أسرار شهر شعبان| أهم 7 أسرار لشهر شعبان.

أهم ٧ أسرار عن شهر شعبان

مقال اليوم عن أسرار شهر شعبان، قليلًا ما تجد اهتمامًا بشهر كشهر رمضان ولكن تابع القراءة لتتعرف على عظمة شهر شعبان الشهر الثامن الهجري.

تفصلنا أيام قلائل لاستقبال شهر شعبان المبارك. الحمد الله الذى كتب لنا أن نشهد هذه الأيام المباركة. بدأت تلك الأيام منذ شهر رجب ، مرورا بشهر شعبان حتى شهر رمضان الفضيل أشهر الروحانيات وجبال الحسنات بإذن الله.

وفي مقال اليوم سنخص بالذكر شهر شعبان، وما به من أسرار عظيمة ونستعرضها إن شاء الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

«ذلك شهرٌ يغفُل الناس عنه بين رجَب ورمضان، وهو شهرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أن يُرفَع عمِلي وأنا صائِم».

السر الأول

ومن إعجاز وبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف، حين جمع فضائل شهر شعبان فى جملة واحدة، قد نراها بضع كلمات لكن يكمن خلفها شروحات وتفاصيل تُسرد فى كتب.

ولعل أول سر من أسرار شهر شعبان وأهمهم على الأطلاق هو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد خصَّه عليه الصلاة والسلام بالذكر وما فى ذلك من تعظيم وإجلال للشهر. وأننا كمسلمين نحب ونتبع رسولنا صلى الله عليه وسلم ؛ وجب علينا أن نحب ونفضل ما أحب رسولنا ونستنّ بسنته. فكيف وإنه يقول إنه شهر يغفل عنه الناس؟

فوجب علينا أمة محمد أن لا نغفل وأن نحيي هذا الشهر، بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم وبجميل الخُلُق وبأحب الأعمال إلى الله ؛ وهذا ينقلنا إلى السر الثاني.

أسرار شهر شعبان

السر الثاني

ويطل علينا السر الثاني وهو محور كلامنا اليوم ويعد أهم أسرار شهر شعبان.

ما أحسن المسلم الذى يتحرى رضا الله بأحب الأعمال إليه. وأهم الأعمال قطعًا هي الصلاة والصدقة وقيام الليل وصلة الرحم وغيرها الكثير .

ولكن سر شهر شعبان وما خصه حبيبنا صلى الله عليه وسلم من طاعة معينة مخصوصة بهذا الشهر، ألا وهى الصوم..

الصوم طاعة خاصة ومختلفة تمامًا. فهى الركن الرابع من أركان الاسلام كما نعلم ، وتُفرض شهرًا واحدًا بالسنة وهو شهر رمضان .وأحاديث فضل الصيام وثوابه تبهج القلوب وتشوقنا للصوم ؛فقد خصّ الله لنفسه جزاء الصيام ولذلك لا يمكنك تخيل عظم هذا الجزاء وفرحة الصائم حين يلقى ربه .

وفى فلسفة الصوم سمعت الشيخ الشعراوى رحمه الله في أحد لقاءاته ، وهو يتحدث عن عظمة طاعة الصوم. مستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصيام والقرآن يشفعان عن الصائم _ولا يشترط صوم رمضان_ حتى صوم التطوع كصوم أيام من شهر شعبان.

حيث قال الشيخ رحمه الله أن المؤمن يعبد الله امتثالًا لأوامره ونواهيه، فيفعل إذا قيل له افعل ولا يفعل إذا نُهى أن يفعل. وغير ذلك فمباح له كل شئ بالكون من أطايبَ وملذات ما دامت حلالًا ، وأن يتعامل بخلق قويم ويصلي لله ويبتهل له ويعبده حق عبادة.

ولكن عند الصيام نتفاجأ بأن الله حرم الطعام والشراب والشهوات والتى هى مباحة بالأساس. فهو اختبار داخل الاختبار أى إن الرب أمرك بكذا وكذا وأنت كمسلم التزمت.

فكيف إذا أمرتك بالامتناع عن هذه الملذات التي أبحْتها لك أيضًا ؟

فهل تمتثل لأمرى وترضى وتقول سمعًا وطاعة، وتجتهد فى الطاعة، أم تتساءل وتعترض و تبحث عن أعذار للهروب من الطاعة؟ وذاك فرض لشهر واحد فى السنة هو شهر رمضان .

فبالله حدثني عن عظيم أجر الصائم الذى اختار بمحض إرادته أن يصوم بضعة أيام فى شهر شعبان المبارك تطوعًا ونافلة!

كيف الحال إذا عددت نواياك فى قلبك لصيام يوم واحد على الأقل. ” وفى ذلك فليتنافس المتنافسون”

وللتعرف على فوائد الصوم من هنا

قال الله عز وجل

كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي

السر الثالث

ومن أجلِّ الخصائص التي يتميز بها شهر شعبان هو رفع الأعمال لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تعرض الأعمال على الله جلَّ وعلا يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع. وقد حثنا رسولنا الكريم على أفضلية هذين اليومين عن باقي أيام الاسبوع حتى تُعرض _وفي رواية أخرى_ أنها تُرفع أيضًا أعمالنا إلى الله.

.ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أمرًا هامًا سأتحدث عنه فى نهاية المقال.

عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

” إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ” 

السر الرابع

ويُعد هذا أعظم أسرار شهر شعبان ألا وهو ليلة النصف من شعبان، وهى ليلة عظيمة حدث فيها أمر عظيم ؛وهو تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرفة،مخ والذي أتى بالفرح والبِشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين ،وبات ذلك حسرة في قلوب اليهود الذين كانوا يعتقدون أن الرسول صلي الله عليه وسلم يصلى فى اتجاه قبلتهم هم.

هذه الليلة العظيمة خصها الله بمكافأة لكل من شهدها بمغفرة من لدنه.. نعم مغفرة لذنوبك الماضية ولكن إلا لمتخاصمين او متشاحنين .

ما رأيك؟!

١- تخيل أخى المسلم تخيلي أختي المسلمة إذا انتويتي الصفح عن مسيء لك ، والله لا يعدل ذلك أبدًا معشار مكافأة وأجر مغفرة ليلة النصف من شعبان.

٢- ما رأيك إذا قررت أن تهاتف الأشخاص الذين بينك وبينهم قطيعة، وأن تسلم عليه و تتبادل معه التهنئة بقرب الشهر الفضيل مثلًا؟

٣- وما أجملها من ركعتين خفاف فى جوف الليل، عندما ينظر الله إلي خلقه يجدك تذكره وتدعوه وتبتهل له!

رابط مقال يساعدك لتبدأ هنا

السر الخامس

ومن أسرار شهر شعبان ذكرى غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وهى غزوة بني المصطلق او المريسيع فى العام الخامس من الهجرة. تلك الغزوة التى أظهر الله فيها النبي والمسلمين على منافقي بنى المصطلق، وأراد الله ان تنطفئ نار الفتنة قبل أن تشتعل بين المسلمين.

وكانت شرارة الفتنة من قِبَل عبدالله بن أبي بن سلول كبير المنافقين. ولكن الله نصر رسوله والمؤمنين فقتل المسلمون من مقاتلي بني المصطلق وسَبُوا منهم الكثير.

نتائج الغزوة

١- نزلت فى هذه الغزوة سورة “المنافقون”

بسم الله الرحمن الرحيم

يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ۚ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ

٢- كما كانت سببًا في زواج النبى صلى الله عليه وسلم بالسيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، التى بفضلها قد عفا رسول الله عن عدد كيير ممن تم أسرهم إكراما لها.

٣- ومن أشهر المواقف في هذه الغزوة؛ أنه قد غضب عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول ، وقد طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يسمح له بقتله جزاءً لفعلته النكراء. فقد حاول الإيقاع بين المسلمين، ودس واستعادة عصبية الجاهلية في نفوس الصحابة رضوان الله عليهم.

ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم نهاه عن ذلك وأمره أن يبرّ أباه ويحسن صحبته.

ولمزيد عن غزوة بني المصطلق من هنا

عبر فى هذه الغزوة

أولاً .. صلة الرحم وبالأخص بر الوالدين حتى وإن أخطأوا بحقوقنا بل حتى لو لم يؤمنوا.

ثانيًا.. ومن العبر أيضًا وإني لا أجدها مصادفة أبدًا كوْن محاربة النفاق في شهر شعبان ؛حيث كان يصوم النبي بعضه وفي روايات أخرى أنه أتمه كله صومًا. علاوة على ذلك عبادة الصيام هى بين العبد وربه ،لا مجال فيها للمراءاة أو النفاق فيستحيل أن يعرف أحدًا ما إذا كان الصائم يزيِّف صيامه!

قول النبي صلي الله عليه وسلم

بر أباك وأحسن صحبته

السر السادس

هل تعلم عزيزي القارئ لماذا يجب على لاعبي كرة القدم مثلًا أن يقوموا ببعض التدريبات البسيطة قبيل المباراة والتي تسمى بالإحماءات ؟

لأنه لو لم يفعل، وشرع اللاعب في اللعب، وبدأ في الجري والقفز وذلك بأقصى ما يستطيع ؛ لشعر بألم شديد مفاجئ يفقده المشى بل يطرحه أرضًا وقد لا يستطيع أن يقف إلا بعد علاج قد يصل للجراحة. وذلك بسبب قطع وتمزق فى وتر العضلة ذات الرأسين الفخذية Biceps femoris muscle. ومجرد إجراء بعض التمارين لكانت بمثابة مأمن من حدوث مثل هذه الإصابة.

كما الحال عند دخول رمضان دون تدريب شهر شعبان

ولعلّي أذكر هذا المثال باستفاضة طبية وأدعوك أيضًا ألا تغفل عنه. وذلك لأن مجرد تدريب نفسك على صيام بضع أيام بشهر شعبان، سيكون لها من وافر الأثر على صومك في رمضان بإذن الله .

إذا اعتدت على قراءة حزب من القرآن كل يومين مثلًا؛ فنتيجة لذلك ستجد تلاوة القرآن في رمضان أسهل وأسرع وقد تتعدد ختماتك للمصحف بإذن الله.

قد يرى البعض أن التهيئة أوالاستعداد لرمضان هو الهدف الرئيس لزيادة الطاعات فى شهر شعبان ؛ ولكني لا أتفق كليًا مع ذاك الرأي ، بل أرى أنه أحد الأسباب فقط.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

 إياكم ومحدثات الأمور،فإن شر الأمور محدثاتها، وإن كل محدثة بدعة، وإن كل بدعة ضلالة

السر السابع (انتبه)

اليكم أخى وأختى المسلمة بعض التحذيرات الهامة بخصوص شهر شعبان المبارك:

1- لم يثبت في السنة الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم خص نهار ليلة النصف من شعبان بصيام خاص.

2-لكن مباح لنا صيام الأيام البيض الثلاثة القمرية من الشهر الهجري وهى أيام 13 ، 14، 15 .وهذا يعتمد على نيتك فلتعدّلْ نيتك للصيام عمومًا دون تخصيص.

3- وكذا أيضًا لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة أنهم أحيوا الليلة فى المسجد وتجمعوا لتهجد ومجاهرة بصلاة مثل ليالي شهر رمضان.

4- نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الشك ،وهو اليوم الذى يسبق رمضان (يوم الرؤية) ، ولكن إذا تصادف كونه أحد يومي الإثنين والخميس اللذيْن قد اعتدت صومهما على الدوام فلا بأس.

ختامًا..

فضلًا لا تهدر شهر شعبان هباءً ظنًا منك أنك ستعوض ذلك فى شهر رمضان الفضيل، فلتشحن قلبك وجوارحك بذكر الله أو دراسة فرع من العلوم الشرعية! ..

أو أنك تعدل من صلاتك إذا كنت تجمع فروضًا أو أنك تلتزم بصلاة السنن الرواتب.

ما رأيك بدورة مفيدة قصيرة فيما لا يسع المسلم جهله؟

ماذا لو درست بعضًا من علم التجويد لتحسن تلاوتك لكتاب الله فتكن مع السفرة الكرام البررة؟

١-لمزيد عن دورات العلوم الشرعية من هنا

٢-من أفضل الكتب الدينية هو كتاب رقائق القرآن ،يتسم بأسلوب سهل مبسط ومعلومات قيمة ومختصرة

لملخص كتاب رقائق القرآن من هنا

٣- ملخص كتاب أول مرة أصلي من هنا

٤- سلسلة د أيمن رشدي سويد فى شرح التجويد ومخارج الحروف من هنا

٥- واقرأ هنا أيضًا

كتبت / أميرة سامي