تأثير الكلمات على العقل والإنسان

لا شك أن الكلمة بمثابة القوة التي تحرك الإنسان و تأثير الكلمات على العقل من المواضيع التي من الضروري مناقشتها و فحصها، فقد تكون عند بعضنا بمثابة الدواء، وقد تكون عند البعض الآخر هي الداء بذاته.

إن قوة تأثير الكلمات على العقل والإنسان تتشكل عليها تكون النفس البشرية ونبني عليها انفعالاتنا وقراراتنا باختلاف الكلمة الواقعة..

وهنا ستتعرف على:

  • تأثير الكلمات الإيجابية على الإنسان.
  • تأثير الكلمات السلبية على الإنسان.
  • كيفية تخطي أثر الكلمات السلبية على النفس.

تأثير الكلمات الإيجابية على الإنسان:

في بداية الكلام وجب عليّا الاعتراف بأن رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، قد أوصانا بالقول الطيب في حديثه الشريف حيث قال:(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر،فليقل خيرًا أو ليصمت.)، وذلك دليل على تأثير الكلمات على النفس البشرية بوجه العموم وبالأخص على نفسك أنت.

هل فكرت أن تشجع نفسك أو تشجع أحدهم ببعض العبارات والكلمات الإيجابية مثل:(أحسنت صُنعًا، ممتاز،أبدعت في ذلك)،وترى تأثير ذلك .

إن العقل يترجم الكلمات وعليه تُبنى الأفعال..فكلما شجعت نفسك أو أحدًا سيتخطى مرحلة الإبداع بمراحل وسيطلق لعقله أن يحلق عنان السماء ليبتكر من جديد… وعلى عكس ذلك فإن:

تأثير الكلمات السلبية على الإنسان:

قد ذكرنا مسبقًا قول النبي وحديثه عن الكلام الطيب، وأوضحنا فيه كيف تؤثر الكلمات الإيجابية على النفس البشرية، وكذلك تأثير الكلمات السلبية على الإنسان تكون …

بل إن أثر الكلمات السلبية على النفس قد يوصل بها إلى مخاطر العصر الحاضر،فهي السبب في انتشار ظاهرة التنمر..كما أنها السبب في انتشار حالات الانتحار..

كيفية تخطي أثر الكلمات السلبية على النفس:

ولكي تتخطي كل ذلك وعدم الوصول إلى مراحل اليأس،فعليك أن تُغلق مسامعك لأقوال الآخرين،وامضِ ولا تلتفت،ودعْ الانتصارات تحكي عنك..

أما إن سولت لك نفسك بأنك فاشل ذات يوم ولن تستطيع،فلتقف ولتبدأ وحاول من جديد.

ما خلقنا لنييأس بل خلقنا لنحاول ونكمل الطريق، ذكر نفسك دائمًا وغيرك بأنك:(تستطيع …ورائعٌ…وستحسن عملًا.)

كذلك أيضًا على الجانب العملي هناك بعض الجوانب التي ستساعدك على تخطي تأثير الكلمات على العقل وهو بأنك تغذي عقلك بالأفكار الإيجابية وذلك عن طريق القراءة ..

وإليك كتاب قوة التفكير الإيجابي ، يمكنك تحميل الكتاب من هنا 

 

في النهاية لا شك في أن الإنسان قد يتعرض بالتأكيد لمؤثرات خارجية أو داخلية نابعة من نفسه صادرة على هيئة الكلمات التي قد تؤثر  على العقل،وتختلف باختلاف البيئة المحيطة بدءًا من الأسرة المحيطة مرورًا بالمدرسة وتتسع الدائرة كلما اتسعت التعاملات والمجالات مع البشر..

و ذلك يؤثر في تكوين شخصية الإنسان فمنها ما قد يقوي عزيمته وثقته بنفسه ،ومنها ما قد يهدمه كل ذلك ليس في شخصيته فقط بل وعلى عقله..وهذا ما قد ثبت بالأبحاث العلمية والدراسات أن الكلمة تولد مسار عصبي مباشر يؤثر على المخ ..

فإن كانت ايجابية ساعدت المخ على تلقي المعلومات والاستجابة والتطوير من الذات، وإن كانت سلبية دمرت بعض المسارات العصبية المتنقلة للمخ حيث أنها تميت بعض الخلايا أو تعطل عملها.

لذلك ألف المتخصص الأمريكي في علم الأعصاب (أندرو نيوبيرغ) كتابه (تأثير الكلمات على العقل)وإليك رابط هذا الكتاب حمله الآن

وستجد هذا أكثر في الشعر وما يتعلق به، فعندما كانوا يخوضون حربًا كانوا يشجعون جنودهم ببعض الكلمات أو بأبيات من الشعر تزيدهم حماسًا،وإذا أرادوا هجاء قبيلة أو شخصًا هجوه ببعض كلمات نظموها في أبيات شعر .وإذا أرادوا الفخر بأنفسهم عظموها بكلمات نظموها أيضًا في أبيات شعر.

لا تنسى أنك قد قرأت المقال من موقع.. freecoursesandbooks