أفضل 40 منصة تعليمية مجانية للتعلم عن بُعد

أهم المواقع والمنصات التعليمية المجانية للتعلم الإلكتروني

في ظل العصر التكنولوجي في الوقت الحالي، وبفضل وجود الإنترنت؛ أصبح بإمكان كل شخص أن يتعلم أي مجال يريده من خلال أي منصة تعليمية، وفي أي وقت، وأي مكان.

يبحث الكثير عن أهم المنصات التعليمية المجانية التي تعطي كورسات بشهادات معتمدة؛ ولذلك وفرت لك أفضل 40 منصة تعليمية مجانية تستطيع تعلم من خلالها المجال الذي تريده.

كل ما عليك هو الضغط على اسم المنصة وستدخل مباشرة إليها، ويمكنك التسجيل بها وبدأ رحلتك التعليمية.

أفضل 40 منصة تعليمية

١- إدراك Edraak

من أهم وأفضل المنصات التعليمية التي توفر مساقات مجانية في مجالات مختلفة، تم تأسيسها بمبادرة من الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بالإضافة إلى ذلك هي منصة غير ربحية تقدم دوراتها عبر الإنترنت باللغة العربية؛ وذلك لأنها تسعى لجعل التعليم في متناول الجميع.

حيث تقدم منصة إدراك دوراتها عبر منصتين وهما: التعليم المستمر للبالغين، والتعليم من الروضة حتى الصف الثاني عشر، وتستطيع الحصول على شهادة معتمدة بعد إنهاءك للكورس في أي مجال تريده.

يمكنك التسجيل من هنا.

اقرأ أيضًا: شرح موقع إدراك وكيفية تحميل الشهادة من هنا.

٢- كورسيرا Coursera

أفضل المنصات التعليمية

من أشهر منصات التعلم عبر الإنترنت، والتي تقدم آلاف الدورات التدريبية في مختلف المجالات، والجدير بالذكر أنها تحتوي على ما يقرب من 20 برنامجًا يمنح شهادات في مجالات مختلفة.

يمكنك التسجيل من هنا.

٣- Future Learn

منصة تعليمية تقدم الكثير من الدورات المجانية، وأحيانًا الربحية، وذلك في مختلف المجالات، يتم تقديم الدورات من قِبل كبار الجامعات والمراكز مثل: أكسفورد وكامبريدج والمجلس البريطاني وغيره من المؤسسات الشهيرة.

يمكنك التسجيل من هنا.

٤- Udemy

موقع يحتوى على الكثير من الدورات المجانية، وأيضًا المدفوعة في جميع ومختلف المجالات، بالإضافة إلى ذلك العديد من منشئي تلك الدورات هم أساتذة الجامعة وطلاب الدراسات عليا والخبراء في مختلف المجالات.

يمكنك التسجيل من هنا.

٥- Udacity

من أهم وأفضل المنصات التي توفر الكثير من الدورات التدريبية المجانية في تخصصات مختلفة.

يمكنك التسجيل من هنا.

٦- منصة ندرس

منصة تعليمية عربية للتدريب الإلكتروني، والتي توفر دورات تدريبية في شتى المجالات، بالإضافة إلى ذلك تركز أكثر على التخصصات التقنية وعلوم الحاسب والتكنولوجيا.

يمكنك التسجيل من هنا.

٧- منصة رواق

من أفضل المنصات التعليمية التي تحتوى على محتوى تعليمي مجاني ومميز باللغة العربية في مختلف المجالات والتخصصات، حيث يتم تقديم الدورات من قِبل أكاديميين متميزين من جميع أنحاء العالم العربي؛ وذلك عن طريق تسجيلات فيديو، ويتم التفاعل مع الطلاب فيما بعد عبر المناقشات التي ترفق مع كل محاضرة.

يمكنك التسجيل من هنا.

٨- منصة Edx

منصة ومنظمة غير ربحية تقدم أكثر من 3000 دورة تدريبية في مجالات مختلفة، وتعتبر من أشهر منصات التعليم الإلكتروني؛ وذلك لأنها تابعة لجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

يمكنك التسجيل من هنا.

٩- منصة كورسات

منصة تعليمية متميزة

منصة عربية تحتوي على جميع الكورسات المجانية الموجودة على الإنترنت، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٠- أكاديمية حسوب

أكاديمية تحتوي على مقالات ودروس ودورات تدريبية إلكترونية باللغة العربية في مجالات مختلفة؛ ولكنها ليست مجانية تمامًا، حيث تحتوي على بعض الدورات التعليمية الربحية، بالإضافة إلى ذلك القسم المجاني في هذه المنصة يحتوي على مقالات متنوعة في مجالات ريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وتطوير التطبيقات وغيرها.

يمكنك التسجيل من هنا.

١١- أكاديمية ملتقى الدارين

منصة تعليمية عربية شهيرة، متخصصة في تقديم مساقات متنوعة ودورات تعليمية مثل: اللغات والعلوم والشريعة والقانون والطب والإدارة والتقنية والهندسة والكثير من المجالات المختلفة.

يمكنك التسجيل من هنا.

١٢- أكاديمية خان

أكاديمية غير ربحية توفر 10000 درس للطلاب في كل الصفوف ومختلف المجالات، وتحتوي أيضًا على مواد تعليمية، وذلك لدعم المعلمين والمدربين وأولياء الأمور؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٣- أكاديمية التحرير

أكاديمية مجانية تقدم خدماتها بشكل غير ربحي، بالإضافة إلى ذلك تعمل على تقديم المعلومات بشكل مميز وجذاب؛ وذلك لمساعدة المتعلم على الفهم والبعد عن أسلوب التلقين؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٤- منصة زادي

منصة إلكترونية للتعلم الشرعي المفتوح؛ وذلك لتيسير تعلم العلوم الشرعية والتربوية؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٥- منصة نفهم

عبارة عن خدمة تعليمية مجانية توفر فيديوهات مختلفة تشرح المناهج الدراسية بشكل بسيط؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٦- منصة كايا Kaya

منصة تعليمية عالمية مجانية تم تأسيسها من قبل أكاديمية القيادة الإنسانية، توفر المنصة دورات للعاملين في القطاع الإنساني، وتحتوي على الكثير من المجالات المختلفة مثل: أساسيات العمل الإنساني، التقنية، البرمجة، أدوات التطوير الشخصي والمهني وغيرها؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٧- منصة Skill Share

منصة تعليمية تقدم آلاف الدورات التدريبية في مجالات إبداعية مثل: التصميم والكتابة والرسوم التوضيحية والأفلام والتصوير الفوتوغرافي والتسويق وتطوير المواقع؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٨- موقع LinkedIn Learning

موقع يوفر دورات حول البرامج المتعلقة بالمهارات الإبداعية والتكنولوجيا والوظائف ومهارات التطوير الذاتي، بالإضافة إلى ذلك يقدم الكثير من الموضوعات الأكاديمية؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

١٩- TABSHOURA PLUS

منظمة غير حكومية توفر دورات تدريبية في مختلف المجالات؛ وذلك لأنها تدعم حق الجميع في التعليم؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٠- منصة مهارة

منصة تدريبية عربية، والتي تستطيع من خلالها تعلم كافة العلوم والمهارات؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢١- موقع دروب

موقع سعودي يقدم دورات متميزة في مجالات متنوعة وشهادات معتمدة؛ وذلك لتطوير مهاراتك الشخصية والوظيفة؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٢- منصة Baims

منصة تعليمية توفر دورات ومحاضرات وورشات عمل في شتى المجالات؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٣- موقع همم

موقع يوفر جميع الدروس والدورات التدريبية والمواد التعليمية في مختلف المجالات؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٤- منصة 4 برامج

منصة خاصة بدورات البرمجة والفوتوشوب والتصميمات، وتقدم دوراتها باللغة العربية والإنجليزية مجانًا؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٥- الجامعة السعودية الإلكترونية

جامعة حكومية تمنح درجات علمية في برامج وتخصصات مناسبة مع احتياجات سوق العمل؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٦- منصة برمج كوم

منصة تعليمية تستطيع من خلالها تعلم مختلف لغات البرمجة باللغة العربية؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٧- منصة شمسنا العربية

منصة تقدم ترجمة للعديد من المساقات الجامعية، والتي يقوم بتدريسها نخبة من المدرسين الجامعيين في أفضل جامعات العالم؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٨- منصة Tera Courses

منصة تحتوي على 463 كورس في مجالات البرمجة والجرافيك واللغات والأعمال، بالإضافة إلى ذلك يتم تدريس تلك المجالات من قبل خبراء متخصصين؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٢٩- منصة تمكين

منصة تعليمية للتدريب، وتعتبر من أفضل المنصات في تقديم التدريب بشكل احترافي عن بعد؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٠- منصة إدلال

منصة عربية تعمل على إكساب المتعلم المعارف والمهارات، وتقدم دورات تدريبية في مجالات متنوعة ومختلف التخصصات؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣١- منصة KKUx

منصة تهتم بمهارات وظائف المستقبل في ثلاث مجالات رئيسية: التصميم والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٢- منصة Harmash

منصة عربية تعتبر كنز لكل من يريد تعلم البرمجة؛ وذلك لأنها متخصصة في تعليم البرمجة والأنظمة والشبكات؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٣- منصة إثرائي
منصة إلكترونية عربية للتدريب عن بعد، حيث تقدم دورات تدريبية متخصصة للموظفين في جميع القطاعات؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.
٣٤- منصة الخطاط

منصة رائعة وتعتبر ثروة لكل من يريد تعلم الخط العربي؛ وذلك لأنها تقوم بتعليم الخط العربي بمختلف أنواعه؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٥- منصة أعناب

منصة تعليمية تسمى بمنصة المعلمين العرب؛ وذلك لأنها تقدم دورات رقمية لتعزيز كفاءة المعلمين العرب؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٦- منصة نون أكاديمي

منصة متخصصة في دورات القدرات والتحصيلي والمواد الدراسية؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٧- موقع سديم

منصة تدريب إلكترونية غير ربحية، تقدم دوراتها باللغة العربية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على دورات تدريبية في مجالات متنوعة مثل: دورة التحول الرقمي والمستقبل التقني، إدارة المشاريع، التخطيط الاستراتيجي، مهارات التصوير وغيرها؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٣٨- منصة مهارات من جوجل

أفضل منصة تعليمية

هي منصة تعليمية تقدم مجموعة متنوعة ومتميزة من المحتوى التعليمي المجاني، حيث تقدم تدريبات عالمية والتي من خلالها تستطيع الحصول على شهادة معتمدة عالميًا من “Google career certificates”.

يمكنك التسجيل من هنا.

اعرف أكثر عن كيفية التقديم في هذه الدورات التدريبية من هنا.

٣٩- أكاديمية ق

أكاديمية إلكترونية متخصصة في مجالات الإعلام؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

٤٠- موقع busuu

موقع متميز وخاص بتعليم مختلف اللغات مثل: الإنجليزية والألمانية والفرنسية وغيرها، حيث يحتوى على اختبار تحديد مستوى قبل البدء في التعلم؛ وذلك لتحديد مستواك في اللغة التي ستتعلمها، ويمكنك أيضًا البدء من المستوى الأول حسب ما تريد؛ ولذلك يمكنك التسجيل من هنا.

 ولذلك بعد أن تعرفت على أهم وأفضل 40 منصة تعليمية للتعلم عن بعد في مختلف المجالات، عليك أن تسارع في التسجيل والاشتراك في أي منصة تقوم باختيارها، وتبدأ رحلتك في التعلم.

الكاتبة: إسراء شحته