موقع ساي- هب دليلك المجاني للبحث العلمي

سواء كنت طالب أو باحث علمي أو خريج، فانت بالتأكيد واجهتك مشاكل أثناء البحث عن المراجع العلمية لدراستك. موقع  ساي-هب حل مثالي لقيود الحقوق المحفوظه علي الابحاث العلمية.

موقع ساي-هب

لان معظم الابحاث والمصادر العلمية محمية بحقوق المؤلف فموقع ساي-هب يؤمن بأن هذه الحقوق تعيق عملية المعرفة ومدي توافرها لايدي جميع الباحثين.

مشروع موقع ساي-هب أنتج في 5 ستمبر عام 2011، ويوفر الوصول الي مئات الالاف من الاوراق البحثية في مجالات مختلفة متجاوزا اي رسوم دفع تتطلب من الباحث لمطالعة هذه الاوراق البحثية.

تحتوي مكتبة موقع ساي-هب علي أكثر من 88 مليون ورقة بحثية ومقالة علمية محكمة لأشهر قواعد البيانات العلمية علي الشبكة العنكبوتية.

أهداف موقع ساي-هب SCI -HUB

1- المعرفه للجميع

تحقيق المساواة في الحصول للمعرفة لتصبح متناولة ومتاحة في يد الجميع باختلاف الموقع الجغرافي او المركز الاجتماعي.

2- لا لحقوق الملكية

موقع ساي-هب يدعو الي التحرر من المليكة الفكرية وقوانين النشر للموارد العلمية والتعليمية، لان تشغيل معظم المكتبات عبر الانترنت غير قانوني، وبالتالي حرمان الكثير من الوصول للمعرفة والعلم

3- حرية الوصول

يدعم موقع ساي-هب حرية القراءة والوصول المفتوح لمختلف الاوراق البحثية العلمية، والوقوف ضد الكسب غير العادل الذي يجمعه الناشرين من خلال انشاء حدود للوصول للمعرفة.

الموقع يمتلك ثلاث نطاقات لان الموقع ملاحق من قبل حقوقي النشر.

sci-hub.se

sci-hub.st

sci-hub.ru

الثلاث نطاقات يحملون تنفس واجهة الموقع، وهناك موقع بديل مكافئ لملفات pdf  وتحميلها GREEN SCI-HUB

مؤسسة موقع ساي –هب

هي الكازخستانية ألكسندر إلبكيان، وهي مطورة برمجيات وباحثة في التقنيات العصبية، وعالمة حاسوب، وقد عملت من قبل في مجال أمن الحاسوب. وكانت فكرة الموقع نتيجة اهتمامها بالمشاركة في دعم الحركة الفكرية.

أفضل مواقع البحث العلمي

ليس جوجل المحرك البحث الأوحد للبحث العلمي، فهناك من المواقع التي تختص بالحث العلمي، والتي تقدم الكثير من الابحاث والمقالات والكتب العلمية والنظريات والتطبيقات وايضا كل ماهو ترند في مختلف مجالات المعرفة.

1- موقع Science Direct

من أفضل مواقع البحث العلمي والذي يقدم ابحاث علمية في العلوم الفيزيائية والهندسة، وايضا علوم الحياة كعلم الاحياء واعلم المناعة والعلوم الزراعيه والعلم الجينات وغيرها من علوم الحياه.

وايضا علوم الصحة كالطب والصيدلة والتمريض والطب البيطري، بالاضافة الي لالعلوم الاجتماعية والانسانية كالفن وعلم النفس والاجتماع والاقتصاد والمحاسبة والاعمال.

2- Google Scholar

الباحث العلمي لمحرك جوجل الذي ممكن أنشاء مكتبك الخاصة بك لأهم المقالات والابحاث العلمية.

3- ERIC

من أقوي مواقع البحث العلمي، والموقع برعاية معهد علوم التعليم التابع لوزارة التعليم الامريكية، ويعتبر من أفضل المكتبات الرقمية في العالم.

4- SweetSreach

هو محرك البحث sweetsearch مخصص للطالب، ينقسم الموقع لقسم التاريخ والاخبار بمجرد كتابة الكلمة المراد البحث عنها تأتي الالاف من نتائج البحث الخاص بالكلمة المفتاحية، والتي تدعم نتائج البحث باللغة العربية، بدءاً من النتائج الأحدث وأن كان نشر من ساعة واحدة قبل بحثك. حقيقة من أفضل مواقع البحث العلمي لحجاثة نتائجه.

5- library of congress

مكتبة الكونجرس الامريكي، وتعتبر اكبر مكتبة في العالم تحتوي علي ملايين من الكتب والاخبار والصور والخرائط، فالمكتبة لديها مصدر غني ووافر للمعلومات.

ما هي القراءة العلمية البحثية ؟

هي قراءة مهنية علمية تتصف بالدقة والأمانة وصعوبة الاختيار لما تقرأ، وهي المرحلة الأولي من البحث وأهم مراحله وأطولها وقتاً.

ويجب أن تكن القراءة نقدية وتجيب عن أسئلة في ذهن الباحث، وذلك بناءاً علي دليل الكتابة العلمية والتوثيق وفق نظام APA الاصدار السادس.

من الأسئلة الهامة :-

  • هل من ارتباط بين ما تقرأ وما تود تنفيذه في بحثك؟
  • هل ما تقرأه يحتاج إلي تلخيص أو الإضافة؟
  • هل ما تقرأه يمثل اطارا نظريا جيداً لبحثك؟
  • هل تطمئن لكل ما تقرأه أم انه من السرقات العلمية؟

خصائص القراءة الجيدة:-

  • – التنظيم الدقيق لما تقرأ، فلابد من ثمرة للقراءة.
  • – تبويب مباشر لما يتم استنتاجه من القراءة.
  • – تسجيل قائمة المراجع التي اعتمدت عليها أول بأول.
  • تعلم قواعد الكتابة وتعلم قواعد علامات الترقيم جيدا.
كيف تسجل ما تقرأ بطريقة علمية منظمة؟

هناك طريقتين علميتين للاحتفاظ بما تقرأ بطريقة مهنية منظمة، وهي طريقة الكروت والجداول.

طريقة الكروت :-

علي كارت من الورق تكتب

  • – اسم المرجع
  • – رقم الصفحة
  • – المعلومة
  • -كيفية توظيف المعلومه لبحث.

طريقة الجداول :-

المرجعرقم الصفحةالمعلومةتوظيف المعلومةالتعليق علي المعلومة
كتابة اسم المرجع بطريقة علمية صحيحة35 مثلانظرية ما اطار نظري لبحثكنقلا من مرجع عن مرجع
البحث العلمي

عليك اتباع احدي الطريقتين لتجعل من قراءتك للابحاث العليمة قراءة مثمرة، فطريقة الجدول ما هي الا مثال يمكن الزيادة عليه حسب المعلومات التي تجنيها أثناء بحثك، بالاضافة لذلك توفر الكثير من الوقت والمجهود والحفاظ علي المعلومات من الضياع.

كتابة | ساره شكري