علي محمد علي… من قارئ نهم إلي أسطورة في تلخيص الكتب.

علي محمد علي,اطلع علي الكثير من الكتب التي غيرت من طريقة تفكيره بشكل إيجابي,بدأ بمشاركتها علي الفيسبوك في صورة مقالات قصيرة,ووجد أن هناك الكثير من الناس تمل من قراءة المقالات,خاصة لو كانت طويلة,فقرر عمل فيديوهات علي اليوتيوب ,كان الهدف منها:تحقيق إضافه للقارئ حتي لو لم يقرأ الكتاب نفسه,سنتعرف سويا علي:محتوي قناته ,طريقته في تلخيص الكتب,كيف يقرأ ؟,وغيرها…,هيا بنا.

من هو علي محمد علي ؟

علي محمد علي ,هو مبرمج مصري,تخرج من كلية حاسبات ومعلومات,عمل في مجال البرمجة في عدة شركات,وكان مهتماً بالتصميم,فقرر إنشاء مدرسة تعليميه للبرمجة والتصميم ليشارك معرفته مع الناس,كان ذلك لمدة سته أعوام علي موقع “plib.tv” ثم توقف .

عمل موظف في شركه “كفريلانسر” بجانب عمله في البرمجة,وكان شغوفاً وقارئ نهم ,قرأ الكثير من الكتب حتي تكون لديه معرفة حقيقية وقرر مشاركتها علي اليوتيوب من خلال قناه أطلق عليها إسمه “Ali Muhammad Ali“بعدد متابعين يفوق المليون مشترك علي القناة.

بالإضافه إلي ذلك لديه موقع يقدم تلخيصات مجانية ثريه بالأفكار والمعرفة المفيدة وجزء منها مدفوع ,موقع إنتاجيه: شوف الموقع من هنا

محتوي قناة علي محمد علي.

علي محمد علي يسعي إلي تقديم محتوي يساهم في صناعه إنسان واعي منتج سعيد في حياتة لذا تشمل موضوعات قناته علي:

  1. تطوير الذات وإكتساب المهارات.
  2. الإنتاجية.
  3. النجاح والسعادة في الحياة.
  4. ريادة الأعمال.

بدأ علي محمد علي قناته ببرنامج “علي وكتاب”,وكان يهدف إلي: إيمانه بأن الكتاب يمكن أن يغير إنسان, ويعيد توجيه شخص ,ليري تغيراً في نفسه بعد فتره من الزمن ,وذلك من خلال أن ياتي بالكتب التي قرأها, ويقوم بعمل ملخص جيد لها,وهدفه من التلخيص الإضافه للمشاهد وليس ريفيو للكتاب ,من خلال إختيار الأفكار الاكثر فائدة,ومدة الحلقة تتراوح ما بين 15 إلي 20 دقيقه,علي حسب إختيار الكتاب والأفكار المعروضه منه.

ثم أضاف برنامج آخر أطلق عليه “حتة حكمة” ,يهدف إلي:معرفة شيئاً مفيداً في وقت قصير,وهي فرصه ليعيد إستخدام مقالاته التي نشرها علي الفيسبوك.

ثم أضاف برنامج مكسرات ,هوعبارة عن أساليب واضحة وعلميةوعملية لشئ ما, تساعدك علي إداره مصروفاتك الشخصيه ,التخطيط للعام الجديد,كيف تلخص كتابا؟ ,كيف تستفيد من المعرفه؟(الكتب اللي قرأتها),مدة الحلقهتتراوح ما بين 7إلي عشر دقائق.

بالإضافة إلي دروس لتعلم البرمجه والتصميم تقدر تشوفها من هنا والتخطيط وهو كورس يقوم بشرحه علي منصة يوديمي مقابل 19 دولار فقط, ويوجد خصم عليه الآن,تقدر تشوفه من هنا, والتعلم الذاتي سنتحدث عنه لاحقاً.

مشروع علي وكتاب.

علي وكتاب

هو مشروع يهدف إلي:

  1. جمع كل المحتوي المعرفي لقناته علي اليوتيوب في مكان واحد,مع إضافة صيغة مسموعة ومقروءة لكثير من الحلقات لسهوله الإطلاع عليها.
  2. مشاركه العلم والإصلاح ومساعدة الأشخاص التي لديها رغبه في الإنجازفي حياتها.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

علي محمد علي وكورس التعلم الذاتي.

علي محمد علي والتعلم الذاتي

هذا الكورس هو تلخيص لكتاب” Ultralearning”, مع إضافه أمثله ونصائح من مصادر أخري ,يقسم المحتوي إلي مجموعات قصيره حتي لايشتت انتباه المشاهد.تحدث في الكورس عن العديدمن المحاور الأساسيه وهي التعلم الذاتي ومشاريع التعلم وخطة التعلم والتعلم بتركيز والتطبيق المباشر والحفظ والأسترجاع…,والهدف من الكورس مساعدتك علي ترسيخ عادة التعلم الذاتي لديك,لأهميتها في عصرنا الحالي,ويمكنك متابعة الكورس من هنا.

لماذا نفشل في تحقيق أهدافنا؟والحل؟

  1. عدم قبولك للخطأ ومحاولة تعديله هو في حد ذاته فشلاً كبداية السنه نعدها كصفحه جديدة بدون أخطاء ومع أول محاوله فاشله نعود للقديم ونقف ولا نعدل عليه.
  2. المثاليه القاتله ورغبه الكثيرون في تنفيذ الفكرة 100% وهذا لن يحدث فتوقف عن المثاليه.
  3. عدم وضوح الهدف وتحقيقه ,يعني أن تمتلك هدفا وترغب في تحقيقه وهو غير محدد بشكل صحيح.
  4. وضع المواعيد دون الالتزام بها.
  5. عدم تدوين الإنجاز الفعلي ,فتدوين الإنجاز هو حافز نفسي مهم,مثلا أنجزت 50% من الهدف المحدد.
  6. المبالغه في وضع اهداف كثيره كطالب لم يذاكر طوال العام بمعدل ساعه في اليوم وقبل إمتحاناته يضع جدولا بمعدل 8 ساعات باليوم.

الحل:

إلزام نفسك بتحقيق الهدف عن طريق:

  1. العادات الصغيرة :وتعني قليل دائم خير من كثير منقطع,والحيلة هنا خداع عقلك بأن تبدأ وليس التكمله في الفعل.
  2. ابدء الآن ولا تسوف,فالتسويف سم العقل ويمكنك حل لغز التسويف من هنا.
  3. مشاركة الهدف مع آخرين.
  4. عمل جدول أسبوعي,ومتابعة التقدم أول بأول وأبليكشن Habitica“” سياساعدك علي ذلك.
  5. التخطيط الجيد,والتخطيط:هو عملية مستمرة ,وقابلة للتعديل ,لأننا نخطط للمستقبل وتخطيطنا يكون بمعرفة ناقصة, تزيد بالتجربه, وبعد فتره نكتسب معرفه علميه تساعدنا علي التخطيط بشكل أفضل.
  6. أهداف واضحه ومحدده وتخطيط جيد =وصول للهدف.وللتعرف أكثر علي طريقته في التخطيط من هنا.

نصائح علي محمد علي.

علي محمد علي من أفضل الأشخاص التي قدمت محتوي في التخطيط والإنجاز والإنتاجيه وهذه النصائح يقدمها للأشخاص الإيجابين الذين يمتلكون رغبه في الإنجازفي حياتهم وتحقيق أهدافهم بشكل عام.

ومن هذه النصائح:

  1. تعلم البرمجه لكي تتعلم طريقه التفكير التحليلي المنطقي التي تساعدك علي حل المشاكل.
  2. خطط للشئ أولا قبل البدء به..كتغييرعملك الحالي ,جرب أن تترك العمل لمده وتراقب نفسك في الحافز والإنتاجيه.
  3. المخاطره لابد أن تكون محسوبه,ولا تخاطر في شئ إذا خسرته لن يكون لديك فرصه أخري,كال÷ستدانه لفتح مشروع ,الأفضل أن تخاطر بأدواتك أنت.
  4. أن يكون لديك خطه واضحه ,وهدف واضح ,فالنجاح بالنسبه لعلي محمد علي أن يكون لديك هدف وحققته.
  5. التركيز علي الشئ بالتوالي لا بالتوازي,فالمخ يحب أن يعمل علي الشئ لفتره طويله.
  6. اجعل تركيزك منصب علي شئ واحد فقط كالتوقف لصنع محتوي أفضل ,هو أفضل من الأستمرار في صنع محتوي غير مفيد.
  7. لا تشتت نفسك وأسأل نفسك دائما هل هدفك ممارسه أشياء كثيرة أم تحقيق فائدة كبيرة.
  8. اختار طريقك وابدء بتحقيق هدفك ولا تندم علي نتيجه السعي ,مثلا لا تكمل في كتاب أو علاقه لمجرد أنك بذلت مجهود ,أو مشروع لمجرد أنك أنفقت الكثير من المال,بل توقف وتعلم أخطائك وابدء من جديد.
  9. احذر في إختيار الكتب اللي تقرأها فليس كل كتاب قيم ,فهناك كتب ضاره تساعد علي تشوه تفكير الشخص.
  10. استخدم Audio Books”” لتقليل الوقت الضائع,وهي لا تغني عن الكتاب الورقي.
  11. القراءة ليست هدفا ولكن نقرأ من أجل التعلم واكتساب معرفه تفيدنا في حياتنا,ويمكنك معرفه كيف يقرأ من هنا.

الختام:

النجاح الحقيقي ليس مرتبطا فقط  بالعمل الشاق ولكن بالإصرار والتوازن في كل جوانب الحياه ,وخاصة الجانب الأسري..فمن الجمال أن تكون زوجته هي مساعدته في كل مراحل الحلقة, من مراجعة للاسكربت الذي يكتبه إن كان به بعض الغموض أوالأخطاء والتصوير والمونتاج الأولي,حقا هي نعمه كبيرة,عندما تجد رفيق الرحله,لديه نفس شغفك الذي تسعي من اجله


كتبته:ابتسام القزاز