام بتلخيص الكتاب، ومن الممكن أن يكون هناك أفكارأخرى في هذا الكتاب ستكون مفيدة بالنسبة لك، كما أن التلخيصات لا تُعطي الكتب حقها في بعض الأحيان لأن بعض التلخيصات يكون بها أفكار مبتورة ، أما هنا فنحن نستخدم التلخيص كعمل (Refresh) تنشيط للمعلومات الموجودة من الأساس عندك في عقلك، ومن المهم جدًا أن تعلم أن قراءتك للكتب ستزيد من حصيلتك اللغوية وستنمي مهارة القراءة لديك وستصبح شخص لبق في كلامه.

أهم قنوات اليوتيوب التي تقدم ملخصات

إن أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري .

نجيب محفوظ

الفكرة الرابعة: عمل تسجيلات صوتية Records

الكتب الصوتية

قم بعمل تسجيل صوتي للكتاب بصوتك، كأنك تشرح لشخص أهم الأفكار التي وردت في هذا الكتاب، عندم تريد استرجاع أهم الأفكار ستقوم بسماع التسجيل الصوتي.

شاهد أيضًا:افضل الكتب المسموعة Mp3 |استثمر وقتك صح

الفكرة الخامسة: مناقشة الكتب مع أصدقائك

مناقشة الكتب

مناقشتك للكتب مع أصدقائك هي طريقة فعالة جدًا وستجعل الأفكار تثبُت في عقلك، ولذلك أتفق مع صديق لك بعمل جلسة لمناقشة كتاب معين كل أسبوع.

لم تمر بي أبدًا أية محنة لم تخففها ساعة أقضيها في القراءة .

 آرثر شوبنهاور

الفكرة السادسة: قراءة الكتاب مرة أخرى

يستحضرني الآن قول أوسكار وايلد (إذا لم تستمتع بقراءة الكتاب مرارًا وتكرارًا، فما الفائدة من قراءته إذًا؟!) فهذه مقولة رائعة ولا بد أن نضعها نصب أعيننا؛ لأننا إن أردنا حقًا أن نستفيد فعلينا أن نبذل جهدًا، وإعادة قراءتك للكتاب ليس بجهد شاق بل إنه شئ ممتع إن كان هذا الكتاب مثمرًا.

شاهد ايضًا:ملخص كتاب فن اللامبالاة لمارك مانسون

الفكرة السابعة: طبق ما تعلمته في الكتب

أفكار

لا فائدة من قراءتك إن كنت لا تطبق ما تعلمته منها، والكتب غير مجدية إذا كنت تقرأها هكذا بدون هدف ولذلك لابد أن تطبق ما تعلمته لتكون قراءتك مثمرة حقًا.

فرانس كفاكا يقول: (إذا كان الكتاب الذي نقرأه لا يوقظنا بخبطة على جمجمتنا، فلماذا نقرأ إذن؟ إننا نحتاج إلى تلك الكتب التي تنزل علينا كالصاعقة، التي تجعلنا نشعر وكأننا طردنا إلى الغابات بعيدًا عن الناس، على الكتاب أن يكون كالفأس التي تحطم البحر المتجمد في داخلنا.)

وفي الختام أؤد أن أخبرك عزيزي القارئ أنك إن طبقت هذه الأفكار بعد قراءتك فستحقق استفادة كبيرة جدًا مما قرأت.

كتبته: دعاء القناوي